أسلحة كيمـيائيـــــــــة تستهدف المدنيين

*الأسلحة المحرمة دولياً في العدوان على اليمن خلال العام 2016م
*ضحايا ومشوهون أغلبهم من الأطفال والنساء
*تحول قرى ومزارع المواطنين في أغلب المناطق إلى حقول الغام بالقنابل العنقودية
*صراخ المنظمات الحقوقية والإنسانية لم تصل إلى مسامع الأمم المتحدة
* 426 ضربة جوية بالأسلحة المحرمة خلال 2016م

تحقيق/صلاح الشامي
يُعد هذا التحقيق في جزئه الثاني رصداً لأهم الضربات الجوية التي استخدم فيها العدوان السعودي الأمريكي أسلحة محرمة.. كون كثير من الضربات بهذه الأسلحة لا يزال طور التجربة وليس معروفاً.. وتشير إليه نشرات الأخبار غالباً بالـ”صواريخ شديدة الانفجار” ثم تصرح منظمة إنسانية أو حقوقية أو هيئة متخصصة بعد يوم أو يومين، بنوعية السلاح المستخدم وأنه من الأسلحة المحرمة..
في المقابل.. اعتراف النظام السعودي باستخدام هذه الأسلحة يؤكده اعتراف أسياده الممولين والبائعين لهذه الأسلحة, أمريكا وبريطانيا.
وأمام مرارة المعاناة لشعب شبه أعزل أمام أسلحة متطورة ومحرمة، في ظل حصار خانق، أفرز ندرة في توافر الأدوية، وصعوبة التنقل من الأرياف إلى المستشفيات – التي هي غالباً في المدن – للإسعاف عبر طرق دمر جسورها طيران العدوان ..وحالة اقتصادية بلغت الخيال في تحمل وصبر هذا الشعب العظيم، الذي يستهدف بكل أنواع الأسلحة المحرمة ويحاصر، فيتلقى الموت بابتسامة صبر، ولا يبوح بأنينه للمجتمع الدولي، الذي أصبح يستمتع بالفرجة، وكأنه يشاهد أحد أفلام الأكشن الأمريكية…،
أمام ذلك كله .. لا بد من فضح هذا العدوان الوحشي، وبأكثر من وسيلة.

وحسب “المركز القانوني للحقوق والتنمية”، كمحصلة نهائية للعام 2015م فقد استهدف العدوان السعودي الأمريكي مناطق متعددة في 8 محافظات بالأسلحة المحرمة، بأكثر من 60 واقعة استهداف، وكل مرة بغارة أو بأكثر من غارة واحدة بالقنابل العنقودية.. سقط في مجملها مئات الضحايا بين شهيد وجريح من المدنيين، إضافة إلى تدمير الممتلكات الخاصة “منازل ومزارع..”، والعامة كالبنى التحتية.
وثقت منها منظمة “هيومن رايتس ووتش” 48 جريمة استهدف فيها العدوان المدنيين اليمنيين بالقنابل العنقودية والقنابل الفراغية “الأسلحة المحرمة”، و26 جريمة من هذا النوع وثقتها “منظمة العفو الدولية” بالصور والفيديو وإسقاطات صور الأقمار الصناعية والنزول الميداني وشهادات المواطنيين المحليين في أماكن الاستهداف.
يوثق هذا الرصد أبرز الضربات الجوية لطيران العدوان السعودي الأمريكي بالأسلحة المحرمة دولياً، خلال عام 2016م .. وأبرز الهيئات والمنظمات المحلية والدولية التي وثقت ورصدت جرائم العدوان السعودي وحلفائه، المتعلقة بالأسلحة المحرمة دولياً واستهداف المدنيين بها.
