الزامل صوت الشعب .. لحن الصمود

*الأدب الشعبي انتصر لإرادة اليمنيين وأفشل العدوان إعلاميا..

قراءة في شعر الصمود/ عادل عبدالاله العصار

من أي عالمٍ تفجر كل هذا البحر الشعري الهادر..؟ وفي أي علو يمكننا إيجاد منابع كل هذه الأنهار المتدفقة كشلالات من الحمم الثائرة والتي سرعان ما تحولت إلى مغناة ولسان حال أبناء الشعب اليمني المسكون بالشعر منذ طفولة الحياة وحتى اليوم، وسيظل كذلك وستظل الكلمة رسالته والقصيدة سفيره في الحرب والسلام..

الشعب يتفجر شعرا
• منذ بدء العدوان الغاشم على اليمن جسد الأدب الشعبي حضوره وإسهاماته الفاعلة وسرعان ما تحول إلى جبهة مواجهة ومقاومة لم يشهد لها التاريخ مثيلا في كل ما شهدته اليمن وشهده العالم من حروب..
ومنذ اللحظة التي فتحت فيه قوى العدوان النار على الشعب اليمني انفتحت على العدوان الف جبهة وتحولت حكومات دول العدوان وسياساتها إلى أهداف لا تخطئها اسلحة الكلمة الصادقة التي تحولت حروفها الى رصاص وشفرات اثخنت العدو جراحا وعرت سياساته وكشفت حقيقة اهدافه التي طالما سعى لإخفائها وتغطيتها وتزييف وعي الرأي العام العالمي بتقديم مبررات وحجج لا تتفق مع واقع ما يسعى للوصول إليه من وراء العدوان..
وقد اجتهدت قوى العدوان التي تقودها مملكة آل سعود كثيرا لدرجة توسيع دائرة حربها القذرة على الشعب اليمني وهي الحرب التي رافقتها حرب اعلامية واسعة النطاق سعت من خلالها لتزييف وعي المواطن اليمني وتبرير العدوان وتجميله وتصويره وكأنه انتصار للإرادة اليمنية..
اجتهدت قوى العدوان كثيرا لدرجة استهداف وسائل الاعلام اليمنية وإسكات كل الاصوات الرافضة للعدوان، لكن وفي الوقت الذي توهمت أنها حققت ما ارادته باستهداف وايقاف القنوات الإعلامية اليمنية -المسموعة والمرئية- تفجر الشعب اليمني شعرا وانطلقت قنوات لم يكن العدوان يتوقعها على الاطلاق..
تفجرت قريحة اليمنيين وتعددت المواهب والاسماء، ودخلت المرأة بقوة شعرية وعاد صوت الشاعرة غزال المقدشية يصدح مجددا من خلال العديد من الاصوات الشعرية مثل الشاعرة سبأ الجهراني والشاعرة مليون العنسي والشاعرة ليلى النويرة وسبأ العواضي والكثير من الاصوات النسائية التي تجسد من خلالهن صمود المرأة اليمنية في وجه العدوان وثباتها في خندق المواجهة..
الزامل..صوت الشعب
• تفجر الادب الشعبي انهارا شكلت بحرا شعريا هادرا يتدفق حماسة وقوة ولا يمكننا إلا ان نصفه بشلالات حمم البراكين الثائرة والتي سرعان ما تحولت إلى مغناة ولسان حال أبناء الشعب اليمني المسكون بالشعر منذ طفولة الحياة وحتى اليوم وسيظل كذلك وستظل الكلمة رسالته والقصيدة سفيره في الحرب والسلام..
يقول الأستاذ الكبير الدكتور عبدالعزيز المقالح في تقديمه لكتاب الزامل لصالح بن أحمد الحارثي:
” هو ضرب من شعر العامية يتزامل الناس في انشاده وترديده في مناسبات عديدة، أهمها مناسبات الحرب، وربما كانت أشعار الزامل من أقدم أشكال الشعر العربي وقد اشتقت تسميته – التي ترجع إلى ما قبل الاسلام – من التزامل في إنشاده، سواء في معارك القتال أو في ميادين العمل.. إلخ..“
ومع تطور الحياة وتزايد الوعي تطور شعر الزامل ارتقت لغته وأصبح فناً قائماً بذاته يطرق كل الأبواب وجميع جوانب الحياة ويعكس الأحوال الاجتماعية والسياسية والاقتصادية، وفيه الحكم والاجازة، الحل والعقد، الرفض أو القبول، وهو تعبير عن رأي الجماعة وموقفهم من القضية التي يتناولها..
الشعراء المحاربون
• لم يتوقف الشعر الشعبي عند حدود الحشد الشعبي ودعم جبهات القتال وتقوية أواصر وحدة الصف الوطني بل تجاوزه الى التواجد في عمق جبهة القتال والمواجهة سواء من خلال وصف المعارك ووصف قوة وشدة بأس اليمنيين او من خلال ارسال رسائل التحدي للعدو وهو ما يمكن لنا قراءته من خلال قصائد الشاعر عباد ابوحاتم (شاعر نهم) وقصائد الشاعر محمد الجرف والشاعر أمين الجوفي والشاعر عبدالسلام المتميز والشاعر عبدالمجيد الحاكم والشاعر محمد الجرموزي والشاعر ابو ريدان الجبري والشاعر ضيف الله الدريب وغيرهم من الشعراء الذين تخندقوا في خندق الوطن وكان لهم دور كبير في صنع الصمود الاسطوري للشعب اليمني طيلة عامين كاملين من العدوان..
نبوءات شعرية
اقسم برب العرش خلاق السماء
با نعدم الجيش السعودي نعدمه..
بهذا القسم الذي سبق المعركة بمدة كانت المعركة وتجسدت تفاصيلها كما رأها وصور تفاصيلها شاعر نهم عباد أبوحاتم قبل أن يكون لها تفاصيل في جبهة ما وراء الحدود وقبل أن تتهاوى قلاع وحصون آل سعود وتسقط تحت أقدام رجال الرجال ولا اخفي أن شاعر نهم من خلال زامل “حنشان الضما..“ وما تلاه من أحداث اقنعني بما كنت اسمعه عن هاجس الشعراء الذي طالما سمعنا الناس يتحدثون عنه ويقولون انه يأخذ الشعراء بعيدا لدرجة انه يكشف لهم المستور والمخبأ، لكن قناعتي بالهاجس لا تندرج في إطار هذا المفهوم الذي يتحدث عنه الناس لايماني بأن الغيب لا يعلمه إلا الله وحده ولكن من باب أن الشعراء يمتلكون من الحس المرهف وبعد النظر ما يجعلهم الأكثر تأملا ورؤية عند قراءة الأحداث سواء كانت سياسية أو عسكرية أو اجتماعية أو غيرها من الاحداث، وهي الحقيقة التي تجسدت ويمكننا ملامستها في اثنين من أشهر الزوامل التي سمعناها..
