نصائح طبية.. حماية العين من أضرار شاشات الهواتف والكمبيوتر

تشير الدراسات إلى أن إجهاد العين وغيرها من الأعراض البصرية المزعجة تحدث في 50-90? ممن يعملون في وظائف ترتبط بالكمبيوتر.هذه المشاكل يمكن أن تتراوح من الإرهاق البدني، وانخفاض الإنتاجية وزيادة عدد أخطاء العمل، إلى مضايقات مثل ارتعاش واحمرار العينين. وفيما يلي 10 خطوات سهلة يمكنك القيام بها للحد من خطر إجهاد العين الكمبيوتر وغيرها من الأعراض الشائعة لمتلازمة رؤية الكمبيوتر.
1- اضبط شاشتك
خفِض سطوع الشاشة (brightness) لأقصى حد ممكن بعد تخفيض السطوع وفي البداية ستشعر بأن الشاشة مظلمة, سيزعجك هذا لكنك مع الوقت ستعتاده, ثم ستدمنه وسيرتفع عدد الساعات التي يمكنك قضاءها أمام الكمبيوتر دون أن تتأثر عيناك, أعدك أن هذا سيزيد من إنتاجيتك بشكل كبير , أما العيب الوحيد فسيكون في تساءل من حولك عن كيفية قدرتك على الرؤية من خلال هذه الشاشة القاتمة !.
2- اضبط حرارة ألوان الشاشة
ضبط درجة حرارة ألوان الشاشة. هو مصطلح تقني يستخدم لوصف طيف الضوء المرئي المنبعث من شاشة ملونة. الضوء الأزرق هو الأعلى طاقة في طيف الضوء المرئي وهذا يعني المزيد من إجهاد العين مقارنة بالألوان الأقل طاقة، مثل الأصفر والبرتقالي والأحمر. خفض درجة حرارة اللون من الشاشة يقلل من كمية الضوء الأزرق المنبعث من الشاشة .
4 – لا تجعل الإضاءة حولك ساطعة جداً
في حالة جعل الإضاءة في المكان ساطعة جداً فقد ترهق عينيك بسبب شاشة الكمبيوتر ولكن بسبب انعكاس الإضاءة على الأسطح والجدران حولك, الإضاءة متوسطة الشدة والابتعاد عن انعكاسات ضوء الشمس المباشر أو من خلال استخدام الستائر هو الخيار الأفضل .
5- لا تعمل في الظلام…أبداً !
لكي لا ترهق عينيك لا تجعل هناك فارقاً كبيراً في الإضاءة بين إضاءة الشاشة والإضاءة المحيطة, لا تجعل شاشة الكمبيوتر أو الهاتف مصدرك الوحيد أو الأقوى للضوء و إلا فستشعر عيناك بالإرهاق بعد دقائق معدودة.
6 – استخدم خطوط أكبر أو شاشة أكبر إن كانت شاشتك صغيرة
لا داعي لإرهاق عينيك بأيقونات صغيرة و خطوط أصغر يمكنك التحكم في حجم الخطوط التي تظهر على شاشتك إلى الحد الذي يريحك من عناء الالتصاق بالشاشة حتى ترى الكلمات.
7- احصل على فحص شامل للعين.
فحص العين الروتيني الشامل هو أهم شيء يمكنك القيام به لمنع أو علاج مشاكل في الرؤية بسبب الكمبيوتر. ووفقا لنصائح المعهد القومي للسلامة والصحة المهنية (NIOSH)، ينبغي على مستخدمي الكمبيوتر أن يقوموا بامتحان فحص العين قبل البدء في عمل مستديم على الكمبيوتر ثم مرة واحدة في السنة بعد ذلك.
8- مارس تمارين العين
اجعل عيناك ترمشان فهذا مهم جدا عند العمل على جهاز كمبيوتر. الرمش يرطب عينيك لمنع جفافها وتهيجها.
9 – خذ استراحات كثيرة
هذه ليست نصيحة مرتجلة مني لكن هكذا يقول الأطباء كما يؤكدون على أن تأثير الاستراحات من وقت لآخر على الإنتاجية هو تأثير ايجابي, فالعمل لفترات طويلة ودون راحة يسبب إرهاق العين وفقدان التركيز وهو ما سيؤثر على الإنتاجية بشكل سلبي فضلاً عن النتائج الصحية السيئة .

قد يعجبك ايضا