معلومة صادمة عن التين

الثورة نت/..
لن تصدق ان التين وهي احدى الفواكه المفضلة لدى الكثير من الناس، وخاصة الرياضيين لما لها من فوائد، يوجد فيها على الاكثر حشرة نافقة.

تحتوي ثمرة التين على حشرة نافقة بداخلها! كيف هذا، عندما تُلقح أنثى الدبور داخل ثمرة التين غالباً ما تعلق بداخلها، وبهذا الشكل يحتوي التين الذي نتناوله حشرة واحد على الأقل.

وعندما تموت هذه الحشرة داخل حبّة التين، يقوم أنزيم من الفاكهة ‏يُدعى ‏Ficin‏ بتحويلها إلى بروتينات وبالتالي تستطيع ثمرة التين أن تهضم الحشرة الميتة، وتقوم ثمرة التين عادة بأكل أنثى الدبور وتجعلها جزءًا منها، ويقوم المزارعون بشراء أكياسٍ من الدبور ‏لضبط الكميّة المسموح للنبتة الواحدة بتناولها.‏

وللتين فوائد كثيرة منها “الوقاية من الإمساك، إنقاص الوزن، خفض الكولستيرول، الوقاية من أمراض القلب التاجيَّة، الوقاية من سرطان القولون، علاج مرض السُّكري، الوقاية من ارتفاع ضغط الدم، تقوية العظام، تخفيف الانزعاج أو الألم الحلق”.

ودبور ثمار التين او زنبور التين باللاتينية Blastophaga من فصيلة دبابير التين Agaonidae و رتبة غشائية الأجنحة Hymenoptera، هذه الحشرة تقوم بتلقيح ثمار التين حيث تبيض داخل الازهار الانثى لثمار التين و لكنها قد تنقل كذلك للثمار الأمراض الفطرية.

وتنتشر هذه الحشرة في العديد من الدول منها، فرنسا، الهند، اندونيسيا، إيران، فلسطين،إيطاليا ، اليابان،ماليزيا ،الباكستان ،الفليبين ،سنغافورة ،جنوب أفريقيا ،تايوان ،تركيا ،الولايات المتحدة ،أوكرانيا ،روسيا ، وسط اسيا.

المصدر : العراق

قد يعجبك ايضا