بالإضافة إلى مناشدات وتقارير هذه المنظمات والهيئات للمجتمع الدولي على رأسها “الأمم المتحدة” والولايات المتحدة وبريطانيا.. لايقاف بيع الأسلحة المحرمة للسعودية، ولمحاسبتها ودعوات هذه المنظمات للأمم المتحدة للتحقيق في جرائم العدوان باستخدام هذه الأسلحة.
وللإحاطة فقد شهد 2016م وحتى شهر سبتمبر فقط حسب “المركز القانوني للحقوق والتنمية” “426” واقعة استهداف بالأسلحة المحرمة دولياً وخاصة بالقنابل العنقودية استشهد بسببها 28 من المدنيين بينهم 12 طفلاً و4 نساء، وجرح بسببها أيضا 82 من المدنيين بينهم 26 طفلاً و8 نساء.
استخدام القنابل الفراغية والعنقودية على العاصمة
في يوم الأربعاء 26 ربيع أول 1437هـ ، 6 يناير 2016م شن طيران العدوان أكثر من عشرين غارة على أحياء سكنية متفرقة في العاصمة صنعاء، مستخدماً قنابل فراعية وعنقودية إلى جانب الصواريخ.
واستهدفت الغارات: مدينة الثورة الرياضية ومطار صنعاء وقاعدة الديلمي والسنينة وسواد حنش والنهدين ودار الرئاسة وحي الكويت وتبة التلفزيون، وبني الحارث ومنطقة الحفا.
جاءت هذه الغارات بالأسلحة المحرمة عقب ساعات قليلة من بيان الأمم المتحدة، الذي وصف نتائج التقارير الميدانية التي تلقتها المفوضية العليا لحقوق الإنسان، بالمروعة.
على مستوى ردود الفعل الدولي: أصدرت منظمة “هيومن رايتس ووتش” في اليوم التالي بياناً قالت فيه: “إن تحالف العدوان السعودي ألقى قنابل عنقودية على أحياء سكنية في العاصمة اليمنية صنعاء، في ساعة مبكرة من يوم الأربعاء الماضي”.
4 قنابل عنقودية على مدينة عبس
في مساء الأربعاء 26 ربيع أول 1437هـ ، 6 يناير 2016م استخدم العدوان السعودي القنابل العنقودية في أربع غارات على مدينة “عبس” ومزارع المواطنين في الجيرس، وحرض في محافظة حجة.
في يوم الخميس 6 جمادى الأولى 1437هـ، 18 فبراير 2016م
استهدفت غارات طيران العدوان منطقة الشريجة في محافظة لحج.
قنابل انشطارية في لحج
في يوم السبت 11 جمادى الأولى ، 20 فبراير 2016م
ألقى طيران العدوان الأمريكي السعودي قنابل انشطارية في المنطقة الفاصلة بين “الحويمي” ومديرية “الشريجة” في محافظة لحج.
في يوم السبت 18 جمادى الأولي 1437هـ، 27 فبراير 2016م
سقط ضحايا من المدنيين بين قتيل وجريح في غارات استخدم فيها طيران العدوان قنابل شديدة الانفجار في العاصمة صنعاء، في كل من “عطان والنهدين والسبعين”, بالإضافة إلى استهداف “الحي السياسي” وهو من الأحياء المكتظة بالسكان ما أسفر عن إصابة رجل وامرأة إصابات بالغة نقلا على إثرها إلى المستشفى.
إلقاء قنابل سامة في صرواح
في يوم الأحد 19جمادى الأولى 1437هـ ،28 فبراير 2016م
استخدم العدوان السعودي الأمريكي قنابل “سامة” في غاراته الوحشية على صرواح في محافظة مارب وعدد من المحافظات.
في يوم الأحد 9 ذوي الحجة 1437هـ، 11 سبتمبر 2016م
استهدف طيران العدوان منطقة “بلاد الروس” في مديرية “سنحان” جنوب صنعاء، بقنابل عنقودية.
