تنافس السعودية وقطر على الهيمنة وراء الفوضى في المنطقة العربية

صحيفة بريطانية :

تحت عنوان “حلم السعودية للهيمنة جلب الفوضى” نشرت صحيفة آي الصادرة عن دار الاندبندنت، مقالا عن الشرق الأوسط للكاتب باتريك كوكبرن.
ويرى كوكبرن أنه قبل سنتين بدا أن الجهد الذي بذلته السعودية خلال نصف قرن لأن تجعل من نفسها القوة الرئيسية بين الدول العربية والإسلامية كما لو أنه ناجح.
ويستشهد هنا بتسريب نشره موقع ويكيليكس في عام 2014م عن هيلاري كلينتون تتحدث فيه عن تنافس السعوديين والقطريين “على الهيمنة على العالم السني”.
وكذلك بمذكرة لجهاز الاستخبارات الخارجية الألماني “بي أن دي” في عام 2015م تقول إن الموقف الدبلوماسي المتحفظ لأعضاء الاسرة المالكة (السعودية) الأكبر سنا قد استبدل بسياسة تدخل مندفعة”.
ويقول كوكبرن إن هذه المخاوف من عدم الاستقرار الناجم عن مثل هذه السياسة السعودية الهجومية قد تجسدت، لكن ما لم يتوقعه الجهاز الاستخباري الألماني كان “السرعة التي سترى فيها السعودية هزيمة طموحاتها في كل الجبهات في الغالب”.
ويضيف إن السعودية شهدت في العام الماضي خسارة حلفائها في الحرب الأهلية السورية لأكبر مركز مدني في شرقي حلب، وهنا يبدو التدخل السعودي في سوريا غير مباشر، لكن في اليمن التي تتدخل فيها الآلة العسكرية السعودية بشكل مباشر فشلت في تحقيق النصر، بحسب الكاتب.
ويكمل كوكبرن القول: لا شيء يسير بشكل جيد بالنسبة للسعوديين في اليمن وسوريا، إذ أن السعوديين قد توقعوا هزيمة الحوثيين بسهولة، ولكنهم بعد 15 شهرا من القصف ما زالوا وحليفهم الرئيس السابق علي عبدالله صالح يسيطرون على العاصمة اليمنية صنعاء وعلى شمال اليمن، وأن حملة القصف على أفقر بلد عربي من أغنى بلد عربي تسببت في أزمة إنسانية جعلت نحو 60 في المئة على الأقل من سكان اليمن، البالغ عددهم 25 مليون نسمة، لا يحصلون على الطعام والشراب الكافيين.
ويشير الكاتب إلى أنه في الولايات المتحدة التي يسميها “الضامن الأخير لاستمرار حكم آل سعود”، سمح الرئيس باراك أوباما لأن ينقل عنه تصريح يشكو فيه من تقليد في واشنطن بمعاملة المملكة العربية السعودية كحليف.
ويضيف إنه على المستوى الشعبي ثمة عدوانية متزايدة ضد السعودية انعكست في شبه اجماع الكونجرس في التصويت لصالح السماح لعائلات ضحايا 9 /11 بمقاضاة الحكومة السعودية وتحميلها مسؤولية الهجوم.
ويخلص الكاتب إلى القول إن محاولة السعودية ودول الخليج النفطية لتحقيق هيمنة في العالمين العربي والمسلم السني اثبتت أنها كارثية للجميع في الغالب.

قد يعجبك ايضا