اصابات العمود الفقري.. اسعافات أولية

العمود الفقري يتكون من 30 فقرة موزعة كالتالي. سبع بالعنق ،12 في الظهر ،5 القطنية ،5 العجزية وفقرة واحدة بعظمة العصعص. وفي بعض المراجع خمس عظمات بالعصعص.
العمود الفقري يعتبر  محور ارتكاز للجسم ويتحمل وزن الجسم بشكل هندسي يعتبر من اعجاز الخالق سبحانه وتعالى. فالعمود الفقري مختلف الانحناءات وذلك لتوزيع ثقل الجسم على الفقرات بحيث لا تتحمل فقرات الوزن الكامل للجسد.
وايضا يعتبر العمود الفقري درع حماية للنخاع الشوكي الذي يربط الدماغ بالأطراف السفلية والجسد بواسطة الاعصاب الطرفية التي تخرج من النخاع الشوكي على امتداد العمود الفقري.
هذا النظام مجتمع يتعرض لكثير من الجهد ومعرض للإصابات المختلفة من حيث شدة الإصابة أو مكانها أو سببها.
– شدة الإصابة وتقاس بدرجة تعرض النخاع الشوكي والاعصاب للضرر وهي ثلاث مستويات: عدم تعرض للضرر ، اصابة غير كاملة ، اصابة كاملة للنخاع وفقدان جميع الوظائف الحسية والحركية تحت مستوى الإصابة .
– مكان الإصابة: تحدد بنوع الفقرات المصابة ومستوى الفقرة في كل نوع. ونقصد بالنوع اسم الفقرات، هل العنقية أو الصدرية أو القطنية ومستوى الفقري هو رقمها في النوع مثلا الفقرة الخامسة في الفقرات الصدرية. وكلما كانت الإصابة بنوع أعلى ومستوى أعلى كان الضرر اكبر في حالات الإصابة الكاملة وغير الكاملة.
– اسباب اصابات العمود الفقري: حوادث السير للمشاة وحوادث السيارات والدراجات النارية من أهم الاسباب. ويليها السقوط من اماكن مرتفعة أو سقوط اشياء ثقيلة على الجسم. وايضا الاصابات النافذة نتيجة لاختراق الجسم اما بشيء حاد مثل الخنجر أو غير حاد مثل حديد بناء وغيره وايضا اصابات الطلق الناري وشظايا الانفجارات او القصف الجوي. وهناك اسباب أخرى مختلفة وخاصة بكبار السن أو الاشخاص المصابين بأمراض أخرى مثل الاورام او الالتهابات.
اعراض اصابة العمود الفقري: تختلف الاعراض من شخص إلى آخر وتعتمد على شدة الإصابة ومكان الإصابة وعوامل أخرى. ومن اهم الاعراض الألم الشديد مكان الإصابة، فقدان الاحساس أو التنمل بالأطراف ، ضعف أو عدم القدرة علي تحريك احد الاطراف أو جزء منها. وايضا عدم القدرة على التحكم بالبول أو البراز وهي علامات خطيرة جدا.
الاسعافات الأولية التي يجب عملها لشخص يتوقع حصول اصابه له في العمود الفقري. اهم شيء عدم تحريك الشخص بدون عمل تثبيت للعمود الفقري اما بوضع الشخص فوق لوح خشبي ووضع مثبتات للعنق ان وجدت أو استخدام كيس من الرمل او التراب يوضع بكل جهة من الرأس والعنق ونقل الشخص إلى اقرب مركز صحي او مستشفى لاستكمال الاجراءات من فحص سريري واشعاعي وتحديد الإصابة والتعامل بما يلزم لكل شخص حسب اصابته.
الدكتور عدنان عبدالله العواضي
* استشاري جراحة المخ والعصاب
التعبئة الصحية

قد يعجبك ايضا