ممارسات حزب الإصلاح أفقدت الجنوبيين ثقتهم بالوحدة

> محافظ لحج احمد جريب لـ”الثورة”
> معظم أبناء لحج مع الوحدة ولكنهم لم يجدوا المنقذ والمخلص والكيان المعلن في عدن لايمثل كل الجنوبيين
> لا داعي لشعار الوحدة أو الموت فالجنوبيون مع الوحدة إذا تحققت لهم مطالبهم المشروعة

حوار / مصطفى المنتصر

قال محافظ لحج الشيخ احمد جريب أن القضية الجنوبية قضية عادلة، ولكن هناك من استثمرها من اجل الابتزاز السياسي كما حدث ويحدث الآن مشيرا إلى أن  العدوان والاحتلال ضاعف من مشاكل هذه المناطق وهو ما تسبب بخلق كارثة إنسانية  في جنوب الوطن المحتل لا تختلف عن معاناة كل محافظات اليمن التي يفتك بها العدوان ولكن ما يفاقم معاناتهم هو تواجد قوى الاحتلال والارتزاق وتواجد سلطة فاسدة  برئاسة الفار هادي جعلت من الوطن مستنقعاً للفتن والإرهاب.
وأكد جريب في حوار أجرته معه “الثورة” أن أبناء الجنوب مع الوحدة ولكنهم بحاجة لمن يرفع عنهم مظلوميتهم ويحقق لهم مطالبهم الأساسية فإلى التفاصيل :

ونحن نعيش الذكرى الـ 27 لتحقيق الوحدة اليمنية في الـ22مايو 1990م ووطننا يمر بمرحلة  حرجة وخصوصا في ظل العدوان و وظهور مشاريع تشطيرية يقودها تجار حروب ومرتزقة في المحافظات الجنوبية المحتلة ؟ ماذا عن الوحدة اليمنية في خضم هذه الأحداث ؟
– بهذه المناسبة العظيمة التي توحد فيها شعبنا العظيم وبعد مرور 27 عاما في البداية أهنئ شعبنا اليمني العظيم بهذه المناسبة والتي تأتي ووطننا يمر  بظروف استثنائية نتيجة العدوان الغاشم الذي قتل ودمر واستباح دماء اليمنيين بلا هوادة وتسبب بخلق حالة إنسانية صعبة، وارتكب أبشع جرائم التاريخ المعاصر والقديم ,الوحدة اليمنية لا خوف عليها وحال انتهاء العدوان على بلادنا ستنتهي كل هذه المشاريع الصغيرة والمصالح الضيقة وسيعود اليمن العظيم كما كان وأفضل بفضل صمود  شعبنا وبسالة أبطال الجيش واللجان الشعبية  والذين يسطرون أروع الملاحم البطولية في ميادين العزة والكرامة .
كيف ينظر المواطن الجنوبي للوحدة اليمنية ..في ظل ما يشهده جنوب الوطن من صراعات محتدمة بين طرفي الاحتلال في اليمن وكذا المتغيرات الطارية في الساحة الجنوبية ؟
– الشعب الجنوبي وحدوي ورضع الوحدة منذ الصغر لكن مظلومية الجنوبيين وقضيتهم هي قضية عادلة وحقوقية وللأسف الشديد لم تعط هذه المظلومية حقها من الاهتمام والمتابعة و نتيجة لعدم حل تلك القضايا منذ ظهورها وتأجيلها تضاعفت معاناة أبناء الجنوب وارتفع سقف مطالب الشعب الجنوبي وفقد الثقة بالطرف الآخر وبالقيادات التي توالت على الحكم منذ 94م وحتى اللحظة ونتيجة لممارسة قوى العدوان  والفار هادي وحزب الإخوان المسلمين وتصرفاتهم بإقصاء الجنوبيين وتهميشهم واستخدامهم سلما لفسادهم وبعنجهية وفئوية مقيتة وهذا ما خلق لدى الجنوبيين انعدام الثقة تماما.وما حدث في الجنوب ردة فعل طبيعي للظلم والفساد والإقصاء الذي يتعرض له أبناء الجنوب ولكن مع انتهاء العدوان ودحر الغزاة سيعود كل شيء إلى طبيعته وقد يرى البعض أن الوحدة اليمنية تمر بفترة مخاض في هذا الوقت ولكن عند وجود الدولة القوية العادلة سينتهي كل شيء وسيصبح اليمنيون إخوة متحابين في شمال الوطن وجنوبه وشرقه وغربه لا يفرقهم مذهب أو سياسة .
