الهيئة الوطنية للاختراعات: نسعى لتحقيق رؤية تنموية اقتصادية للمخترعين اليمنيين

الثورة الاقتصادي/ نورالدين القعاري
ناقش فريق عمل إنشاء الهيئة الوطنية للاختراعات في اجتماعه الثالث إعداد مشروع إنشاء الهيئة الوطنية لرعاية وتنمية الاختراعات وتشجيع المخترعين بديوان عام وزارة الصناعة والتجارة امس الاثنين.
وأشاد وكيل الوزارة لقطاع خدمات الأعمال عبدالإله شيبان، بتوقيع مذكرة التفاهم بين وزارة الصناعة والتجارة وبين المؤسسة الوطنية للتمويل الأصغر لتنظم آليات العمل المشترك ودعوة مخترعي أمانة العاصمة إلى عقد اجتماع موسع مع المخترعين في الأيام القادمة .
وقال شيبان في تصريح لـ”الثورة”: انه ستقدم أوراق عمل توعوية حول أهمية استثمار الاختراعات وتشجيع المخترعين على المزيد من العطاء وتطوير اختراعاتهم، ومن ثم الاستماع للمخترعين وما هية المعوقات التي تواجههم، والعمل على طمأنتهم وتذليل الصعاب أمام طموحاتهم وتحقيق رؤية تنموية اقتصادية لهم.
من جانبه ألقى محمود النقيب، مستشار وزارة الصناعة والتجارة بتقديم العرض الخاص بالاستراتيجية المقترحة للملكية الفكرية في الجمهورية اليمنية، والتي تحمل في طياتها رؤية طموحة في بناء نظام ملكية فكرية رائد يسهم في تحقيق التنمية الاقتصادية في إطار التنمية الشاملة التي خلصت إلى توصيات بضرورة العمل على إنشاء جهاز لتنمية الإبداع والابتكار والعناية بها.
وقال النقيب: إن تطوير مستقبل الملكية الفكرية سيظل مرهون بمدى قدرة اليمن على الاستفادة من نقاط القوة التي توفرها البيئة الداخلية وتجاوز نقاط الضعف والتعامل الكفء على استغلال الفرص التي توفرها البيئة الخارجية والعمل الجاد على مواجهة التهديدات الآتية من البيئة الخارجية وهذا لن يتأتى إلا من خلال النظر إلى هذه التهديدات باعتبارها فرص.
وأشار النقيب إلى أن الجهات المعنية يمكن لها أن تستلهم أفضل التجارب الناجحة في الدول النامية وتطبيق أفضل الممارسات في مجال الملكية الفكرية والانتفاع منها، فضلاً عن الاستئناس بالخطوات والإجراءات التي عتمدتها تلك الدول في تطوير أنظمتها، في سبيل الانتفاع بالملكية الفكرية واعتبارها من مقومات القدرات الاقتصادية للدولة.
وتابع قائلاً: لقد ركزت معظم التجارب الناجحة على ضرورة الاهتمام بالتوعية بحقوق الملكية الفكرية وضرورة الاهتمام بالإبداع والابتكار وتعميم ثقافة الملكية الفكرية في أوساط الشركات التجارية وعلى وجه الخصوص الشركات الصغيرة والمتوسطة والمؤسسات البحثية والتطويرية والمجتمع بشكل عام.
من جانبه استعرض الأخ مختار الشهاري، عضو الفريق تصور مقترح لمشروع إنشاء الكيان.
وأشار الأخ فضل منصور، عضو الفريق، إلى أهمية الاستئناس بتجارب الآخرين في جانب دعم الاختراعات وتشجيع المخترعين.
تصوير/ عادل حويس

قد يعجبك ايضا