القبيلة تتحد مع الوطن

عامر محمد الفايق
كان يُعتقد أن القبيلة في اليمن حتى الستينيات ومن ثم بعد ثورة26 من سبتمبر 1962م المجيدة عبء على الدولة..
وأنها كانت ضد توجه إنشاء نظام جمهوري ودولة حديثة مدنية ينخرط تحت رايتها كل فئات المجتمع اليمني وطبقاته..
وبعد الربيع “العبري” ضحك (البعض) على عقول الشباب آنذاك وأوهموهم بأنهم ينشدون نفس مايبتغيه الشباب..من عزة ورفعة لكنها الخدعة التي تكشفت بعدها بأن هؤلاء البعض لن يكونوا إلا منازعاً للسلطة في اليمن أو نفوذاً مؤثراً ومؤيداً لبعض الأحزاب ومسلكها الأناني في الوصول للسلطة والمال كيفما كانت الوسيلة.
لكن برز الدور الكبير واتحدت القبيلة و نهجها في الحياة العامة وتوحدت مع الوطن .. اليمن الكبير برجاله وقبائله ضد العدوان السعودي الأمريكي الذي وعت القبيلة اليمنية أهدافه ومخططاته وأعمال مرتزقته وأصبح المدني والقبيلي في نفس الخندق .. خندق الوطن وحمايته ومنعته وحصنه الحصين.
وكان العدوان وأدواته في الداخل والخارج يراهنون على عكس ذلك تماماً وبحسب تعودهم القديم الجديد على بعض مشايخ اليمن بأنهم سيكونون ومن دون وعي أو إدراك وقوداً لهذا العدوان .. لكن .. تفاجأ المعتدون بمساندة القبيلة للقوة .. المنيعة.. الحصينة.. الصامدة .. في وجه العدوان..
إن القبيلة اليمنية ورجالها كانوا من لبنات الأساس لحائط وجدار صد هذا العدوان ومرتزقته وعملائه .. تفاجأ الجميع لدرجة الوعي القبلية هذه .. وثقافتها التي أصبحت متقدمة خطوات كبيرة للأمام في حرص ووعي جماهيري قبلي وطني بما يحفظ أمن وسيادة واستقرار اليمن .. حتى أن اللجنة السعودية .. الخاصة .. المتخصصة.. في دعم مايهدم باليمن لا ما يبني من قبائله .. انصدمت بهذا الدعم والمساندة القبلية إلى جانب كل أبناء الوطن ورفد حماته بالمال والرجال في عمل منقطع النظير..
جميعنا يعرف عن أمراء ومشيخات الخليج وسلوكهم القاصر في دول العدوان والذي يجعل منهم جباة وناهبون للمال العام في هذه الدول .. والمفارقة لدى القبيلة اليمنية بأنها (رافد عام) للدولة والجيش واللجان الشعبية والمجهود الحربي.. هذا من أسباب حسد انظمة دول العدوان وفشلهم في تغيير منطق التعامل الوطني مع القبيلة وحقدهم على القبيلة في اليمن..
أنهم حتى الآن ومع استمرار العدوان يحاولون معاقبة القبيلة خصوصاً والشعب اليمني عموماً لوعيه بمصلحته وصمود كل فئاته..
ينتقمون من الشعب و القبيلة .. لأنهم تعودوا عليها لديهم كمنازع للسلطة والجالب للمال والثروة من الدولة .. ولم تصدق دول العدوان للآن ما يجري في اليمن وما تفعله القبيلة في اليمن..لدرجة انه لازال البعض يتوهم ويراهن عليها حتى اللحظة لإحداث تغيير في موازين الحرب وترجيح الكفة.
لازالوا يلاحقون القبيلة .. والقبيلة تزيدهم صفعات .. صفعة تلو أخرى.. ويعجب الجميع هذا العمى للعدوان ومرتزقته .. الذي نظنه من الله سبحانه الذي أعمى بصائرهم وافئدتهم .. ويعجب الجميع استمرار صمود الشعب والقبيلة، ونضوج الوعي القبلي .. وفشل من يدقون صدورهم هناك في المملكة على (عمللة) القبيلة في اليمن ومحاولاتهم وتصميمهم على شرائها بالمال الحرام..
كان الفار وبأحاديثه ولقاءاته الصحفية ومنها مسألة العرض الذي طرحه بتجنيد ستة ملايين يمني لحماية المملكة .. كان خلالها يخطب ود السعودية بالقبائل .. ويؤمل القبائل بالسعودية .. فلم يلق قبولاً إلا من بعض المرتزقة العملاء المتسكعين في الشوارع وصعاليك الحواري والمديريات والمدن.
هم راهنوا عليها منذ البداية .. وبدأوا بالإعداد لضم بعض القبائل تحت جناح العدوان.. مثلاً.. غزو مارب التي بعض قبائلها اغترت بإشهار العلاقة القديمة بأصل مشائخ الخليج فأغرى الإماراتيون بعض القبائل بمارب وسندوا ظهورهم بها لبعض الوقت .. لكن اليمنيين دعوا من برزوا كمخدوعين إلى المحافظة على الوطن وتركوا بعض المنتفعين، فأصبحت نهاية هؤلاء البعض وشيكة وما هي إلا مسألة وعي يحتاج وقت لما تبقى وسيلحقون بركب ذم العدوان والوقوف بوجهه ..وما يعانيه اليمن.
أيضا.. إن القبيلة في تعز والتي نعتبرها قبائل قوية شجاعة لم تستجب لدعوات العدوان وأدواته بالوقوف إلى جانبه إلا قلة من كان قد استجاب منهم ممن كانوا يشعرون بالنقص ويحلمون بالبطولة وحب الظهور، فيحاولون البروز من بين أفراد القبائل اليمنية التعزية لخلل فكري وعقد شخصية خاصة.. ولا تعمم على أبناء القبيلة في تعز .
جميعنا نعرف وأبناء تعز يعرفون من كان حمود المخلافي وما كان يفعله في محافظة تعز (والحوبان) وعلاقة (قُطاع الطرق).به لكنه لا ولم ولن يمثل ومن أتى بعده تعز .. خصوصاً إذا ما عرفنا أن أبناء تعز أنفسهم ينظرون لبعض أبناء تعز وقبائلها بأن (التمنطق بالسلاح) يجب رميه بنظرات مستنكرة متقززة ويعتبرونه مضراً بالمحافظة، ..وأن وجود (المتمنطقين) عالة على المحافظة وآفة..
المسألة مسألة وقت ولن نستعجل النتائج مادامت المعطيات الجماهيرية القبلية والشعبية متحدة وواضحة ومعروفة ..إن غداً لناظره قريب.. ساند الله اليمن بشعبه وقبائله وكشف خزي خونته واعدائه .. والحمد لله رب العالمين..
aalfaiq975@hotmail.com

قد يعجبك ايضا