الوضع الذي تشهده المحافظات الجنوبية والشرقية المحتلة مأساوي للغاية في ظل الاحتلال وتفشي الإرهاب نتيجة الفشل الذريع  لمرتزقة العدوان في إدارة المحافظة ؟ ماموقفكم كقيادات جنوبية من كل هذه التطورات ؟
– الوضع في المحافظات الجنوبية فعلاً مأساوي للغاية ..ولا وجود لمبشرات لقيام الدولة التي يتغنى بها البعض  نتيجة لتفشي الفساد بشكل رهيب  وكذا انتشار ظاهرة الإرهاب بشكل مخيف  وانعدام الأمن والأمان وتدمير البنية التحتية غياب البنية التحتية . بروز قوانين الغاب وانتشار الفساد وتدمير كل ما تبقى على ارض الجنوب ونهبت ثرواته ومقدراته والسماح للقوات الغازية باستباحة ارض الجنوب والعبث بها , ووضع محافظة لحج لا يختلف عن بقية المحافظات الجنوبية ..
نحن موقفنا واضح وثابت لا يتزعزع عن الوحدة المباركة ولكن مايؤلمنا في الوقتي الحالي هو وضع أبناء هذه المحافظة المتردي والذي يتفاقم يوماً بعد يوم بسبب العدوان والاحتلال .
بالأمس كانت هناك ما عرف باسم القضية الجنوبية ؟ ومظلومية الجنوبيين  الآن وفي ظل العدوان والاحتلال وصراع محتدم يشهده جنوب الوطن ..كيف يمكننا تقييم أو وصف القضية الجنوبية بعد كل هذه التطورات ؟
– مظلومية الشعب في الجنوب لازالت، وقضيتهم قضية عادلة ..ولكن للأسف الشديد هناك من يستثمر هذه القضية من اجل الابتزاز السياسي كما كانت في السابق بل أن العدوان والاحتلال ضاعف من مشاكل هذه المناطق وهو ما تسبب بخلق كارثة إنسانية  وحالها لا يختلف عن معاناة كل محافظات اليمن التي يفتك بها العدوان ولكن ما يميز معاناتهم هو تواجد قوى الاحتلال والارتزاق وتواجد سلطة فاسدة  برئاسة الفار هادي جعلت الجنوب مستنقع للفتن وبؤراً للإرهاب.
ورسالتي لأبناء الجنوب  .لا تجعلوا. أنفسكم مطية للفاسدين الذين يستثمرون قضيتكم ..فقضيتكم عادلة ومحقة .
محافظة لحج من المحافظات التي كانت على خطوط التماس بين الشطرين قبل الوحدة ؟ ماوجه الشبه اليوم بين اوضاعها قبل الوحدة ووضعها تحت الاحتلال السعودي وحلفائه؟
– محافظة لحج دون غيرها من المحافظات الجنوبية عانت ويلات التشطير و الاختفاء ألقسري والاستبداد، وفي ظل العدوان عدنا لنفس المربع وأصبحت المحافظة  منطقة حرب مستمرة وهو ما تسبب بنزوح عدد كبير من الأهالي وحرمانهم من ابسط مقومات الحياة فمحافظة لحج الآن تعيش مابين جمر العدوان وظلم الاحتلال
ماهو تقييمكم لمواقف أبناء محافظة لحج تجاه الوحدة ومقاومة الاحتلال الجديد؟
أبناء لحج وحدويون بامتياز لكن سوء إدارة البلد في السابق جعلهم مظاليم ..وهم أكثر من عانى من ويلات التشطير والتشرذم وهم الآن يعانون أيضاً جراء العدوان والحصار والاحتلال   وهناك فئة صامتة.تنزح وترضخ للاحتلال .ونأمل منكم في وسائل الإعلام التركيز على معاناتهم والاستماع لمعاناتهم .
