عمران .. نقلة نوعية في المشاريع الرياضية.. والاستاد والصالة الأبرز

عمران/عبد الوهاب العشبي –

محافظة عمران شأنها كبقية المحافظات امتدت إليها أيادي العطاء الوحدوي الكبير والغالي وترجم ذلك العطاء عدداٍ من المشاريع الرياضية والمشاهد العملاقة بمحافظة عمران التي تحققت خلال 23 عاماٍ من عمر الوحدة اليمنية المباركة.
ولاشك أن استاد عمران الدولي والصالة الرياضية المغلقة تأتي في طليعة هذه المنجزات والتي ستساهم في تطوير الواقع الرياضي والشبابي بالمحافظة.
وفي غمرة أفراح الشعب بالعيد الوطني الـ23 للوحدة اليمنية المباركة شاركت الثورة أبناء وشباب ورياضيي محافظة عمران أفراحهم بالوحدة اليمنية واستطلعت آراءهم عن المنجزات الرياضية التي تحققت خلال 23 عاماٍ من الود والحب والإخاء.
منجزات عملاقة
في البداية تحدث مدير عام مديرية عمران رئيس المجلس المحلي حسين صالح جابر عن أهم ما شهدته المحافظة خلال عقدين من عمر الوحدة حيث استهل حديثه بالقول: ما تحقق لمحافظة عمران من تطورات هائلة وقفزات نوعية ومنجزات عملاقة على كافة المستويات وشتى الاتجاهات الشبابية والرياضية لا يخفى على أحد فهي واضحة وضوح الشمس وملموسة.
وأوضح جابر أن الاستاد الرياضي والصالة المغلقة بمدينة عمران تعد أهم هذه المنجزات العملاقة التي شهدتها محافظة عمران فالصالة الرياضية المغلقة تتسع لثمانمائة متفرج وبمساحة أربعمائة وخمسين متراٍ مربعاٍ ومجهزة بالعديد من المستلزمات بما يمكنها من احتضان العديد من الأنشطة والفعاليات الشبابية والرياضية مشيراٍ إلى أنه تم تجهيز أرضية الصالة بتكلفة اثنين وعشرين مليوناٍ وأربعمائة ألف ريال منوهاٍ بأن العلم في الاستاد أشرف على الانتهاء وقد وصلت نسبة الإنجاز فيه 85% وبتكلفة إجمالية مليار ومائتي مليوناٍ ويتكون من ملعب معشب صناعي ومدرجات تتسع لخمسة عشر ألف متفرج وصالات رياضية متعددة الأغراض ومكاتب إدارية للأندية والاتحادات مع مرفقاتها ومقصورة رئيسية ومنصة لكبار الضيوف تتسع لستمائة شخص إضافة إلى مضلة معدنية متطرقاٍ إلى أن الاستاد صمم بحسب المقاييس والمواصفات الدولية وأن الاستاد يحتوي أيضاٍ على مبنى وبيت للشباب في الجهة الشمالية منه والذي سيعمل على استيعاب الحركة الشبابية من جميع محافظات يمن الوحدة.
وأكد أن العديد من المشاريع الرياضية والشبابية التي تم اعتمادها في محافظة عمران منها ما هو جاهز ومنها ما هو قيد التنفيذ سواءٍ من مقرات للأندية الرياضية أو تسوير الملاعب التابعة لها أو إنشاء صالات رياضية منوهاٍ بأن كل ذلك يعتبر هدية منحتها الوحدة لشباب المحافظة.
واختتم حديثه بالقول أن عجلة التطور والتقدم في جميع المجالات الخدمية ومن بينها المجال الرياضي والشبابي بمحافظة عمران ستستمر في دورانها خاصة في ظل تطلعات الجميع للدولة المدنية الحديثة.
خيرات الوحدة
أما مدير عام مشروع استاد عمران الدولي المهندس سامي أحمد الواقدي فقد قال: جميل جداٍ أن ينعم شباب ورياضيو محافظة عمران بخيرات الوحدة المباركة فإستاد عمران الدولي الذي يبنى وفق مواصفات أولمبية وبمقدوره استضافة أي حدث رياضي هو أحد خيرات الوحدة اليمنية.
وأضاف الواقدي: الاستاد يعد الهدية الغالية للشباب والرياضيين بمحافظة عمران بعد تحقيق الوحدة وسيتم بإذن الله تعالى الانتهاء من العمل في المشروع نهاية العام الحالي وسيكون جاهزاٍ حيث أننا بصدد الانتهاء الكلي من العمل في صب مدرجات الملعب وسيتم الانتهاء من العمل في المدرجات خلال الشهر الجاري.
وأوضح أنه بالرغم من الصعوبات التي واجهت التنفيذ منذ تسليم المشروع عام 2009م إلا أن العمل يسير بوتيرة عالية حيث أن نسبة العمل في المشروع وصلت 85% وأن التشطيبات في بيت الشباب والصالات والمكاتب التابعة للملعب وصلت نسبة الإنجاز فيها 90% مشيراٍ في سياق حديثه إلى أن مشروع استاد عمران يشمل عدة مرافق رياضية وصالات متعددة الأغراض ومكاتب إدارية للإتحادات والأندية مع مرفقاتها ومدرجات تتسع لستة عشر ألف متفرج ومنصة رئيسية ومنصة لكبار الضيوف بالإضافة إلى أرضية صناعية مع مضمار سباق.
العديد من المنجزات