العنقودية وقنابل الفوسفور الأبيض الحارقة
في يوم الأحد 16 ذو الحجة 1437هـ ، 18 سبتمبر 2016م
شن طيران العدوان غارة على منطقة “بني صياح” في مديرية “رازح” محافظة صعدة بقنبلة عنقودية.
وغارتين على “بيوض” في منطقة “غافرة” مديرية “الظاهر” بقنابل عنقودية خلفت دماراً كبيراً في ممتلكات المواطنين.
وفي اليوم التالي: الإثنين 17 ذو الحجة 1437هـ ،19 سبتمبر 2016م
ألقى طيران العدوان عشرات القنابل العنقودية على قرى وأحياء عدة مديريات في محافظة صعدة، بالإضافة إلى أسلحة محرمة أخرى وقد سقط عشرات الشهداء والجرحى بالأسلحة المحرمة دولياً التي استهدفت كلاً من: مديرية رازح ومديرية شدا ومديرية الظاهر .. وتقع هذه المديريات على الحدود مع جارة السوء التي حولت هذه المديريات وغيرها في صعدة ومحافظات أخرى إلى حقول ألغام بهذه القنابل العنقودية التي لم تنفجر حال إنزالها .. فقد حصدت – وفق تقارير- مئات القتلى والمشوهين والمصابين إصابات متعددة.
وفي الأيام التالية لهذا الاستهداف الهمجي قالت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية إن السعودية استخدمت قنابل الفوسفور الأبيض الحارقة في غاراتها على مناطق متفرقة من محافظات عدة في اليمن.
العنقودية مجدداً على صعدة
في يوم السبت 5 صفر 1438هـ، 5 نوفمبر 2016م
ألقى طيران العدوان السعودي قنبلتين عنقوديتين على منطقة “الثعبان” في مديرية باقم، وقنبلة عنقودية على منطقة “الحجلة” في مديرية رازح.
وفي يوم الأربعاء 9 صفر 1438هـ ، 9 نوفمبر 2016م
ألقى طيران العدوان السعودي الأمريكي قنابل عنقودية على مديرية “حرض” في محافظة حجة.
وفي يوم الأربعاء 8 ربيع الأول 1438هـ ، 7 ديسمبر 2016م
ألقى طيران العدوان قنابل عنقودية على منطقة المنزالة في مديرية “الظاهر” في صعدة.
كما استهدف طيران العدوان الأحياء السكنية في مدينة صعدة بعدد من القنابل العنقودية.
في يوم الثلاثاء 21 ربيع الأول 1438هـ ، 20 ديسمبر 2016م
شن طيران العدوان غارتين على منطقة المصلوب في محافظة الجوف مستخدماً قنابل عنقودية.
في يوم الخميس 13 ربيع الأول 1438هـ ، 22 ديسمبر 2016م
استهدف طيران العدوان بالقنابل العنقودية منطقة “القتب” في مديرية “نهم” محافظة صنعاء بخمس غارات وحسب مصادر محلية فإن القنابل العنقودية استهدفت قرى المواطنين ومنازلهم.
في يوم الإثنين 27 ربيع الأول 1438هـ ، 26 ديسمبر 2016م
ألقى طيران العدوان قنبلة عنقودية على مديرية “حرض” محافظة حجة.. وثلاث قنابل عنقودية على “عقبة الصنعاني” و”الرزوة” و”المدفون” في مديرية “نهم” محافظة صنعاء.
في يوم الثلاثاء 28 ربيع الأول 1438هـ ، 27 ديسمبر 2016م
ألقى طيران العدوان قنبلة عنقودية على منطقة “العقران” مديرية “نهم” محافظة صنعاء وقنبلة عنقودية على منطقة “البقع” في كتاف صعدة ضمن سلسلة غارات بصواريخ شديدة الإنفجار.
وفي يوم الأربعاء 29 ربيع الأول 1438هـ ـ 28 ديسمبر 2016م
ألقى طيران العدوان قنبلة عنقودية على منطقة “العقران” في مديرية “نهم”.
