تقرير: الهواتف أكثر تصفحاً للفيس بوك من الحواسيب في اليمن

هاشم السريحي
كشف تقرير حديث عن “اليمن على الإنترنت 2016م” أن عدد مستخدمي فيس بوك عن طريق الهواتف الذكية قد تفوق بشكل ملحوظ على عدد مستخدميه عبر أجهزة الكمبيوتر الشخصية. حيث بلغت نسبة مستخدمي فيس بوك عبر الموبايل (84 %) ونسبة مستخدميه عبر الكمبيوتر (4 %) بينما نسبة مستخدميه عبر الموبايل والكمبيوتر (12 %).
التقرير الذي أعدته يمن أيكون للتسويق الإلكتروني يستعرض في ثناياه بيانات عن حالة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي في اليمن، ومدى تواجد العلامات التجارية واستفادتها من الإنترنت للتسويق والترويج لمنتجاتها وخدماتها في ظل الأوضاع التي تمر بها اليمن.
وأشار التقرير إلى ما شهده اليمن من نقلة نوعية من حيث عدد مستخدمي الإنترنت، فمن 15 ألف مستخدم في عام 2000م إلى أكثر من 6 ملايين و 700 ألف مستخدم حتى منتصف 2016م وبنسبة أكبر من 24 % من إجمالي عدد السكان البالغ حوالي 26 مليون نسمة، ساعد في ذلك توفر أجهزة الهواتف الذكية التي جعلت من عملية استخدام الإنترنت أكثر سهولة من قبل.
وأوضح التقرير تصدر موقع جوجل كأكثر المواقع العالمية تصفحاً من اليمن تلاه يوتيوب ثم فيس بوك، أما بالنسبة للمواقع العربية فقد تصدر الموقع الرياضي Kooora المرتبة الأولى ثم موقع التحميل والمشاهدة Akoam ثم موقع موضوع Mawdoo3، وقد كان موقع يمن نت هو الأول في قائمة أهم المواقع اليمنية تصفحاً من اليمن تلاه الموقع الإخباري اليمن العربي ثم موقع Yemenhr.
ووفقاً للتقرير فقد بدا واضحاً الاهتمام المتزايد من قبل شركات الاتصالات والبنوك التجارية والجامعات اليمنية والمواقع الإخبارية والقنوات التلفزيونية بتسويق منتجاتها وعرض نفسها عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

قد يعجبك ايضا