وذكر نائب مدير عام مكتب الشباب والرياضة بالمحافظة يحيى سنان الصعر أن الرياضة شهدت في عهد الوحدة العديد من المنجزات الرياضية على مستوى اليمن وحدثت نقلة نوعية في هذا المجال موضحاٍ أن محافظة عمران كان لها عدد من المنجزات أبرزها الصالة الرياضية المغلقة بمدينة عمران وبناء مقرات لأندية شباب عمران وشباب حبابة وشباب الثلايا والتضامن ومسور وتسوير عدد من الملاعب في عدد من المديريات إضافة إلى إنجاز 85% من مشروع استاد عمران الدولي الذي سينتهي فيه العمل نهاية العام الجاري معتبراٍ أنه وبافتتاحه سوف تشهد عمران حدثاٍ رياضياٍ غير عادي.
وأضاف الصعر: التطورات الرياضية في محافظة عمران خلال عهد الوحدة كثيرة حيث أنشئت عشرة أندية معتمدة بدلاٍ عن ناديين كانا موجودين قبل الوحدة فقط أما فروع الاتحادات الرياضية فهي ستة عشر تم تأسيسها بعد الوحدة واعتمادها بعكس ما كان عليه الحال قبل الوحدة.
واختتم حديثه بقوله: هناك العديد من المشاريع الاستراتيجية الهامة التي لا تزال قيد التنفيذ وستشكل ركيزة أساسية ودفعه هامة للنهوض بالرياضة في محافظة عمران.
حديث ذو شجون
وأكد مدير إدارة التربية بمديرية عمران منصور البركي أن الحديث عن الوحدة حقيقة حديث ذو شجون فهو حديث عن الإنجازات الكبيرة والطموحات الأكبر ومن غير الإنصاف أن يتم التقليل من حجم الإنجازات التي تحققت على الصعيد الوطني وأهم هذه الإنجازات الوحدة اليمنية المباركة التي أعطت لليمن بعداٍ ووزناٍ جديداٍ على الصعيدين الاقليمي والدولي وأعادت للتاريخ اليمني اعتباره.
وقال: ما نتمناه ونحن نعيش أفراح الوحدة أن يعم الخير والعدل والمساواة كل أرجاء الوطن الحبيب وأن يحظى شباب محافظة عمران بالمنجزات الرياضية والتنموية في اليمن الجديد والدولة المدنية الحديثة.
إنجاز عظيم
من جهته أكد أمين عام فرع اتحاد القدم بالمحافظة عقل الحايطي أن الوحدة اليمنية إنجاز عظيم سجل بأحرف من ذهب في ذاكرة التاريخ معتبراٍ أن الوحدة ستظل العلامة المتوهجة في حياة كل يمني مشيراٍ إلى أن ما تحقق للشباب والرياضيين في محافظة عمران خلال عمر الوحدة يصعب الحديث عنه والتطرق إليه كونه كثيراٍ وأصبح واقعاٍ ملموساٍ على كافة الأصعدة.
سعداء جداٍ
أما اللاعبا عبد الرزاق العشبي وأحمد الرواوي محترفا نادي اليرموك ومن أبناء محافظة عمران فقد تحدثاٍ عن الوحدة حيث قال العشبي: أنا سعيد جداٍ أن أكون مع إخواني الرياضيين في غمرة هذه الاحتفالات سعيد جداٍ بالابتهاج والاحتفال بالعيد الوطني الثالث والعشرين حيث حققت بلادنا بعد مرور عقدين من عمر وحدتنا إنجازات اقتصادية وتنموية واجتماعية وشبابية ورياضية في كل إنحاء البلاد من أجل رقي كافة أبناء الشعب اليمني.
أما الرواوي فقال: لا يختلف اثنان على أن يوم 22مايو1990م هو أعظم حدث في تاريخ اليمن الحديث حيث أصر اليمنيون على تحقيق الوحدة والحفاظ عليها وقدموا التضحيات في سبيل ذلك لكي ينعم الأبناء والأحفاد بخيرات دولة الوحدة وبالتطور والاستقرار والازدهار ولا يسعنا في هذه المناسبة الوطنية العزيزة سوى تهنئة أنفسنا وجميع أبناء الشعب اليمني ونتمنى للوطن وللشعب دوام الاستقرار والتقدم والرخاء والأمن والازدهار.
سرعة الإنجاز
أما الشاب عدنان القاسي فقد تحدث قائلاٍ: انطباعنا حول الإنجازات التي تحققت في عهد الوحدة جيد وأن كنا نأمل دائماٍ بالأفضل ونتمنى سرعة إنجاز بعض المنشآت الرياضية المتعثرة كما نشيد بما تحقق على أرض الواقع في محافظة عمران من المنجزات الرياضية ونطالب بسرعة إنجاز المشاريع المتبقية التي اعتمدت خلال عمر الوحدة.
نهضة كبيرة
ويقول الشاب عبد الإله الغراسي: إن ما تحقق في عهد الوحدة في جوانب الاقتصاد والرياضة وغيرها في محافظة عمران ليس بالأمر الهين بل أن البلاد شهدت نهضة كبيرة لا تتمثل فقط في بناء المقرات الرياضية والملاعب والمنشآت المختلفة لذلك نشعر نحن اليمنيون بفخر واعتزاز ونحن نستقبل الذكرى الـ 23 لإعادة تحقيق الوحدة اليمنية.
وأضاف: أنا سعيد جداٍ ونحن نعيش هذه الأيام الجميلة احتفاءٍ بالذكرى الطيبة والمناسبة العظيمة ونتمنى التطور والرقي لأندية عمران في ظل التطلعات الكبيرة لليمن الجديد والدولة المدنية الحديثة.

قد يعجبك ايضا