الأول زامل “حنشان الضما..“ المعروف عند الناس بـ”اقسم برب العرش خلاق السماء..“ لشاعر نهم المبدع عباد أبوحاتم، والثاني زامل صنعاء بعيده قلو له الرياض اقرب لشاعر الجيش محمد الجرف وسنورد هنا ما تنبأ به الشاعران من خلال هاتين القصيدتين..
حنشان الضما
شعر/ عُباد أبوحاتم (شاعر نهم)
نقسم برب العرش خلاق السماء
بانعدم الجيش السعودي نعدمهْ
من مد في ارضي وحوم فالحما
با تكتسر ساقه و نكسر معصمهْ
ما مثلنا بين القبائل مـن رما
ما نرمي إلا القلب ولا الجمجمةْ
الارض تسقيها و تحميها الدما
ومن تعداها شربنا من دمهْ
إحنا رجال الموت حنشان الضما
اشرب نقيع الموت وأطعم علقمهْ
نغزي ونعدي في بَروده والحما
حـد يغزي الموقع وحد فك انظمهْ
ومن يخون الشعب يبشر بالعما
من باع نفسه والنبي ما نرحمهْ
هو عبد لاموالك رجع لك واحتما
الكلب خايف من عظامك تفطمهْ
إحنا هدير الرعد لا البارق لما
أفعال قبل أقوال ماهي هنجمه
اتخبر التاريخ عنا و اعلما
لا كنت جاهل في لغات الترجمةْ
* صنعاء بعيدة
شعر/ محمد الجرف (شاعر الجيش)
استنفري يا جيوش الله في مارب
وقت النقاء حان ويل المعتدي ويله
جنود ربي حماة الدار تتأهب
والجن والانس والاملاك تصغي له
والبحر في حالة استنفار جند الرب
يلعط بوارج عدو الله واساطيله
الله اكبر صداها في الحشاء يلهب
وبندقي في الخصَم يدّي مواويله
صنعاء بعيده. قلوا له الرياض اقرب
يا بندقي لاهنت سامرني الليلة
يا لعالم اندب على المحتل في المندب
وابكوا على من طرح في مارب ارجيله
هذا اليمن من تجاهلنا فقد جرّب
والمعتدي الغبي يبشر بتنكيله
القوم شبّت نكفها للقاء ترغب
كلا حزم عدته واسرج علئ خيله
قولوا لسلمان ماله مننا مهرب
حتى ولو في بطون الأرض نأتي له
روائع من بحر الصمود
• أمام روائع شعر الصمود سنتوقف قليلا لنرسم بالحروف صورا شتى لأروع ما جادت به قرائح الشعراء من قصائد وزوامل كان لها الأثر الكبير في توحيد الصف الوطني والمجتمع ورفع معنويات المقاتل اليمني في مختلف جبهات التصدي، بل وكانت الرصاصة التي سكنت صدر العدو وزلزلت الأرض تحت أقدامه..
وفي الوقت الذي يعتبر فيه الادب الشعبي اهم وسائل التعبير عند الشاعر سواء للتعبير عن نفسه أو للتعبير عن جماعته وقبيلته إلا انه هنا تجاوز كل ذلك واستعاد ماضي اليمنيين العريق واستخدم الشعر في استنهاض الحمية أو ما يطلق عليه قبليا (النكف) من خلال توجيه رسالة لكل القبائل اليمنية وهذا النوع من الشعر الشعبي لا يستخدم الا عندما تتعرض القبيلة لخطر كبير يهدد وجودها ووجود جميع القبائل ويتوجب اتحاد الجميع لمواجهته وهو ما يمكن لنا قراءته من خلال هذه القصيدة الموجهة لكل القبائل اليمنية..
* روائع من رسائل التعبئة والنفير
* نفير قيفة
للشاعر / أمين الجوفي
غضب غضب يا ابطال قيفه وقت طوفان الغضب
نفير نحو المملكة للثأر يا صُبت قريش
فــ الصالة الكبرى وصل يا قيفه الدم الرُكب
سلمان وابنه حرقوا ضيف العزاء شبعه وطيش
الزحف انا لي منع ابتكم لا بقي حامل سلب
لجان شعبية نشكلها وجنب الجيش جيش
واجب علينا للوطن لا للمناصب والرتب
واجب على قيفة كما خولان والا ابناء حشيش
قيفه سنام القبيلة ف اسلاف واعراف العرب
لا ثوّرت عجاتها لو بتقاتلهم دُغيش
الله اكبر يا وطن من راس عرقوب القصب
تسمع صداها ارض اليمن من سد مارب لاحنيش
الثأر يا البيضاء ويا عقالها الداعي وجب
ما نرتضى بالأمركة واذنابها بالذل عيش
ما اسووه في بغداد في صنعاء ومثله في حلب
ولا حد استنكر من اذناب العرب للمه وليش
طوفان قيفه جاك يا سلمان والوعد اقترب
أوله في قصر اليمامة و اخره في وسط بيش
* جات القبايل
للشاعر / عبدالسلام المتميز
باسرج حصاني وأشد الخيل
والسيف للغمد ما بيعود
وبروقنا صاعقة ورعود
الويل قل للطغاة الويل
قل لليهودي وحلف سعود
أرض اليمن رملها بارود
والله لاقلب نهارك ليل
وقصورك النايفات لحود
ودروبكم للنجا مسدود
جات القبايل مثيل السيل
بالموت تزحف حشود حشود
وسلاحنا يقذف البارود
ازحف بالأمريك واسرائيل
شب اللهب واحفر الأخدود
معنا القوي القاهر المعبود
زاد التعدي وطفح الكيل
والكون والكاينات شهود
بايحرقك جمرنا الموقود
وبقوة الله نرد الميل
ورجال مامثلها موجود
والمشنقة حبلها مشدود
* وسام النصر
ونختتم هذه القراءة برائعة من روائع شعر الصمود والتحدي للشاعر أبو صقر الجوفي والتي استلهم بيتها الأول من التراث الشعبي الذي يحث على المبادرة وعدم التواكل في القضايا المصيرية..
وســـام الـنـصـر مـا يأتي لـجـالس
ولا يـــأتـــي لـــمــن دنـــا بـــراســه
بــروقــه فــي الـمـواقـع والـمـتـارس
نــنـالــه بالشجاعة والفراسة

