قبيلة آل العزيزي في ريمة تعتذر لعضو النيابة الجزائية.. ولجنة التحكيم تنجح في حل الخلافات

> جهود كبيرة لتعزيز المحبة والإخاء ونبذ التعصب
كتب/ محمد الفائق
يسعى ملحق “قضايا وناس” في صحيفة “الثورة” الى تناول القضايا المجتمعية التي تلامس احتياجات المواطنين وابرازها بالشكل المطلوب كهمزة وصل بين المواطن والجهات المعنية ، كما يقوم الملحق باستيعاب المناشدات والصرخات والشكاوى الصادرة عن المواطنين كوسيلة سهلة لايصال أصواتهم للمعنيين، بهدف سرعة إيجاد حلول والاستجابة لمناشداتهم.. باعتبار صحيفة “الثورة” صحيفة الجميع وابوابها مفتوحة للكبير والصغير.
وكانت صحيفة “الثورة” وعبر ملحق “قضايا وناس” نشرت في الثالث من ابريل 2016م شكوى ومناشدة باسم عدد من أبناء قبيلة العزيزي في محافظة ريمة بحق احد وجهائها ، ولم يكن صوت الحكمة حاضرا حينها فازدادت الأمور سوءا حتى وصل الأمر الى القضاء واتساع الخلاف بين الشاكي والمشتكى عليه خصوصا وانهم أقارب وأسرة واحدة.
وحين اوشكت القضية على بلوغ مداها الخطير وكادت ان تصل الى ما لا يحمد عقباه، سارع حكماء القبيلة وعقلاؤها على احتوائها والحد من اتساع الخلاف وتم تشكيل لجنة تحكيم مكونة من الشيخ راشد عبده العزيزي والشيخ غالب صالح العزيزي والشيخ محمد بن محمد العزيزي وهم من الشخصيات الاعتبارية ولهم مكانتهم وقدرهم الكبير في القبيلة.
لجنة التحكيم باشرت مهامها مباشرة لوضع صلح عام وإيقاف تداعيات القضية بين اولاد العم وعملت جاهدة على احتواء الخلاف والاستماع من الطرفين ، ووصلت الى حلول مرضية للطرفين لتسود المحبة والإخاء بعد تقديم الطرفين تنازلات من اجل رابط القربى بينهم.
وأكدت لجنة التحكيم في معرض حكمها انها رأت بعد الاطلاع على الملفات في جميع القضايا والدعاوى لكل طرف الصلح بينهما أولى وأجدى لا سيما وان جميع الأطراف من أسرة واحدة.
واشارت اللجنة الى ان الخلاف بين الطرفين من آل العزيزي كان مخططاً مدسوساً من خارج القبيلة من دون ادراك الطرفين بذلك والهدف منه هو تمزيق أسرة آل العزيزي وإدخالهم في معمعة واشغالهم عن أعمالهم.
وأوضحت لجنة التحكيم انه من منطلق حرصها على تماسك القبيلة عملت على حل الخلاف ونبذ الفرقة وتقديم المصلحة العامة على المصلحة الخاصة وبث روح التسامح والإخاء والتلاحم والاخوة وتوحيد الصف وجمع القبيلة على كلمة سواء.
وعملت وساطة التحكيم على توثيق حكم الصلح في وثائق معمدة من قبل الأطراف والشهود وأعضاء اللجنة وتغريم كل طرف ينقض بنود الحكم بمبلغ يقدر بخمسة ملايين ريال فضلا عن نبذه من قبل ابناء القبيلة كلها، وسحب أي دعاوى في النيابات أو المحاكم.
الى ذلك تقدم أبناء قبيلة آل العزيزي في مديرية مزهر بمحافظة ريمة بالاعتذار للقاضي صالح محمد يحيى العزيزي عضو النيابة الجزائية في ريمة على قيامهم بنشر مناشدة في الصحيفة باسمهم وباسم الشيخ عبده العزيزي.
صحيفة “الثورة” بدورها تثمن الجهود الكبيرة التي قدمتها لجنة الوساطة والتحكيم ورجال الخير والساعون الى الصلح والسلام وما توصلوا إليه من صلح مع كل الأطراف.
كما تثمن قبول الطرفين بالصلح العام وتقديم مصلحة الوطن والقبيلة والمجتمع على ما عداها من مصالح .
داعية الجميع الى الالتزام ببنود الصلح وتقديم التنازلات من اجل وحدة الصف ومن اجل تماسك اللحمة ونبذ ثقافة التعصب الأعمى وبث روح المحبة والإخاء في أوساط القبيلة .
وتؤكد مجددا ان أبوابها مفتوحة لتسليط الضوء على قضايا ومشاكل المواطنين والسعي نحو وجود حلول لها وفق مصلحة الوطن العليا.

قد يعجبك ايضا