صنعاء..ورشة عمل لتطوير البرامج الأكاديمية بالجامعات

الثورة نت/ ريدان الحضرمي

نظمت جامعة المستقبل ورشة عمل لتطوير البرامج والمقررات الأكاديمية وذلك بإشراف لجنة علمية من التعليم العالي والبحث الاكاديمي وبرعاية مجلس الاعتماد الاكاديمي وضمان الجودة.

وفي الافتتاح أشار عميد الشئون الاكاديمية في الجامعة ، الدكتور شرف السروري عن أهمية هذه الورشة العلمية لكل الجامعات اليمنية الحكومية والخاصة لما تحمله من معلومات ومضامين ذات فائدة عظيمة في مجال الجودة الأكاديمية والرقي بمخرجات التعليم الجامعي.

وأوضح مدير عام الضمان والجودة والتدريب في مجلس الاعتماد الاكاديمي الدكتور عارف الحمادي في تصريح لـ “الثورة نت ” أهمية توصيف البرنامج الأكاديمي ليوضح أدوار البرنامج في تحقيق رسالة المؤسسات الأكاديمية وتنفيذ سياساتها الأكاديمية , ويوضح طبيعة أهداف البرنامج ومخرجات التعليم المقصودة منه ومستوى هذه المخرجات .

مشيرا إلى ان البرنامج الاكاديمي يحفز هيئة التدريس على التفكير في أهدف البرنامج الاكاديمي ومخرجاته ووسائل تحقيقها وتقييمها , ويتيح الفرصة للطلبة التفكير في تعليمهم وأدائهم وإنجازاتهم الأكاديمية بما يساعدهم على التخطيط للتنمية الشخصية , وايضا يهدف البرنامج إلى تحقيق المعايير الأكاديمية التخصصية ومبادئ وقواعد الممارسة التي توصي بها عادة هيئات الاعتماد وضمان الجودة والمنظمات المهنية.
بدوره أوضح عميد كلية التعليم المفتوح في جامعة المستقبل الدكتور أحمد محمد النويهي ضرورة تطوير العملية التعليمية وتحقيق المستوى الأفضل في مجال التعليم الجامعي لضمان المستوى المطلوب لطلابنا داخل اليمن وبما يخدم المجتمع ويسهم في تطويره في كافة مجالات الحياة المختلفة.

مشيرا إلى أن هذه الفعالية ليست الأولى أو الاخيرة وانما تأتي في اطار خطة علمية تسعى الجامعة إلى تطبيقها وصولا إلى تحقيق أفضل مستوى في مجال الجودة الأكاديمية بين الجامعات اليمنية وعلى مستوى المنطقة بين الجامعات الخاصة.

كما أشار د. طه فارع المرشد الأكاديمي إلى ضرورة انعقاد مثل هذه الفعاليات العملية ضرورة ملحة لتطوير البرامج العلمية والرقي بمستوى الأكاديمي والطالب على السواء ولا بد من استيعاب كل الجامعات لأهمية هذا العمل مع السعي الجاد إلى تنفيذ على مستوى الواقع العملي .

وفي الورشة قدم الدكتور د. عدنان الصنوي شرحا مفصلا عن مواصفات البرنامج الأكاديمي وخطواتها وتحديد أهداف البرنامج ومخرجات التعليم المقصودة وكيفية المقارنة مع المعايير المرجعية.
واشار الصنوي إلى ان هناك اجراءات ومعايير حديثة حول التعليم عن بعد سوف يتم الاعداد لها قريبا ومن ثم إقامة الورش لتقديمها للأكاديميين والمختصين من أجل مناقشتها .

قد يعجبك ايضا