ومـــن بـعـد الـمنازل والـمـدارس
قسم ما اصبر على حلف النجاسة
نـــدا الــوجـب يـنـادي كــل فــارس
يــجـد غـيـره عـلـى ارضــه ونـاسـه
بـرغـم انـي عـلـى سـلـمان داعـس
وجـيـشـه ذاقـــوا انــواع التعاسة
وهـيـبـه جـيـشي الـقـتـهم عـوانـس
مــن اتـجـراء سـفـك دمــه وداســه
قــد اغـلـبهم رجــع رابــع وخـامـس
وقــال ادلاء مــن الـحـرب الدراسة
ولا بــايـنـفـعـه مــلــيــون حــــارس
ولا بــاتـنـفـعـه مـــنــا السياسة
بـــــلاه الله بــكــمـن راس يـابــس
تــوضــح قـوتــه شــــدت حـمـاسـه
جـنـوده فــي يـدي تـصبح فـرايس
نـقـبـضهم فـــي ابــراج الحراسة
ولـــو يــهـرب وراء بــرقـه وقــابـس
رجـــــال الله تـدحـسـهـم دحـاســه
مــعانـا ربــنــا حــامــي وحــارس
ومـــن ربــي مـعــه يــشــتد بـأسه

كــتابـه ضـاونـا في لـيل دامــس
ونـهـج المصـطـفى مـنه اقــتباسه
ومـن عـشـريـن سـته شهر مارس
لهم عامــين فأعمال الخساسة
مـع امـريـكه يحـيكون الـدسـايس
يـبـيعوهم فـي اســواق النخاسة
رضيوا بـالـمـعـابـد والـكـنـايـس
وعــكـس الـديـن يحـيون الدناسة
ومـــن يـشـتي نـفـصل لــه مـلابـس
ولـــكــن بــعــد مــا نأخذ مــقـاسـه
شف الـجبهات مـش مـثل الـمجالس
لــقـهـوة بـــن فـــي حـفـلـة ونــاسـه

قد يعجبك ايضا