إيران: تمديد العقوبات الأمريكية يمثل انتهاكا صارخا للاتفاق النووي

الثورة/ وكالات
اعتبرت الخارجية الإيرانية على لسان المتحدث باسمها، بهرام قاسمي، يوم أمس على أن قرار الكونجرس الأمريكي تمديد العقوبات المفروضة على إيران لمدة 10 أعوام أخرى يمثل انتهاكا صارخا للاتفاق النووي.
وأضاف قاسمي ان التطورات السياسية داخل امريكا والعلاقات بين السلطتين التشريعية والتنفيذية في ذلك البلد ليست مبررا لتجاهل او تملص ذلك البلد من تنفيذ تعهداته الدولية.
وردا على مصادقة مجلس الشيوخ الأمريكي على تمديد الحظر المفروض من جانب واحد على إيران لعشر سنوات أخرى قال قاسمي: وكما اعلن مرارا من قبل كبار المسؤولين في البلاد فان القرار الأخير لمجلس الشيوخ الامريكي في تمديد الحظر على ايران يتعارض مع الاتفاق النووي وتعهدات امريكا على صعيد القانون الدولي والقاضي بعدم تداخل العلاقات الداخلية والدولية لسائر البلدان .
واكد قاسمي انه وفقا للمبادئ الاولية السائدة في العلاقات الدولية فان الادارة الامريكية مسؤولة عن تنفيذ التعهدات الدولية لامريكا وان التطورات السياسية داخل الولايات المتحدة والعلاقات بين السلطتين التشريعية والتنفيذية لذلك البلد لايمكن يمكن أن تكون مبررا لتجاهل او التملص عن تنفيذ التعهدات الدولية لذلك البلد أو رفض تنفيذ الدولة لالتزاماتها الدولية.
وافاد قاسمي بان الرئيس الامريكي اقر في الاتفاق النووي الاستفادة من كامل صلاحياته للحؤول دون اقرار وتنفيذ كل مايعارض الاتفاق النووي بما فيه القرار الاخير لمجلس الشيوخ الامريكي .
كما اكد قاسمي ان الجمهورية الاسلامية الايرانية برهنت انها ملتزمة بالاتفاقيات الدولية التي تقرها ، ولكنها اتخذت التدابير اللازمة لكل الاحتمالات المتوقعة والاستعداد اللازم للذود عن حقوق الشعب الايراني بشكل مؤثر وقوي وحكيم مهما كانت الظروف .
إلى ذلك في إطار الرد على قرار مجلس الشيوخ الأمريكي تمديد الحظر على ايران لمدة 10 سنوات إضافية، كشف النائب في مجلس الشورى الإسلامي الايراني محمد رضا تابش عن قيام المجلس بإعداد مشروع قرار عاجل يتعلق بـ “منع شراء السلع الإستهلاكية الأمريكية”.
وكتب محمد رضا تابش في صفحته علي التلغرام اليوم الجمعة : إن المقترح تم إعداده من قبل نواب المجلس في الاجتماع العام للجان التخصصية معرباً عن توقعه بأن يجمع نواب المجلس على إقراره وتنفيذه في المرحلة القادمة.
ولفت إلى أن مسودة مشروع القرار تم التوقيع عليها من قبل 145 نائبا في المجلس خلال أقل من ساعة واحدة.
يذكر إن مجلس الشيوخ الأمريكي أقر الليلة الماضية بالأكثرية المطلقة تمديد قانون الحظر على إيران لفترة ثانية تمتد إلى 10 أعوام.

قد يعجبك ايضا