اختتام الفعاليات الاحتفائية بالذكرى السنوية للشهيد في عدد من المحافظات

 

محافظات /مصطفى المنتصر/ سبأ
اختتمت بمحافظة إب أمس فعاليات الذكرى السنوية للشهيد تحت شعار ” الشهادة عطاء قابلها الله بعطاء” .
وفي الاختتام أشار وكيل محافظة إب حارث المليكي إلى أن تضحيات الشهداء الذين قدموا أرواحهم في سبيل الدفاع عن الوطن، ستظل راسخة في قلوب وعقول أبناء الشعب اليمني .. مبينا أن تلك التضحيات والبطولات ستصنع الحرية والعزة والكرامة للشعب اليمني.
ولفت إلى أن ما يتعرض له الوطن من عدوان غاشم وحصار جائر في ظل صمت أممي ودولي، يعتبر انتهاك سافر للقانون الدولي الذي يجرم الإعتداء على بلد وشعب ذات سيادة.
فيما اعتبرت كلمة الشهداء التي ألقاها سمير السقاف، ذكرى أسبوع الشهيد محطة يستلهم الجميع من خلالها روح العطاء والإيثار والتضحية والشجاعة والثبات التي اختزلها الشهداء وعبروا عنها من خلال مواقفهم وثباتهم في مواجهة العدوان.
وقال السقاف” إن هذه المناسبة إحياء روح الجهاد والاستشهاد في مشاعرنا وقلوبنا جميعا ” .. لافتا إلى أن كل أسرة قدمت شهيدا في سبيل الدفاع عن الوطن وبنت لبنة في صرح الإسلام الشامخ وبنيانه ووهبت لأمتها عزة وكرامة.
من جانبه أشار ناجي غلاب في كلمة اللجنة التحضيرية لأسبوع الشهيد وكلمة عن الأطفال، إلى أن مكانة الشهيد عند الله تعالى وأهمية الاقتداء بهم والسير على نهجهم.
تخلل الاختتام قصائد شعرية حول الشهيد وتضحياته في سبيل دينه ووطنه وأمته، كما قدمت أناشيد معبرة لطلاب مدارس مديرية الظهار وفقرة فنية بعنوان ” العدوان ودور المجتمع في مجابهته والانتصار لقضاياه الوطنية”
حضر الاختتام وكلاء المحافظة عبدالواحد المروعي وعبد الرحمن الزكري وعلي النوعة وأشرف المتوكل.
إلى ذلك افتتح وكيل المحافظة أشرف المتوكل معرض الصور الفوتوغرافية للشهداء بمديرية جبلة، كما الوكيل المتوكل بزيارة أسر الشهداء بالمديرية وقدم لهم الهدايا وسلات غذائية.
وفي مديرية الرضمة بإب نفذ القطاع النسائي بالمديرية فعالية بمناسبة أسبوع الشهيد ومعرضاً لصور الشهداء.
كما نفذت بمديرية الشعر فعالية احتفالية بمناسبة الذكرى السنوية للشهيد وافتتاح معرضاً صور للشهداء، كما نظمت بالمديرية وقفة احتجاجية للتنديد باستمرار العدوان والحصار.
كما اختتمت بمحافظة البيضاء أمس فعاليات بمناسبة الذكري السنوية للشهيد والتي نظمها الوحدة الثقافية لأنصار الله بالمحافظة و تحت شعار (الشهيد يوحد الوطن) .
وفي الحفل الختامي الذي أقيم بقاعه المركز الثقافي بمدينة البيضاء ألقيت عدد من الكلمات من قبل عضو رابطة علماء اليمن الشيخ محمد احمد السقاف والأستاذ أبو مجد الكحلاني وعن الشهداء الشيخ / بكيل صالح الوهبي أشارت إلى أهمية استذكار تضحيات الشهداء في سبيل الدفاع عن الوطن وأمنه واستقراره وسيادته. مشيرين إلى أهمية التلاحم والاصطفاف وبذل مزيد من التضحيات في مواجهة العدوان والدفاع عن الوطن وسيادته واستقلاله .. مشيدا بما يسطره أبناء محافظة البيضاء من بطولات في مواجهة الغزو الهمجي الغاشم على اليمن.
وعبر الكلمات عن اعتزاز الجميع بالتضحيات التي قدمها الشهداء من أبناء المحافظة في سبيل الدفاع عن الوطن وعزة وكرامة أبنائه . مطالبين الجهات ذات العلاقة بالاهتمام بأسر الشهداء ورعايتهم عرفانا بما قدموه للوطن.