في يوم الجمعة 3 ربيع الأول 1438 هـ ، 2 ديسمبر 2016م
ألقى طيران العدوان السعودي الأمريكي 4 قنابل عنقودية على جمارك “حرض” في محافظة حجة .. ضمن عشر غارات وحشية شنها على مديرية حرض.
مخلفات العنقودية تفتك بالمدنيين
انفجار عنقودية في “غمر”..
في يوم الأحد 10 جمادى الثاني 1437هـ ، 20 مارس 2016م
أصيب مواطنان بجروح متفاوته جراء انفجار قنبلة عنقودية من مخلفات العدوان السعودي الأمريكي في مديرية “غمر” الحدودية محافظة صعدة.
وفي صعدة أيضاً أصيب مواطن إثر انفجار قنبلة عنقودية من مخلفات العدوان، في منطقة “بني ربيعة” مديرية “رازح”.
وفي يوم الأربعاء 27 جمادى الثانية 1437هـ، 6 أبريل 2016م
استشهد مواطن وأصيب آخر في انفجار قنبلة عنقودية من مخلفات العدوان السعودي الأمريكي وذلك في قرية “دغيج” مديرية “عاهم” في محافظة حجة.
وفي يوم الخميس 9 شوال 1437هـ ، 14 يوليو 2016م
أصيب ثلاثة مواطنين بجروح، إثر انفجار قنبلة عنقودية من مخلفات العدوان السعودي الأمريكي، في منطقة “الطلح” مديرية “سحار” في محافظة صعدة.
وفي يوم الاثنين 26 ذو القعدة 1437هـ ، 29 أغسطس 2016م
استشهد 5 أطفال، جراء انفجار قنبلة عنقودية، من مخلفات العدوان السعودي، تتراوح أعمارهم بين “4-7” سنوات، في منطقة “أخماس” مديرية سحار محافظة صعدة.
منظمات وأدلة
مضى عام 2015م، وأطل 2016م بجرائم حرب وأسلحة محرمة للعدوان السعودي الأمريكي وبشكل أوسع وأكبر إجراماً.
فقد سجلت 4 محافظات فقط خلال 2015م 140 ألف قنبلة عنقودية.. أما 2016م فقط ازداد تحالف العدوان عتواً واستكباراً، وفاقت الأرقام كل التوقعات وصاحت المنظمات الإنسانية والحقوقية.. ولكن بلا جدوى فالأمم المتحدة أصبحت مرتهنة بالقرار الأمريكي وأوراق النقد السعودي .
140000 قنبلة عنقودية ألقاها تحالف العدوان في 4 محافظات خلال 2015م
في بيان أصدره مطلع مارس 2016م: قال المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام أن 140 ألف قنبلة عنقودية ألقاها العدوان السعودي الأمريكي وحلفاؤه على محافظات “صعدة، حجة، عمران، ومارب” منذ بداية العدوان حتى ديسمبر 2015م.
قنبلة نيترونية على فج عطان
وأشار المركز إلى أن تحالف العدوان ألقى قنبلة “نيترونية” تسمى “أم القنابل” على فج عطان كما استهدف أحياء في أمانة العاصمة بقنابل عنقودية.
وأضاف المركز في بيانه أن تحالف العدوان أقدم على استخدام أسلحة محرمة دولياً، واستهدف بها أماكن سكنية ومرافق حكومية وأراض زراعية.
وقال: نحن كمركز متخصص بالألغام نتعامل مع مخلفات القنابل والألغام التي ألقاها تحالف العدوان السعودي والتي تحمل صناعة أمريكية وبريطانية، ما يجعلها مسؤولة مسؤولية مباشرة عن هذه الجرائم التي ترتكب بحق الشعب اليمني.
