حول العالم

استقالة مديرة الإسكوا لرفضهاً سحب تقرير يدين الكيان الصهيوني بالتمييز العنصري

أعلنت المديرة التنفيذية للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا(إسكوا) ريما خلف أمس الجمعة استقالتها من منصبها بعد رفضها سحب تقريرها الذي يتهم الكيان الصهيوني بالتمييز العنصري .
ونقلت وسائل الإعلام عن خلف قولها “استقلت لأنني أرى أن واجبي ألا أكتم شهادة حق عن جريمة ماثلة”.
وأضافت أن “التقرير صدر ولم يعد بالإمكان سحبه وما جرى هو طلب سحبه فقط عن الموقع الالكتروني للاسكوا”.

قوة أفريقية مشتركة تحرر 500 رهينة كانوا محتجزين لدى (بوكو حرام)

أعلنت السلطات في الكاميرون عن نجاح قوات مشتركة من دول غرب أفريقيا في تحرير نحو 500 رهينة كانوا محتجزين لدى جماعة (بوكو حرام) في قرى على الحدود بين الكاميرون ونيجيريا. وذكر وزير الاتصالات الكاميروني عيسى بكري في مؤتمر صحفي أمس، بأن قوات من عدة دول في غرب أفريقيا حررت منذ الأربعاء الماضي نحو 500 رهينة كانت تحتجزهم جماعة (بوكو حرام) في عدة قرى بين بلاده ونيجيريا.. لافتا إلى أن معظم الرهائن من النساء والأطفال وكبار السن.
وأشار إلى أن هذه العمليات أسفرت أيضا عن مقتل أكثر من 60 مسلحا، وإلقاء القبض على 21 شخصا يشتبه في انتمائهم للجماعة، وتدمير مستودع وقود وأسلحة في العمليات، وتدمير قاعدة للجماعة في المنطقة.
يذكر أن الجيش النيجيري قد تمكن قبل ثلاثة أيام من تحرير 455 رهينة، كانوا محتجزين لدى جماعة (بوكو حرام)في عدد من القرى شمال شرقي البلاد.

موسكو: نتساءل حول الأنشطة العسكرية في اليابان

أكدت موسكو استعدادها لمناقشة موضوع نشر فرقة من الجيش الروسي في جزر الكوريل، لكنها اشترطت لذلك بحث بعض الأنشطة العسكرية اليابانية التي تثير تساؤلات لدى الجانب الروسي.
وقال إيغور مورغولوف، نائب وزير الخارجية الروسي، في مقابلة مع وكالة “جي جي برس” اليابانية”، نشرت أمس ، إن موضوع القوات الروسية في جزر الكوريل، يمكن طرحه في المحادثات المرتقبة في طوكيو في 20 مارس بين وزراء الدفاع والخارجية لروسيا واليابان .
و شدد مورغولوف أنه على الشركاء اليابانيين أن يكونوا مستعدين لتقديم إيضاحات حول الأنشطة العسكرية في اليابان التي تثير أسئلة لدى الجانب الروسي. وامتنع الدبلوماسي الروسي عن التعليق بالتفاصيل على الإجراءات التي يتخذها الجيش الروسي لتعزيز القدرات الدفاعية في تلك المنطقة، موضحا أن ذلك من صلاحيات وزارة الدفاع الروسية. وتابع قائلا: “سأشير إلى الشيء الرئيسي فقط وهو كون تلك الإجراءات من الحقوق السيادية للاتحاد الروسي”. وكانت روسيا واليابان قد بدأتا بالتقارب من أجل تسوية قضية جزر الكوريل المتنازع عليها بينهما، والتي تحول دون التوقيع على اتفاقية السلام بين الدولتين منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية. واتفقت موسكو وطوكيو على حزمة من الخطوات لإطلاق مشاريع اقتصادية مشتركة في تلك الجزر، لكن طوكيو عبرت عن قلقها العميق من إجراءات وزارة الدفاع الروسية لتعزيز القدرات الدفاعية في تلك المنطقة، بما فيها جزر الكوريل.

مقتل 3 عناصر أمن باكستانيين و8 إرهابيين

اسلام آباد/
أعلن الجيش الباكستاني عن مقتل 3 رجال أمن على الأقل و 8 إرهابيين في حادثين منفصلين شمال غرب البلاد امس.وأوضح متحدث باسم الجيش أن اثنين من أفراد الأمن و6 إرهابيين قتلوا في اشتباكات وقعت على الحدود الأفغانية. ولفت المتحدث إلى أن إرهابيين، جاءوا عبر الحدود الباكستانية الأفغانية، وحاولوا استهداف نقطة حدودية باكستانية تابعة لقوات حرس الحدود في منطقة خيبر القبلية.
وتابع المتحدث في بيان إن القوات الباكستانية فتحت النار على المسلحين، ما أدى إلى مقتل 6 منهم، وقُتل جنديان من قوات حرس الحدود في تبادل لإطلاق النار.
ولم تعلن أي جماعة مسؤوليتها عن الهجوم، بيد أن جماعة تحريك طالبان باكستان المحظورة وحركة جماعة الأحرار المنشقة عنها سبق أن قامتا بشن هجمات على مخافر حدودية.وفي حادث آخر، قال الجيش إنه تم في وقت مبكر من يوم الجمعة إحباط هجوم حاول انتحاريون شنه على مركز تدريب تابع لقوات حرس الحدود في بلدة شاب قادر في ولاية خيبر باختونخوا شمال غرب البلاد.
وأفاد بيان الجيش بأن اثنين من الإرهابيين إضافة إلى رجل أمن قتلوا أثناء الاشتباكات، كما أصيب عنصر أمن بجروح.

قد يعجبك ايضا