الصراع السياسي المصلحي دفع بقوة الارتهان للخارج وقاد إلى إعلان الانفصال..كيف ينظر أبناء لحج لمثل هذه المغامرات والمواقف ؟
– في بادئ الأمر دعني أصحح ما حدث بالضبط،  هو لم يكن انفصالاً وإنما  تشكيل كيان سياسي من طرف واحد في الحراك الجنوبي مغامر ومتهور ..على أساس أنهم من يمثل القضية الجنوبية ونصبوا أنفسهم  ولاة عليها ..بعد أن شعروا بغدر وخيانة الفار هادي وبدعم أطراف دولية  ..
واعتقد هذا الكيان إلغاء شرعية هادي ..وسيكون شريكاً في القضاء علي هذه الشرعية المزعومة  ونشأة هذا الكيان هو دليل قاطع على فشل العدوان  وتكذيب قاطع لكل تلك الأبواق التي تتشدق بتحرر الجنوب وحل مشاكله المتراكمة , ابنا لحج اغلبهم مع الوحدة ولكنهم لم يجدوا المنقذ والمخلص.. وهذا الكيان المعلن لا يمثل كل الجنوبيين
المرتزقة متواجدون في كل مكان، إلى أي حد اثر المرتزقة على أبناء لحج والدفع بهم في الصراع والحرب وتدمير البيوت وإقحامهم في مشاريع تدميرية هم في غنى عنها ؟
– بكل تأكيد المرتزقة متواجدون في كل مكان ولحج لها النصيب الأكثر في ذلك نتيجة البطالة وفقر وعوز هذه المحافظة وحرمانهم من ابسط الحقوق والخدمات  وجد البعض في تواجد قوى العدوان والارتزاق فرصة للكسب والفيد ..ولكن اليوم  وبعد كشف مؤامرة قوى العدوان والاحتلال أصبح أبناء لحج  أكثر وعيا من ذي قبل والكثير منهم عادوا لمنازلهم بعد ان وجدوا العنصرية وعدم الاهتمام بالجرحى واسر القتلى ..وإهمالهم من قبل دول العدوان، والفساد في إدارة الدولة أو الحكومة الذين يقاتلون من اجلها  .وكذلك التمييز العنصري ..كل هذه أسباب جعلت الكثير منهم يمقت العدوان ويذمه .وتشكيل الكيان الجنوبي بما كشف عنه من عنصرية زاد الطين بلة ..
واضرب لك مثالاً قبيلة الصبيحة من اعرق قبائل اليمن وهي قبيلة تاريخية ومناضلة وما يحدث اليوم لأبناء هذه المنطقة جعلهم خارج التاريخ تماما وينظر لها بنظرة أخرى .بينما أكثر القتلي والجرحى ينتمون لهذه القبيلة وحولهم العدوان إلى كبش فداء لمشاريعه التدميرية الضيقة،  ورويدا رويدا ستنكشف الأمور تماما، وسينقلبون على العدوان وعلى أصحاب المشاريع الصغيرة والمستثمرين لمعاناتهم .
عانى أبناء لحج من التشطير وبراميلها وكانوا من الأوائل التواقين لقيام الوحدة فما هو وقع الوحدة اليمنية في قلوب أهالي لحج في ظل ما يجري اليوم ؟
– الوحدة موجودة وراسخة في قلوب اليمنيين قاطبة في الشمال والجنوب  وكل ابنا لحج وحدويون ولكن الظروف والوضع الحالي الذي تعيشه البلد جعلت البعض ينظر للوحدة نظرة عدائية نتيجة للأخطاء والمظالم التي رافقتها و الآن كل ما يحلمون به هو الأمن والأمان والعيش الكريم  ومن يحقق لهم ذلك هم معه ..
ابنا لحج يحلمون بدولة يسودها النظام والقانون وخالية من الفساد  والمفسدين. من يوجدها هم معه بل أن الجنوب كله يطالب بهذه المطالب فإذا توفرت وتحققت هذه المطالب ستنتهي كل هذه الأصوات وسيعم الخير والاستقرار أرجاء الوطن .