المفوضية العليا لحقوق الإنسان – تقارير مروعة
في يوم الثلاثاء 5 يناير 2016م
أعلنت “المفوضية العليا لحقوق الإنسان” التابعة للأمم المتحدة تلقيها تقارير وصفتها بالـ:”مروعة” تؤكد استخدام العدوان العسكري السعودي على اليمن لقنابل عنقودية في محافظة “حجة”.
وقالت الأمم المتحدة في بيان أصدرته في 5 يناير 2016م: تلقت المفوضية تقارير مروعة حول استخدام مزعوم لقنابل عنقودية من قبل قوات التحالف في محافظة حجة على الحدود مع السعودية.
وأوضح البيان أن إحدى الفرق التابعة للمفوضية العليا لحقوق الإنسان وجدت في إحدى القرى بقايا “29” قنبلة من هذا النوع قرب مزارع للموز في المحافظة.
هيومن رايتس ووتش: العدوان السعودي كثف من استخدام العنقودية في 2015م ضد الأهداف المدنية
أصدرت منظمة “هيومن رايتس ووتش” تقريراً قالت فيه: إن العدوان السعودي كثف في عام 2015م من إلقاء القنابل العنقودية على الأهداف المدنية رغم وجود معاهدات دولية تحظر استخدام مثل هذه الأسلحة المحرمة.
وقالت المنظمة: إن العدوان السعودي استخدم ذخائر عنقودية في منتصف أبريل 2015م مع وجود أدلة من صور ومقاطع فيديو في الغارات التي شنها على محافظة صعدة، كما لم تسلم محافظات : مأرب وتعز والحديدة من هذه القنابل المحرمة.
“هيومن رايتس” : استهداف السكان بالعنقودية جرائم حرب
في يوم الخميس 7 يناير 2016م أصدرت منظمة “هيومن رايتس ووتش” بياناً اتهمت فيه السعودية باسقاط قنابل عنقودية على أحياء آهلة بالسكان في العاصمة اليمنية صنعاء في ساعة مبكرة من يوم الأربعاء 6/1/2016م
وأكدت المنظمة أن الاستخدام المتعمد أو المتهور للذخائر العنقودية في المناطق المأهولة بالسكان يصل إلى جرائم حرب.
وقال “ستيف غوس” مدير برنامج الأسلحة في المنظمة: إن استخدام قوات التحالف المتكرر لقنابل عنقودية في وسط مدينة مزدحمة يدل على نية لا يذاء المدنيين وهو جريمة حرب وهذه الهجمات الشنيعة تبين عدم اكتراث السعودية بتجنيب المدنيين أهوال الحرب.
اتحاد المحامين العرب يستعرض تقريراً عن جرائم الحرب
نشرت مؤسسة البيت القانوني التقرير الذي قدمه الأمين العام المساعد لاتحاد المحامين العرب محمد مهدي البكولي حول الأوضاع آنذاك في اليمن في اجتماع المكتب الدائم لاتحاد المحامين العرب في دورته الثانية للعام 2015م في تونس.
اشتمل التقرير ما يتعرض له اليمن من قصف هستيري مستمر للمدن اليمنية بالقنابل العنقودية والصواريخ المحرمة دولياً من قبل تحالف العدوان أمام دول العالم ومنظماته الدولية والحقوقية.
واستعرض التقرير الجرائم التي ارتكبها العدوان في اليمن في انتهاك لميثاق الأمم المتحدة وميثاق جامعة الدول العربية وقواعد القانون الدولي الإنساني, حيث أدى إلى استشهاد سبعة آلاف مواطن وأربعمائة وخمسة وتسعين “7495” من المواطنين الأبرياء وإصابة 16 ألفاً و85 مواطناً.*
* صحيفة الثورة العدد “18678” السبت 29 ربيع أول 1437هـ ، 9 يناير 2016م.
الأمم المتحدة : استهداف المدن بالعنقودية جريمة حرب
قالت الأمم المتحدة إن استخدام القنابل العنقودية من قبل التحالف في استهداف المدن اليمنية جريمة حرب.
