حول العالم

مصرع 21 مسلحاً من حركة طالبان بغارة جوية شمال افغانستان

كابول/وكالات
ذكرت وزارة الداخلية الأفغانية أمس الأربعاء أن 21 مسلحاً من حركة طالبان قتلوا عندما استهدفت طائرات معاقلهم في مقاطعة بلخ شمال البلاد. وجاء في بيان الوزارة أنه تمّ شنّ هذه العمليات على معاقل تابعة لحركة طالبان في أجزاء من منطقة شامتال، وتم خلال العمليات أيضاً تدمير العديد من الأسلحة. وأضاف البيان أن قوات الأمن ستستمر في ملاحقة واستهداف الإرهابيين في أي مكان آخر في البلاد، من دون أن يعطي مزيداً من التفاصيل.
إلى ذلك، ذكر مسؤول في شرطة مقاطعة قندوز شمال أفغانستان أن خمسة مسلحين على الأقل من حركة طالبان قتلوا إثر انفجار سابق لأوانه لعبوة ناسفة في المقاطعة الثلاثاء الماضي. كما أفاد المسؤول إن مجموعة من مقاتلي حركة طالبان كانوا يزرعون لغماً على طريق في منطقة شينواري لاستهداف قوات الأمن ولكن اللغم انفجر، ما أسفر عن مقتل خمسة مسلحين على الفور.

السلطات البحرينية تتجسس على هواتف المواطنين عبر جهاز إسرائيلي
المنارة / وكالات
قدمت النيابة العامة البحرينيّة نصوص الواتس آب من هاتفه والتي يبدو أنّه تمّ استخراجها باستخدام جهاز «سيلبرتي».
كشفت منظمة بحرين ووتش، ، عن استخدام السلطات البحرينيّة جهازًا تكنولوجيًّا اشترته من شركة «سيلبرتي»- شركة اختراق هواتف ومقرّها إسرائيل – لاستخراج الأحاديث والمعلومات الخاصة من هواتف النشطاء النقالة واستخدامها لاحقًا ضدّهم في المحكمة.
المنظمة ذكرت عبر موقعها الإلكتروني، أنّ الشركة صممت أجهزة لتجاوز أمن أي هاتف بما في ذلك رموز PIN وكلمات السر، وسجلات الدردشة، ونصوص الرسائل، وكافة الملفات والمعلومات بما فيها الصور والملاحظات، واختراقها.
ولفتت إلى أنّ القضية البحرينّة تمثّل أبرز الأمثلة التي أظهرت بوضوح كيف يمكن للحكومات القمعية استغلال استخدام تكنولوجيا «سيلبرتي» ضد المعارضين السياسيين وإساءته، مشيرة إلى محاكمة الناشط عبد علي السنكيس، حيث قدمت النيابة العامة البحرينيّة نصوص الواتس آب من هاتفه والتي يبدو أنّه تمّ استخراجها باستخدام جهاز «سيلبرتي».

تقرير استخباراتي يكشف تزايد دعم السعودية والكويت وقطر للسلفيين في ألمانيا
عواصم/وكالات
أكدت تقارير إعلامية عن تزايد الدعم المقدم للسلفيين في ألمانيا من كل من السعودية والكويت وقطر، وذلك وفقا لتقرير أجهزة الاستخبارات الألمانية.
وكتبت صحيفة”زود دويتشه تسايتونج” الألمانية :”أن جهاز الاستخبارات الخارجية (بي إن دي) وهيئة حماية الدستور (الاستخبارات الداخلية) كتبا في تقرير أولي إلى الحكومة الألمانية أن منظمات دينية من دول الخليج الثلاث اقامت مساجد ومؤسسات تعليمية كما أنها أرسلت دعاة إلى ألمانيا لنشر النسخة الأصولية من الإسلام”.
وأضاف التقرير :”إن هذه النتيجة تستند إلى الشواهد التي تم التوصل إليها حتى الآن”.
ونقلت الصحيفة عن هيئة حماية الدستور القول :”إن التجربة العملية أوضحت عدم وجود فارق ثابت يمكن ملاحظته بين السلفية الدعوية والسلفية الجهادية ، وساق التقرير مثالا على ذلك بحالة “جمعية إحياء التراث الإسلامي”.
كما أشار التقرير إلى أنه لا توجد شواهد على تقديم دعم بصورة متعمدة لهياكل وشبكات سلفية لديها استعداد للعنف .
وتابع التقرير :”أنه من المنتظر إعداد قائمة تضم أسماء قيادات ودعاة معروفين في أوروبا لمنعهم من السفر إلى دول منطقة شينجن”.

الكرملين يرحب بتعيين “ريكس تيلرسون” وزيرا للخارجية الامريكية

واشنطن
عين الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب رئيس مجلس إدارة عملاق النفط “إكسون موبيل”، ريكس تيلرسون، الذي يقيم علاقات وثيقة مع روسيا، وزيرًا للخارجية، مشددًا على أهمية علاقاته مع قادة في العالم.
ويأتي تعيين تيلرسون بعد أيام على إتهام وكالة الإستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي آيه)، روسيا بالتدخل في الإنتخابات الرئاسية الأمريكية لمصلحة ترامب، في تطور يمكن أن يعقد اجراء تثبيت تعيين الوزير الجديد في مجلس الشيوخ.
وجاء في بيان من مكتب ترامب أن تيلرسون “سيكون مدافعًا قويًا عن مصالح أمريكا الحيوية وسيساهم في تغيير سنوات من السياسة الخارجية السيئة والاعمال التي اضعفت امننا ومكانة أمريكا في العالم”.
وقال ترامب في البيان:”لا يسعني التفكير بشخص أكثر إستعدادًا ومكرسًا بهذا الشكل لأداء الخدمة كوزير للخارجية في هذه الأوقات الحساسة في تاريخنا”.
وأضاف أن “تيلرسون يعرف كيف يدير منظمة ذات بعد عالمي وهو ما يعتبر امرًا مهمًا لادارة وزارة خارجية ناجحة” مشددًا على اهمية “علاقاته مع قادة من مختلف انحاء العالم”.
وبصفته رئيسًا لمجلس إدارة “أكسون موبيل” ورئيسها يشرف تيلرسون (64 عامًا) على أنشطة الشركة في أكثر من 50 دولة.
وقد عارض العقوبات على روسيا في 2013م ومنحه الرئيس فلاديمير بوتين وسام الصداقة الروسية بعد عدة سنوات من مشاريع “إكسون موبيل” في البلاد.
وسيكلف تيلرسون الذي يعرف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين شخصيًا، بشكل خاص تطبيع العلاقات مع روسيا التي تدهورت بسبب ضم موسكو شبه جزيرة القرم، والخلاف بين واشنطن وموسكو حول الحرب في سوريا.
بدوره، رحب الكرملين بتعيين الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، ريكس تيلرسون وزيرًا للخارجية قائلاً إنه “مهني ويقيم علاقات عمل جيدة” مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
وقال مستشار الكرملين يوري أوشاكوف للصحافيين بعيد التعيين إن “المسؤولين الروس وليس فقط الرئيس يقيمون علاقات جيدة، علاقات عمل مع تيلرسون. إنه شخصية قوية، ومهني جدًا في مجاله”.

قد يعجبك ايضا