وداعيا إلى التلاحم والاصطفاف في مواجهة العدوان .. لافتا إلى الجرائم البشعة التي ارتكبها تحالف العدوان بحق أبناء الشعب اليمني بصورة عامة ومحافظة البيضاء بوجه خاص. وآخرها جريمة ومجزرة استهداف مجلس العزاء النسائي بمديرية أرحب بمحافظة صنعاء.
تخلل الحفل الختامي الفعالية مقتطفات لأسر الشهداء وإسكتش مسرحي بعنوان “صامدون” لشباب السلام بمدينة البيضاء.
كما نظمت وزارة الأوقاف والارشاد امس مسائية توعوية بمناسبة الذكرى السنوية للشهيد والذي اقيمت بالجامع الكبير بصنعاء بين صلاتي المغرب والعشاء حضرها عدد من وكلاء وزارة الأوقاف والإرشاد وكوكبة من المشائخ والعلماء وجمع غفير من المواطنين .
وفي المسائية التي تخللتها العديد من الكلمات والقصائد الشعرية تحدث الوكيل المساعد لوزارة الأوقاف والإرشاد الشيخ جبري ابراهيم جبري والذي بدوره أكد اهمية الاحتفاء بهذه المناسبة العزيزة وأشاد بالدور البطولي الذي يسطره ابطال اليمن الصابرون في الجبهات وفي كل ربوع اليمن .
وأكد الشيخ جبري ان الجهاد لا يقتصر على الجهاد بالنفس فقط وانما الجهاد يشمل المال ايضا مثمنا دور التجار ورجال الاعمال الذين يدعمون الجبهات القتالية في اليمن وان اليمنيين بمختلف انتماءاتهم على اتم الجاهزية والاستعداد للتضحية بأنفسهم وأموالهم في سبيل الدفاع عن الوطن وامنه .
وأضاف جبري :الشهداء لم يموتوا ولكنهم أحياء والمجاهد اختار الموت طريقا للحياة فيحيا عند ربه فالله نهانا ان نسمي الشهيد ميتا فهو حي يرزق عند الله فلقد قدم الشهيد روحه فداء كي نحيا حياة العزة والكرامة وان نابى الذل والخزي والعار, فمكانة الشهيد في قلوبنا يجب ان تكون محطة استلهام لما بذله الشهيد من تضحية في سبيل رفع راية الحق ونحافظ على كرامتنا وحياتنا ونقول لاعداء الله , والله اننا لن نخون قطرة دم واحدة من دماء الأبطال واننا سنبني سدا من جماجم الرجال ولن نتوقف بل سنتحرك جميعنا رجالا ونساء وشيوخا وشبابا بل ستقاتلكم حجارنا وعظامنا في قبورنا .
وأشار جبري الى ان المجاهد الذي استشهد في ميدان الشرف والبطولة قد باع نفسه لله ويا لها من تجارة رابحة وعظيمة وثمن ذلك البيعة هي الجنة ..موضحا حقيقة المرتزقة الذين باعوا أنفسهم لأمريكا وإسرائيل واستلموا مقابلها اموالا ودولارات سترتد عليهم حسرات في يوم تشخص فيه الأبصار .
من جانبه قال ابراهيم زهيد نائب رئيس اللجنة التعبوية لمواجهة العدوان. ان احتفالنا بهذه المناسبة تكريم لدور الشهيد ونضالاته واننا نعاهد الله سبحانه وتعالى ان نسير على الطريق التي سار عليها الشهداء العظماء ونمضي على المنهج الذي سار عليه شهداؤنا الابرار فالشهيد تحرك في سبيل الله سبحانه وتعالى فامر بمعروف ونهى عن منكر وبذل نفسه في سبيل الله سبحانه وتعالى استجابة لله ورسوله ومقارعة امريكا واسرائيل و الطاغوت .
وعبر زهيد عن اهمية الجهاد والاقتداء بالشهيد الذي بذل نفسه دفاع عن قضايا المظلومين عندما قصف العدوان دار المكفوفين ودمر منازل الضعفاء وقصف القاعة الكبرى وقتل النساء والاطفال والصغار والكبار ودمر كل جميل في هذا الوطن فتحرك الشهيد وروحه في كفه للأمر بالمعروف والنهي عن هذا المنكر افلا يليق بنا كمسلمين ومؤمنين بالله وكتابه الذي يأمرنا ان نامر بالمعروف وننهى عن المنكر ان نسير على هذا الدرب العظيم ونقتدي به ونحن جميعا مكلفون بالقيام بهذا الواجب الديني والوطني وسنسأل يوم القيامة على ما فرطنا في ديننا ووطننا .