وتلقى “بان كي مون” تقارير مثيرة للقلق من استخدام ذخيرة عنقودية في هجمات على “صنعاء” يوم الأربعاء في عدة مناطق مأهوله بصدد ذلك قال “ستيفان دوجاريك” المتحدث باسم (UN) وفقاً لوكالة رويترز: إن الأمين العام قلق بشأن تكثيف التحالف للغارات الجوية في مناطق سكنية وعلى مبان آهلة في صنعاء.*
* صحيفة “الثورة” العدد “18679” الأحد 10 يناير 2016م.
وزارة حقوق الإنسان اليمنية تدعو إلى تحقيق دولي
في يوم الأربعاء 13 يناير 2016م .. دعت وزارة حقوق الإنسان مجلس الأمن الدولي ومجلس حقوق الإنسان واللجنة الدولية للصليب الاحمر إلى تشكيل لجنة دولية متخصصة للتحقيق في استخدام قوى تحالف العدوان بقيادة السعودية للأسلحة المحرمة دولياً ومنها القنابل العنقودية في مختلف محافظات الجمهورية.
وطالبت الوزارة بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق في جرائم الحرب والإبادة الجماعية التي ارتكبتها قوى العدوان واتخاذ الإجراءات اللازمة لمحاسبة النظام السعودي عن الجرائم التي ارتكبها النظام السعودي في حق الشعب اليمني أرضا وإنساناً.
منظمة العفو الدولية: لدينا أدلة
في يوم السبت 16 يناير 2016م: أكدت منظمة العفو الدولية التابعة للأمم المتحدة في بيان تناقلته وسائل الإعلام امتلاكها أدلة كافية تؤكد إلقاء تحالف العدوان العسكري السعودي قنابل عنقودية على صنعاء.. مجددة التذكير بالتزام كل الدول بموجب القانون الإنساني الدولي بعدم استخدام هذه القنابل التي تشكل تهديداً للمدنيين.
وقالت المنظمة: إنها جمعت أدلة تؤكد في الظاهر معلومات بأن قوات التحالف التي تقودها السعودية ألقت قنابل “إنشطارية” أمريكية الصنع في 6 يناير على العاصمة صنعاء.
وأوضحت أن الاعتداء أسفر عن استشهاد شاب وإصابة 6 مدنيين على الأقل في منطقة “معين” بالعاصمة ..إضافة إلى انتشار القنابل الانشطارية في أربعة أحياء سكنية في المنطقة.
وأكد البيان بالقول: حتى وإن لم توقع الولايات المتحدة واليمن والسعودية وغالبية أعضاء التحالف على اتفاقية 2008م الدولية التي تحرم استخدام مثل هذه الأسلحة فإن هذه الدول ملزمة بموجب القانون الإنساني الدولي بعدم استخدام هذه القنابل التي لا تزال تشكل تهديداً للمدنيين.
هيومن رايتس تؤكد
في 7 يناير 2016م أكدت منظمة “هيومن رايتس ووتش” في تقرير أصدرته في اليوم ذاته استخدام تحالف العدوان السعودي قنابل عنقودية في غارات استهدفت صنعاء في 6 يناير.
50 منظمة حقوقية عربية تطالب بسحب عضوية السعودية من مجلس حقوق الإنسان.
في رسالة إلى المفوض السامي لحقوق الإنسان/ زيد رعد الحسين طالبت 50 منظمة حقوقية عربية بسحب عضوية السعودية من مجلس حقوق الإنسان، بسبب جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي ترتكبها السعودية بحق الشعب اليمني والإبادة الجماعية التي تمارسها في حق المدنيين, مشيرة في رسالتها إلى أنها تتبنى وتؤيد مضمون الرسالة المقدمة إلى المفوضية السامية لحقوق الإنسان من قبل “الائتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان” بتاريخ 6 يناير 2016م والتي طلب فيها سحب عضوية السعودية من مجلس حقوق الإنسان.
