وزير الداخلية: وثائق المؤتمر تعري جرائم تحالف العدوان على اليمن

> انطلاق المؤتمر العلمي الأول لأكاديمية الشرطة

الثورة / أحمد الشاوش
انطلقت أمس فعاليات أعمال المؤتمر العلمي الأول لأكاديمية الشرطة في كلية الهندسة بجامعة صنعاء ، تحت شعار ” التكييف القانوني للتدخل العسكري لدول التحالف وانتهاكاتها للقانون الدولي والإنساني في اليمن ” .
وفي الافتتاح ألقى وزير الداخلية  اللواء محمد عبدالله القوسي رئيس المجلس الأعلى لأكاديمية الشرطة كلمة أكد فيها أن انعقاد المؤتمر العلمي الأول لأكاديمية الشرطة جاء بعد تحضير دام أشهر من البحث والدراسة وجمع البيانات عن الجرائم التي تم ارتكابها تحالف العدوان بقيادة السعودية بحق الشعب اليمني .
وقال ” إن تلك الجرائم تم توصيفها بجرائم حرب، وجرائم ضد الإنسانية وفقا لتقارير محايدة لمنظمات دولية، راح ضحيتها مواطنون أبرياء ليس لهم ذنب غير تواجدهم في الأسواق أو في مخيمات النازحين أو حضورهم المناسبات الاجتماعية وتجمعهم في صالات الأعراس أو العزاء أو في عدة أماكن في مختلف المحافظات “.
وأشار إلى أن أبرز تلك الجرائم ما حدث الصالة الكبرى بصنعاء في 8 أكتوبر العام الماضي من جريمة مروعة حينما قام طيران العدوان بتوجيه صواريخه إلى المدنيين الذين جاؤوا للعزاء وذهب ضحيته هذه الجريمة مئات اليمنيين وهي جريمة هزت الضمير العالمي والمنظمات الدولية حتى أمريكا والدول الأوربية ولم تنكر دول العدوان عن هذه الجريمة.
ولفت الوزير القوسي إلى أن هذه الجرائم واضحة ومنصوص عليها في القانون الجنائي الدولي والقانون الدولي الإنساني، وكان لزاما على الأكاديميين دراسة هذه الجرائم وفقا لقواعد القانون الدولي وإعطاء تكييف قانوني لها وللتدخل العسكري لدول تحالف العدوان وبيان مدى المسؤولية الجنائية والمدنية وإمكانية الملاحقة القضائية الوطنية والدولية لمن ارتكب أو ساهم في ارتكاب تلك الجرائم .
وقال ” من هنا جاءت فكرة المؤتمر وأهدافه كفعالية علمية لم تتدخل قيادة الوزارة في التأثير على أساتذة القانون الدولي، لايماننا بأن ضمائرهم الحية وقناعاتهم القانونية تكفي لأن يسهموا بعقل الأكاديمي الناقد في فضح تلك الجرائم وإيصال رسالة قانونية للعالم بحجم الجرائم التي ترتكبها دول العدوان بحق شعبنا وهي جرائم لا يمكن أن تمر دون عقاب وفقا لقواعد القانون الدولي “.
وعبر وزير الداخلية عن الشكر والتقدير لرئاسة أكاديمية الشرطة وكادرها المتميز على الجهود التي بذلوها في الإعداد والتنظيم لإقامة المؤتمر وكذا الباحثين الذين أثروا محاور المؤتمر للبحوث العلمية والأكاديمية .. منوها بدعم الجهات الراعية للمؤتمر في سبيل إنجاحه.
كما ألقى اللواء – الدكتور مسعد الظاهري القائم بأعمال رئيس أكاديمية الشرطة كلمة بهذه المناسبة.
وانعقد المؤتمر بحضور وزير العدل القاضي أحمد عقبات والنائب العام عبدالعزيز البغدادي وعدد من المسؤولين والأكاديميين في الجهات ذات العلاقة.
وتم خلال المؤتمر تقديم واستعراض ومناقشة عدد من المحاور تمثلت في خمسة أوراق عمل من حيث الطبيعة القانونية للتدخل العسكري والانتهاكات المرتكبة في اليمن من قبل دول التحالف ،  حيث ناقش المحور الأول المقدم من قبل الدكتور هاشم صدقة ، مشروعية التدخل العسكري لدول التحالف ، وأستعرض الدكتور يحي علي الصرابي في المحور الثاني المسؤولية الدولية لدول التحالف عن جرائمها في اليمن .
في حين قدم الدكتور نبيل عبدالرحمن ناصرالدين ورقة عمل عن حقوق ضحايا جرائم دول التحالف في اليمن ، والمحور الرابع قدمه الدكتور علوي علي الشارقي ، تحدث فيه عن التدخل العسكري في اليمن بميزان القضاء الجنائي الدولي .
كما تطرق المحور الخامس إلى انعكاسات التدخل العسكري لدول التحالف على الجانب الاقتصادي والأمني والإداري في اليمن ، حيث ركز الدكتور محمد علي الحرازي ، على الآثار الاقتصادية للتدخل العسكري لدول التحالف في اليمن.
ويهدف المؤتمر إلى وضع التكييف القانوني للتدخل العسكري لدول التحالف في اليمن من منظور القانون الدولي العام ، ويسلط الضوء على أهم انتهاكات القانون الدولي الإنساني الناتجة عن التدخل العسكري لدول التحالف والانعكاسات المترتبة عليها وموقف التشريعات الوطنية والدولية منها.
واختتم المؤتمر أعماله ببيان ألقاه الدكتور نبيل أبوهادي ، رئيس اللجنة التحضيرية تضمنت نتائج المؤتمر وتوصياته .

قد يعجبك ايضا