الإعلان عن إنشاء صندوق للاستجابة الإنسانية لمكافحة الكوليرا

الثورة/ حسن شرف الدين
أنشأت عدد من منظمات المجتمع المدني أمس بصنعاء صندوق منظمات المجتمع المدني للاستجابة الإنسانية .
جاء ذلك في إطار تدشين “حملة اليمن بلا وباء” والذي دشنه المنتدى الإنساني-اليمن بالشراكة مع مؤسسة تواصل للتنمية الإنسانية ومؤسسة طيبة الإنسانية والمؤسسة الوطنية للاستجابة الإنسانية.
وفي لقاء موسع حضره عدد من ممثلي الجهات الحكومية وممثلي منظمات المجتمع المدني العاملة في المجال الإنساني, أكد رئيس المنتدى الإنساني هلال البحري أهمية إنشاء الصندوق خصوصا في ظل المرحلة الحرجة من انتشار وباء الكوليرا في مختلف محافظات الجمهورية والذي أدى إلى وفاة 242 شخصاً خلال الأسبوعين الماضيين وهناك أكثر من 23 ألف حالة يشتبه إصابتها في جميع إنحاء البلاد.
وأضاف البحري إن إنشاء الصندوق يهدف إلى العمل على مكافحة وباء الكوليرا في مختلف محافظات الجمهورية بالتنسيق مع وزارة الصحة ومكاتبها في المحافظات وبدعن من منظمات المجتمع المدني ورجال المال والأعمال والخيرين من أبناء الوطن الشرفاء.
ودعا البحري رجال المال والأعمال والخيرين والجهات المعنية ومنظمات المجتمع المدني الإنسانية إلى التفاعل الايجابي ورفد الصندوق حتى يحقق أهدافه وتتم السيطرة على وباء الكوليرا والتخلص منه.
وأعلنت تسع منظمات إنسانية محالية عن تبرعها لصالح صندوق منظمات المجتمع الإنساني بتسعة ملايين ريال بواقع مليون عن كل منظمة وهي المنتدى الإنساني اليمن وجمعية رعاية الأسرة اليمنية والمؤسسة الطبية الميدانية ومؤسسة التواصل للتنمية الإنسانية والمؤسسة الوطنية للتنمية والاستجابة الإنسانية وائتلاف الخير للإغاثة  الإنسانية وجمعية صنعاء الاجتماعية التنموية وجمعية الإحسان الخيرية وجمعية أبناء محافظة الحديدة.. فيما تبرعت المنظمة العاشرة مؤسسة غراس بمائة ألف.
وفي بيان صادر عن اللقاء دعت المنظمات غير الحكومية الوطنية اليمنية جميع الراغبين  للعمل دون تأخر والتدخل لمكافحة وباء الكوليرا والاحتياجات الطارئة للشعب اليمني.. حيث أدت إعادة انتشار مرض الكوليرا إلى وفاة 242 شخصاً خلال الأسبوعين الماضيين، وهناك أكثر من 23,400 حالة يشتبه إصابتها في جميع إنحاء البلاد، وتزداد الأرقام بشكل كبير يوما بعد يوم.
وأشار البيان إلى أن هذه هي المرة الثانية التي تقع اليمن فريسة لوباء الكوليرا في سنة واحدة وهو ما ينذر بظهور كارثة لم يسبق لها مثيل.
وأعلنت المنظمات عن افتتاح صندوق منظمات المجتمع المدني الوطنية للاستجابة للطوارئ وحساب مصرفي للجهات الخيرية والمؤسسات التجارية والمنظمات غير الحكومية والمؤسسات وأي جهات مانحة أخرى ترغب في المساهمة في عمل صندوق الطوارئ.

قد يعجبك ايضا