جمعان: أمانة العاصمة تعاني نزوحاً جماعياً من المحافظات

صنعاء / سبأ
ناقش المكتب التنفيذي بأمانة العاصمة في اجتماعه أمس برئاسة أمين عام المجلس بالأمانة أمين محمد جمعان، المواضيع المتصلة بإستمرار تحسين الخدمات للمواطنين وتقييم نشاط المكاتب التنفيذية ومديريات الأمانة العشر.
وفي الإجتماع الذي ضم وكيل أول أمانة العاصمة محمد رزق الصرمي ورئيس لجنة الشئون الإجتماعية بالأمانة حمود النقيب ورئيس لجنة الخدمات بالأمانة عادل العقاري وعدد من الوكلاء ومدراء عموم المكاتب التنفيذية والمديريات، قرأ الحاضرون الفاتحة على شهيد الوطن أمين العاصمة عبد القادر علي هلال وشهداء المجزرة البشعة التي ارتكبها طيران العدوان السعودي بالصالة الكبرى في 8 أكتوبر الجاري .. متمنين للجرحى الشفاء العاجل.
وأدان المكتب التنفيذي بشدة المجزرة المروعة التي إرتكبها العدوان باستهدافه مراسم عزاء آل الرويشان بالصالة الكبرى بالعاصمة صنعاء وراح ضحيتها المئات من الشهداء والجرحى.
وأعتبر هذه المجزرة البشعة تضاف إلى سجل جرائم حرب الإبادة التي يرتكبها النظام السعودي بحق أبناء الشعب اليمني منذ 19 شهراً .
وحمّل تنفيذي أمانة العاصمة تحالف العدوان بقيادة السعودية المسئولية الكاملة عن جريمة مراسم عزاء الصالة الكبرى وكل الجرائم التي سبقتها باعتبارها جرائم حرب ضد الإنسانية لا تسقط بالتقادم ولن يفلت مرتكبوها من العقاب ومن لعنة التاريخ والإنسانية.
ودعا المنظمات الدولية والإنسانية والمجتمع الدولي إلى تحمل المسؤولية القانونية والأخلاقية وفقا للمعاهدات ومواثيق الأمم المتحدة وفتح تحقيق دولي مستقل في جريمة الصالة الكبرى وكافة جرائم الإبادة الجماعية والمجازر الوحشية التي يرتكبها العدوان السعودي كل يوم بحق اليمنيين في كافة المدن والمحافظات.
وتطرق الاجتماع إلى الوضع الصحي بمديريات الأمانة وما يعانيه من تدهور جراء العدوان والحصار .. مؤكداً أهمية الوقوف بجدية ومسئولية إنسانية ووطنية لمعالجة ومكافحة الأمراض الخطيرة المنتشرة والتي تم اكتشافها مؤخرا في عدد من المديريات.
وأقر الاجتماع تشكيل لجنة لمعالجة التدخلات المركزية في صلاحية بعض المكاتب التنفيذية بأمانة العاصمة مع الجهات المعنية.
وفي الاجتماع أكد أمين عام محلي أمانة العاصمة أن الشهيد أمين العاصمة عبد القادر علي هلال رجل السلطة المحلية الأول من خيرة رجال الدولة .. معتبرا رحيله مثلت خسارة كبيرة على الوطن وأمانة العاصمة بوجه خاص.
وقال ” العاصمة صنعاء جريحة وتنزف نتيجة العدوان الغاشم والحصار الجائر والذي إنعكس ذلك سلباُ على أعمال المكاتب التنفيذية بالأمانة “.. داعياً مدراء المكاتب التنفيذية الإستمرار في الصمود وعدم التخلي عن واجباتهم ومهامهم وأن يعمل الجميع من أجل توفير الخدمات الضرورية لسكان أمانة العاصمة.
وأشار جمعان إلى أن العاصمة صنعاء تعاني من النزوح الجماعي من مختلف المحافظات جراء الحرب، ما يشكل ضغط كبير على السلطة المحلية في تحمل أعباء إضافية وضرورة توفير الخدمات للنازحين ومنها التعليمية والصحية والمياه وغيرها.
وأضاف ” هناك قضايا مهمة لا بد على السلطة المحلية أن تواجهها بجدية واهتمام كبير لأن تلك القضايا لا تتحمل التأخير ومنها قضية الصحة وإنتشار الأمراض بالمديريات، مما ينذر ذلك بكارثة صحية إن لم نتداركها وكذا العملية التعليمية وغيرها “.. مشيدا بدور المنظمات الإنسانية المستمرة في العمل بأمانة العاصمة وما تقدمه من دعم في الجوانب الصحية والتعليمية والخدمية.
واستعرض الإجتماع تقارير الإنجاز السنوي مقدم من مكاتب التعليم الفني والتدريب المهني والتخطيط والتعاون الدولي والصناعة والتجارة والإدارة العامة للأحوال المدنية حول أنشطتها للعام 2015م والصعوبات التي واجهة المكاتب خلال الفترة السابقة.
وقد تحدث مدراء المكاتب التنفيذية بالأمانة عن الخسائر والأضرار التي لحقت بالمكاتب جراء استهداف العدوان السعودي لها بشكل مباشر أو غير مباشر من خلال قصف المنشآت الحكومية المجاورة لها .. موضحين أنه تم تأهيل بعضها بدعم من السلطة المحلية بالأمانة.
وأشاروا إلى أنه تم إستقبال عدد كبير من النازحين وتوفير الخدمات الضرورية لهم وإلحاقهم بالعملية التعليمية سواء بالمدارس أو المعاهد الفنية وكذا في المستشفيات والمراكز الصحية.

قد يعجبك ايضا