بروكسل تستقبل الرئيس الامريكي بمظاهرات غاضبه

الثورة نت |وكالات: وصل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى بروكسل للقاء قادة الاتحاد الأوروبي والحلف الأطلسي الذين ينتظرون سماع خطاب مطمئن إثر هجوم متكرر للرئيس ترامب على الحلف والاتحاد الأوروبي.

ويلتقي الرئيس الأمريكي للمرة الأولى الخميس في بروكسل قادة الاتحاد الأوروبي والحلف الأطلسي الساعين إلى تعزيز العلاقات بين ضفتي الأطلسي والتزام أمريكي واضح ببند الدفاع المشترك.

وكان ترامب حتى وقت قريب يتهم الحلف الأطلسي بأنه قد “عفا عليه الزمن”، لاتهامه بعدم محاربة “الإرهاب”، كما انتقد الأوروبيين لعدم تخصيصهم أموالا كافية لنفقاتهم الدفاعية، وتحميل واشنطن الحصة الكبرى من “أعباء” ضمان الأمن على ضفتي الأطلسي.

وفي هذا السياق قال وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون أن على أعضاء الحلف الأطلسي أن يكثفوا (جهودهم) ويضطلعوا بواجباتهم على صعيد تقاسم الأعباء” بتحقيقهم الهدف الذي حدد عام 2014 بتخصيص ميزانية عسكرية تساوي 2% من إجمالي الناتج الداخلي بحلول 2024.

ووافق القادة الأوربيون الأربعاء الماضي بأن ينضم الحلف الأطلسي بشكل تام إلى التحالف ضد تنظيم “الدولة الإسلامية”، في قرار يبقى “رمزيا” بشكل أساسي بحسب ستولتنبرغ، إذ إنه لا يلزم بـ “أي” مشاركة في المعارك.

وبالتزامن مع زيارة الرئيس الأمريكي نزل عشرة آلاف شخص إلى الشارع في وسط بروكسل، بمظاهرات جابت وسط المدينة التي وصفها ترامب سابقا بـ “مكان بائس”.

قد يعجبك ايضا