محافظ البيضاء يطلع على الأضرار التي لحقت قلعة شمر يهرعش

الثورة نت /

اطلع محافظ البيضاء علي محمد المنصوري اليوم ومعه مدير عام مديرية رداع احمد العكام على الأضرار التي لحقت بقلعة شمر يهرعش التاريخية بمدينة رداع.

وتفقد المحافظ أسوار ومباني القلعة الأثرية والنوب والغرف المرتبطة بها وبوابتها الرئيسية وما يتبعها من مبان ومعالم أثرية وأنماط معمارية وهندسية تدل على إبداع العمارة اليمنية وأصالتها .

واستمع المحافظ المنصوري إلى شرح مفصل من مدير عام الآثار بمحافظة

البيضاء خالد محمد الناوي حول الأعمال المنفذة للحفاظ على المعالم الأثرية التي تمتاز بها محافظة البيضاء ومنها جامع ومدرسة العامرية التاريخية التي يعود بناؤها إلى عهد السلطان الظافر عامر عبد الوهاب الطاهري مؤسس الدولة الطاهرية وكذا قلعة شمر يهرعش بمدينة رداع وغيرها من المعالم .. مؤكدا أنه يتم ترميم قلعة شمر يهرعش التاريخية بمدينة رداع والتي تعرضت لانهيار جزء من السور السفلي والعلوي في الجهة الغربية من القلعة وذلك بسبب هطول الأمطار.

وخلال الزيارة وجه محافظ البيضاء بسرعة العمل على إعادة التأهيل وإجراء أعمال الصيانة والترميم لقلعة شمر يهرعش التاريخية الأثرية بمدينة رداع لما تمثله من أهمية باعتبارها معلما تاريخيا واثريا ضارب بجذوره في أعماق التاريخ ..مشيرا إلى أهميتها التاريخية التي تعود إلى تاريخ الدولة الحميرية ضمن الحصون المنيعة والمعالم السياحية والأثرية التي تمتاز بها مدينة رداع .

كما وجه المحافظ المنصوري بسرعة العمل على فتح وتنظيف قنوات تصريف

الأمطار وترسباتها وبما يضمن خروج الأمطار وعدم تراكمها في أسوار القلعة من اجل حماية الأجزاء الأخري ..مؤكدا حرص قيادة السلطة المحلية على الاهتمام بالمعالم الأثرية والتاريخية وإيلاءها أهمية قصوى بالرغم من الظروف الصعبة التي تعيشها البلاد جراء استمرا العدوان السعودي الأمريكي الذي استهدف كل مقدرات الوطن بما فيها الآثار والمعالم التاريخية.

يشار إلى أن قلعة شمر يهرعش بمدينة رداع يرجع تاريخ بنائها إلى عهد الملك الحميري شمر يهرعش سنة 243 ميلادي قبل الإسلام .

قد يعجبك ايضا