وعبرت المنظمات الـ50 عن أملها في أن تلقى رسالتها التجارب الإيجابي من قبل مفوضية حقوق الإنسان.
بكل وقاحة: السعودية تطلب من منظمات الإغاثة الإنسانية مغادرة اليمن
أكد وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية “ستيفن أوبراين” يوم الجمعة 12 فبراير 2016م أن العاملين في مجال الإغاثة الإنسانية سيواصلون توزيع المساعدات في انحاء اليمن بحيادية تامة طبقاً للحاجة.
جاء هذا رداً على مساع سعودية لمغادرة منظمات الإغاثة الإنسانية من اليمن.. سعياً منها لإبعاد الأنظار عن جرائمها ومجازرها المرتكبة، وعدم وصول معونات إلى أي من أفراد الشعب الذي تسعى لقتله بشتى الوسائل، ما يضفي إلى جرائمها وحشية لا تمت إلى الإنسانية بصلة، وهي أن تقتل وتمنع وصول الدواء لمن تبقى فيه رمق، والغذاء لمن قصفت مزارعهم ومواشيهم وهدمت بيوتهم وأحرقت أسواقهم وحاصرتهم وقتلتهم في بيوتهم.
أدلة على استهداف المدنيين بأسلحة “فتاكة”
منظمة العفو الدولية تدعو لوقف بيع الأسلحة للسعودية
دعت منظمة العفو الدولية إلى وقف بيع الأسلحة الفتاكة للسعودية لما ترتكبه من جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في اليمن.
جاء هذا في تقرير لها نشرته في موقعها الإلكتروني، في يوم الجمعة 26 فبراير 2016م، أكدت فيه بأن لديها أدلة دامغة على أن تحالف العدوان السعودي يستخدم أسلحة فتاكة في استهداف المناطق السكنية والبنى التحتية وقصف المدنيين في اليمن.
البرلمان الهولندي يحظر بيع الأسلحة للسعودية
في نهاية فبراير 2016م أقر البرلمان الهولندي قراراً تاريخياً يدعو الحكومة إلى وقف بيع الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية، مؤكداً أن المملكة مذنبة بانتهاك القانون الدولي الإنساني في اليمن.
بان كي مون قلق من صحيفة الثورة
أعلن أمين عام الأمم المتحدة “بان كي مون” أنه قلق مما تنشره صحيفة “الثورة” اليمنية حول جرائم العدوان السعودي وتحميل الأمم المتحدة مسؤولية السكوت عنها.
جاء ذلك على لسان القائم بأعمال السفير الروسي بصنعاء “أوليغ دريموف” الذي أبلغ رئيس اللجنة الثورية الأخ محمد علي الحوثي قائلاً له: إن “بان كي مون” طلب إليه نقل قلقه إلى المسؤولين اليمنيين.
قناة ITV الأمريكية توثق جرائم العدوان
في مطلع أبريل 2016م بثت قناة “ITV” الأخبارية الأمريكية تقريراً مصوراً يؤكد أنها وجدت أدلة بأن الأسلحة الغربية، بما في ذلك “القنابل العنقودية” استخدمت ضد المدنيين اليمنيين، من قبل قوات التحالف التي تقودها السعودية.
أمريكا لم تلتزم بقواعد التصدير
والقنابل العنقودية تسقط عبر الإنزال الجوي أو القصف المدفعي والصاروخي
في يوم الجمعة 29 رجب 1437هـ ، 6 مايو 2016م
نشرت منظمة “هيرمن رايتس ووتش” تقريراً مطولاً على موقعها الرسمي في شبكة الانترنت أكدت فيه بالأدلة ما يلي:
1 – أن السعودية استخدمت ذخائر عنقودية أمريكية الصنع قرب مناطق مأهولة بالمدنيين في اليمن خلفت وراءها ذخائر صغيرة غير منفجرة.
