الغذاء وأهميته للصحة

الغذاء يمثل أحد أهم المتطلبات الأساسية الأولية كالأوكسجين للتنفس والماء للعطش فهو يسد حاسة الجوع وبدونه لا يستطيع الإنسان البقاء، وبدون الغذاء لا يستطيع الإنسان أن يقاوم الأمراض المختلفة نتيجة نقص المناعة التي كان من الممكن أن يكتسبها من الغذاء السليم الذي يشتمل على العناصر الغذائية المختلفة.
أذن ما هو الغذاء؟
الغذاء: – هو كل ما نأكله أو نشربه وتستفيد منه أجسامنا من أجل النمو والحصول على طاقة تساعدها على الحركة وأداء الأنشطة والبقاء على قيد الحياة يعتبر غذاء.
وظائف الغذاء الرئيسية
– تزويد الجسم بالطاقة اللازمة للحركة للقيام بجميع الأنشطة ويمكن الحصول عليها من تناول الحبوب كالأرز والقمح والشعير والذرة وغيرها – منتجات الحبوب كالمكرونة والشعيرية – الخضروات النشوية كالبطاط -الدهون والزيوت والسكريات والتي يوصى بتناول كميات بسيطة منها.
– تزويد الجسم بالبروتين اللازم للبناء والنمو والتئام الجروح ويمكن الحصول عليها من تناول الأغذية الحيوانية المصدر مثل (اللحوم، الاسماك، البيض، اللبن والأجبان وغيرها).
والأغذية النباتية مثل البقوليات (الفول، العدس، العتر، الدجرة ، الفاصوليا وغيرها).
– تزويد الجسم بالفيتامينات والمعادن لحماية الجسم من الأمراض ويمكن الحصول عليها من تناول الخضروات مثل (الجزر، الخس، الكوسا، الملوخية، الكراث، البقدونس، البامية، الطماطم، الخيار، البصل وغيرها) والفواكه مثل (الموز، عنب الفلفل، البرتقال، المانجا، العنب، التمر والتفاح وغيرها).
من أجل ان نحيا حياة صحية يجب أن نتناول خليطا من كل الأغذية التي تعطي الطاقة وبعضا من أغذية النمو والبعض من الأغذية التي تحمي من المرض. الوجبة الغذائية المتوازنة: -هي الوجبة التي تحتوي على جميع العناصر الغذائية الضرورية وبكمية تكفي حاجة الجسم منها.
فالغذاء والصحة عنصران متلازمان قيل: العقل السليم في الجسم السليم. فليس من صحة سليمة بلا غذاء متوازن فحاجات الجسم مختلفة بحسب مراحل العمر …. أيضا حسب الظروف
وكما يجب ان لا ننسى شرب الماء لأنه يعد من ضروريات الحياة بعد الاوكسجين فالإنسان يستطيع العيش لعدة أسابيع بدون غذاء، لكنه لا يستطيع العيش أياماً معدودة وقليلة بدون ماء، وتكمن أهمية الماء للإنسان لتعدد وظائفه.
لا يستطيع الإنسان ان يعيش بدون ماء شرب لمدة تزيد على 72ساعة (ثلاثة ايام).
إذا زادت المدة عن ذلك فقد يصاب الإنسان بغيبوبة نتيجة توقف. عمليات البناء والهدم وتوقف حركة التفاعلات داخل الجسم، إذن الماء هو شريان الحياة لكل كائن حي..
الدكتورة ايمان محمد جحاف
#التعبئة_ الصحية

قد يعجبك ايضا