أما نظرية الوحدة أو الموت هذا الشعار يجب أن يختفي تماما .. الناس يبحثون عن الدولة والاستقرار والعيش الكريم فشعارنا يجب أن يتبدل إلى دولة النظام والقانون أو الموت  دولة المؤسسات أو الموت هنا سيأتي الجنوبيون بدون تهديد أو وعيد.
قدمت لحج قوافل من الشهداء في سبيل الوطن وعزته وكرامته منذ ثورات اليمن من القرن  الماضي ..وهنا نسأل هل يفهم الغزاة والمرتزقة هذه التضحيات ؟
– اعتقد انه لا يخفى على احد حجم التضحيات  التي قدمها أبناء محافظة لحج  في الماضي وكذا في الحاضر ولكن حالة التيه والتخبط افقدتهم صوابهم وكذا حجم  الضربات الموجعة التي يتلقاها العدوان ومرتزقته على أيدي أبناء الجيش واللجان جعلتهم يعيشون بعيدا عن الواقع .ولكن مع مرور الزمن سيدركون حجم هذه المحافظة وبسالة أبنائها وما يتلقونه في جبهات لحج خير دليل على ذلك
باعتقادك ..لماذا استطاع الغزاة استمالة بعض اليمنيين الى مربع تمزيق الوطن ووحدته ونسيجه الاجتماعي ؟
– فعلا استطاعوا ذلك..نتيجة لعدم إصلاح مسار الوحدة بعد حرب 94م هذا أولاً
وثانيا ..مخرجات الحوار لم تلب طموح الجنوبيين ولم تحل قضيتهم و دول العدوان و الفار هادي ..احد الأسباب الرئيسة لذلك، أضف إلى ذلك الصراع  والخلافات بين قوى العدوان والاحتلال  فاقم من ذلك وكذا الشعارات غير المدروسة وغير واقعية  وعدم وجود رؤية لحكومة الإنقاذ بخصوص القضية الجنوبية .
ما أبرز المشاكل التي تواجهكم في قيادة المحافظة ؟وما حجم التأثير الذي سببه تواجد المحتل على المحافظات الجنوبية ؟
– هناك العديد من المشاكل والعوائق التي تعيقنا في إدارة المحافظة ابرز المشاكل التي نواجهها في المحافظة خضوع بعض مديريات المحافظة لسلطة الاحتلال والارتزاق  وعدم وجود أي ميزانية من قبل الدولة لكي نقوم بحل مشاكل المواطنين في المناطق الموجودة في قبضة الجيش واللجان وفتح غرفة عمليات لتواصل مع أبناء المحافظة وتقديم الخدمات لهم، هناك تجاوزات وتعاملات فردية مع أشخاص وتدخلات في صلاحيات السلطة المحلية والتهميش لها، وأيضاً عدم استيعاب وإلحاق أبناء المحافظة في المؤسسة العسكرية والأمنية وخاصة  من يقفون ضد العدوان والاحتلال .
– ماهي الرسائل التي توجهونها لأبناء لحج خصوصاً ؟ واليمن عموما ؟
رسالتي لأبناء لحج هي أن لا ينساقوا وراء الإشاعات المغرضة والتي تستهدف الوطن بشكل رئيسي وتخل بسيادة الوطن ومكتسبات أبنائه ..كما ادعوهم إلى الاصطفاف في وجه قوى العدوان والاحتلال والذود عن الوطن من قوى الإجرام  كما أوجه رسالتي لأبناء الشعب اليمني ان يستمروا في صمودهم في وجه هذا العدوان المتغطرس الذي قتل ودمر كل مقدرات الوطن واحرق الحجر والشجر بلا هوادة وهو ما يتطلب منا الاستشعار بحجم المؤامرة على وطننا الحبيب كما أتقدم بالشكر والعرفان لأبطال الجيش واللجان الشعبية في كل جبهات الشرف والبطولة والذين يجسدون أروع الملاحم ويلقنون العدو دروساً في الرجولة والشرف ونسأل الله لهم التمكين والنصر والرحمة للشهداء والشفاء للجرحى.

قد يعجبك ايضا