2 – على الولايات المتحدة الكف عن إنتاج ونقل الذخائر العنقودية التزاماً بالحظر الدولي على هذه الأسلحة والذي يحظى بقبول واسع.
3 – أن قواعد التصدير الأمريكية التي تعتمد على معايير موثوقية الأسلحة لم تحل دون بيع الذخائر العنقودية للسعودية، ما عرض المدنيين في اليمن للخطر على المدى البعيد.
ولشرح هذه النقطة فإن قواعد التصدير الأمريكية بشأن القنابل العنقودية تنص على تصدير تلك الأنواع من القنابل العنقودية التي تتفجر حال وصولها إلى الأرض، ولا تبقى بدون أن تنفجر، مهددة حياة البشر.. ولكن أمريكا باعت للسعودية قنابل عنقودية لم تنفجر، لتبقى كالألغام تهدد حياة المدنيين.
4 – وثقت “هيومن رايتس” 4 أنواع من الذخائر العنقودية أمريكية الصنع أطلقت عن طريق القصف الجوي والبحري واستهدفت المدنيين خلال 2015م ومنها القنابل “سي بي يو 105” بنظام استشعاري في 6 غارات جوية على الأقل استهدفت محافظات “عمران ، الحديدة، صعدة، وصنعاء” .. وسجل أحدث هجوم بقنابل “سي بي يو – 105” في 15 فبراير 2016م على مصنع للأسمنت في محافظة عمران.
5 – أشارت المنظمة إلى أنه يتم إسقاط الذخائر العنقودية من طائرات.. أو تنشر عبر القصف المدفعي والصاروخي.
دعوة المجتمع الدولي لرفع القنابل العنقودية
حذرت منظمة العدل الدولية من خطر القنابل العنقودية التي ألقاها تحالف العدوان السعودي على المدنيين في اليمن، مؤكدة أنها حولت شمال البلاد إلى حقول ألغام.
وقالت المنظمة : إن الأطفال والمدنيين يقُتلون ويشوهون جراء القنابل العنقودية غير المنفجرة.
وطالبت تحالف العدوان بوقف استخدام هذه الذخائر.. كما طالبت المجتمع الدولي بالمساعدة على تنظيف المناطق التي سقطت فيها.
قناة ITV التلفزيونية البريطانية توثق
بثت قناة ITV التلفزيونية البريطانية تقريراً متلفزاً عن الأسلحة المحرمة دولياً في محافظتي صعدة وحجة.. ووثقت بالصور والفيديو الأسلحة العنقودية المحرمة “البريطانية والأمريكية الصنع” التي أسقطتها طائرات العدو السعودي في مناطق متفرقة من محافظتي صعدة وحجة.
وقد التقت القناة بعدد من أبناء تلك المناطق، والذين أعطوا القناة صوراً وتسجيلات فيديو لقنابل عنقودية من مخلفات العدوان، قبل أن يقوم البعض بتدميرها.. بالإضافة إلى ما سجلته عدسة القناة وصورته لقنابل عنقودية من مخلفات العدوان.
جاء ذلك في تقرير بثته القناة باللغة الانجليزية أواخر شهر أكتوبر 2016م.
هيومن رايتس ووتش: السعودية استهدفت المدنيين بالقنابل الإنشطارية في يوم الجمعة 23 ديسمبر 2016م
قالت منظمة “هيومن رايتس ووتش” إن تحالف العدوان على اليمن بقيادة السعودية استخدم قنابل انشطارية محظورة دولياً برازيلية الصنع في استهداف مناطق مدنية خلال عدوانها على اليمن.
موضحة أن السعودية استهدفت مناطق مدنية في صعدة، بالقنابل الانشطارية التي خلفت ضحايا من المدنيين.

قد يعجبك ايضا