موسكو تمد سوريا بصواريخ “سكود–D” القادرة على تدمير إسرائيل

كشفت وكالة “أنباء روسيا” الإخبارية الروسية، أن موسكو ستمد سوريا بـ 250 صاروخاً من طراز “سكود-D” بعيد المدى، الذي سيمكن دمشق من إصابة أهدافا بعيدة داخل إسرائيل وتدميرها بدقة.
ويبلغ وزن الصواريخ “سكود-D” المتطورة 6.5 طن ويصل طوله 25 متراً ويحمل في رأسه 985 كيلو جراماً من المواد الشديدة الانفجار ودقة اصابته هي 50 متراً، ويدمر كل شئ في محيط 500 متر، ويبلغ مدى الصاروخ الواحد 700 كم.
وأوضحت الوكالة الروسية، أن حالة من التخوف الشديد سادت الأوساط الأمنية والعسكرية في إسرائيل بعد وصول شحنة الصواريخ الروسية لدمشق، رغم أن موسكو قدمت ضمانات بأن سوريا لن تستعمل هذه الصواريخ ضد إسرائيل، إلا فى حالة قيام تل أبيب بهجوم على الأراضي السورية.
ومن المقرر أن تنقل شحنات تلك الصواريخ على مراحل إلى سوريا على متن سفن حربية روسية، على مدى 3 أشهر وستوزع الحكومة السورية بدورها هذه الصواريخ على الأراضي المحررة من سوريا.
وقالت الوكالة الروسية، إن إسرائيل أرغمت على الاتفاق لإصرار الجانب الروسي وتقديمه لضمانات، وبذلك يكون توازن القوى والردع لايزال قائما بين إسرائيل وسوريا، بعدما فعلت روسيا كل جهدها لتقوية سوريا بقوة كبيرة سواء تجاه تركيا أو تجاه إسرائيل.
وكانت سوريا قد طلبت من روسيا تسليمها صواريخ “إسكندر الشيطان” الذي أنتجته روسيا عام 2014م، وهو من أفضل الصواريخ “أرض – أرض” في العالم، لكن روسيا رفضت نظرا لحجمه الاستراتيجي، ولاستحالة قبول الإسرائيليين وصول تلك الصواريخ الى سوريا، حيث حذرت إسرائيل بأنها ستضرب الصواريخ بالطيران بمجرد وصولها سواحل مدينة اللاذقية.

قد يعجبك ايضا