مشددا على ان هذه القضية لا تعني الشهداء فقط فاذا لم نتحرك ونجاهد جميعا فالبديل هو ان نداس ونهان من قبل امريكا واسرائيل فلا خيار امامنا الا التثقف بثقافة القرآن الكريم والسير على نهجه القويم والمخرج الوحيد هو ان نرجع جميعا السني والزيدي والصوفي الى القران الكريم ونتدبر معانيه وان نتحرك فيما تحرك عليه الشهيد فالقرآن مليء بالآيات التي تدعونا للجهاد في سبيل الله .
كما زار وكيل أول محافظة الحديدة محمد عياش قحيم ووكيل الشؤون المالية والإدارية عبد الجبار أحمد محمد معرض الشهيد بمديرية زبيد.
واطلع وكيلا المحافظة على محتويات المعرض من صور الشهداء ومجسمات تحكي سنتين من العدوان وعامين من الصمود والتضحية.
واستمعا من مسؤولي المعرض إلى شرح عن تضحيات الشهداء وكذا آثار العدوان الظالم على الممتلكات العامة والخاصة والتي كانت حاضرة في المعرض بمجسمات عبرت عن وحشية العدوان.
وأشادا الوكيلان قحيم وعبدالجبار بتضحيات الشهداء الذين قدموا أرواحهم فداء للوطن والذود عن ترابه الطاهر .. وأكدا أن الشهداء يمثلون مصدر فخر للوطن والمحافظة بشكل خاص وأن تضحياتهم ستثمر بالنصر في مختلف الجبهات.
رافقهما خلال الزيارة مدير مكتب الأوقاف بالمديرية وعدد من خطباء مديرية زبيد.
كما اختتمت في عدد من مساجد أمانة العاصمة أمس فعاليات ذكرى أسبوع الشهيد، والتي نظمتها الإدارة العامة للوعظ والإرشاد بوزارة الأوقاف بالتعاون مع مكتب الأوقاف والإرشاد بأمانة العاصمة ووحدة الثقافة القرآنية بالأمانة.
تضمنت الفعاليات التي استمرت أسبوعين، تحت شعار ” الشهيد يوحد الوطن، الشهيد تضحية وعطاء”، فعاليات وأنشطة ومحاضرات دينية وندوات خاصة بمكانة وعظمة الشهداء وكذا فضل الشهادة ومنزلتهم عند الله تبارك وتعالى .
وفي الفعالية التي أقيمت مساء أمس بجامع الأنصار بمديرية السبعين بأمانة العاصمة في ختام فعاليات أسبوع الشهيد .. أشار مدير عام الوعظ والإرشاد بوزارة الأوقاف الشيخ عبدالرحمن الموشكي إلى مكانة الشهداء ومنزلتهم عند الله تعالى كما قال سبحانه وتعالى ” وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ “.
وأكد أن العدو الحقيقي للإسلام والمسلمين من تحدث القرآن الكريم عنهم في قوله عز وجل ” لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُم مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَى? ذَ?لِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ “.
واستعرض الشيخ الموشكي الجرائم التي يرتكبها تحالف العدوان السعودي الأمريكي بحق أبناء الشعب اليمني من الأطفال والنساء وآخرها مجزرة مجلس عزاء بمديرية أرحب، ما يستدعي من الجميع التلاحم والاصطفاف في مواجهة العدوان والدفاع عن الوطن وكذا التحرك للرد على جرائم ومجازر العدوان قال تعالى ” فَمَنِ اعْتَدَى? عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُوا عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَى? عَلَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ”.
فيما أشار نائب مدير مكتب الأوقاف بمديرية السبعين عبدالله الذماري إلى مكانة الشهداء ومنزلتهم عند الخالق تبارك وتعالى .. لافتا إلى أن ذكرى أسبوع الشهيد محطة يستلهم الجميع من خلالها روح العطاء والإيثار والتضحية والشجاعة والثبات في مواجهة العدوان.
تخلل الفعالية مشاركة للطفل حسين الموشكي عن تضحيات الشهداء الذين قدموا أرواحهم في سبيل الدفاع عن الوطن وعزة وكرامة الشعب اليمني، والتي ستظل راسخة في قلوب وعقول الأجيال المتعاقبة .

قد يعجبك ايضا