اتفاق روسي إيراني على خارطة طريق نووية

> البيت الأبيض يعزف حاليا عن فكرة فرض عقوبات إضافية على طهران
موسكو
كشف رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، علي أكبر صالحي، عن أن بلاده توافقت مع الحكومة الروسية على “خارطة طريق” لإنتاج مشترك للوقود النووي.
تهديدات ترامب جعلت إيران تتذكر صداقتها مع روسيا
وقال صالحي، في مقابلة مع وكالة أنباء الطلبة(إسنا) الإيرانية، أمس إن “أحد أكثر العناصر الهامة التي تمت مناقشتها في إطار المفاوضات بشأن التعاون الذري، وتم وضع اللمسات الأخيرة في نهاية المطاف عليها، كان الإنتاج المشترك للوقود بين روسيا وإيران”.
وأضاف: “لقد تحدثنا عن حاجتنا إلى مساعدة من روسيا في هذا المجال”، بكل صراحة. وأشار إلى أن إيران اقنعت روسيا بتقديم الاستشارات الفنية لها بشأن إنتاج الوقود النووي.
وعلى خط مواز، أكد صالحي ما كان قد أعلنه الرئيس الإيراني، حسن روحاني، من أن بلاده تعتزم شراء نحو ألف طن من الکعکة الصفراء من کازاخستان في المستقبل القریب. وقال إنه من المقرر أن تتحول 300 کلغ منها إلی غاز UF6 ليتم بیعه إلی کازاخستان من جدید، ومن هذا المنطلق، فإن إیران تنضم للمرة الأولی إلی نادی الدول المنتجة والمصدرة لهذه المادة فی العالم.
وكشف أن إیران باعت نحو 70 طنا من المیاه الثقیلة لمفاعل أراک النووی بعد تنفیذ الإتفاق النووي إلی الولایات المتحدة الأمريكية وروسیا، مشیرا إلی أن حجم الاحتیاطات من الكعكة الصفراء فی إیران خلال العام الأخیر وصل إلی 382 طنا.
وأشار إلی أن إنتاج إیران للكعكة الصفراء سیرتفع خلال العام الإیرانی المقبل عدة أضعاف، إلی جانب مساعيها لشراء ألیاف الکربون.
من جانب آخر نقلت وكالة “رويترز”، عن مصادر مطلعة في البيت الأبيض، أن الإدارة الأمريكية أجلت مناقشة تصنيف حرس الثورة الإيراني على لائحة المنظمات الإرهابية إلى أجل غير محدد.
ونقلت الوكالة عن المصادر ذاتها, أمس ، أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قررت تأجيل هذه المسألة، بعد تحذيرات من جهاز الاستخبارات، تقول: “في حال فعلتم ذلك (إدراج حرس الثورة الإيراني على لائحة المنظمات الإرهابية).. ستفقدون فرص التوصل لأي اتفاق مع الإيرانيين حول أي مسألة”.
وقد تسربت معلومات عن اتخاذ مواقف أكثر صرامة ضد إيران بحثتها الإدارة الأمريكية خلال الأسابيع الماضية، ومن المفترض أن تكون قد تمت صياغة وثيقة في شهر فبراير الجاري.
وقد اتهمت نيكي هيلي، مندوبة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة، إيران بدعم المنظمات الإرهابية، قائلة إن الانتصار على الإرهاب غير ممكن طالما هناك دول تدعمه، وسمّت إيران.
وأوضحت المندوبة الأمريكية أن الولايات المتحدة “ستقف دون تردد ضد قوى الإرهاب”، مشيرة إلى أن بلادها “تدرس التصدي للدول التي تدعم الإرهاب وبصفة خاصة الجمهورية الإسلامية الإيرانية”.
تجدر الإشارة إلى أن العلاقات بين الولايات المتحدة وإيران توترت كثيرا بعد تولي إدارة ترامب الحكم. وقد صرح ترامب بعد تسلمه منصب الرئاسة بأنه لن يكون “طيبا” تجاه إيران مثلما كان سلفه باراك أوباما. كما انتقد ترامب الاتفاق النووي بين إيران والسداسية الذي تم التوصل إليه في العام 2015م.
وفرضت الولايات المتحدة عقوبات جديدة ضد إيران بعد اختبار الأخيرة صاروخا بالستيا في الـ29 من الشهر الماضي.

قد يعجبك ايضا