طلبة المرحلتين الثانوية والأساسية والمعاهد المهنية يبدأون اليوم وغداً امتحانات الشهادة العامة

الثورة / حمدي دوبلة / سبأ

يخوض مئات الآلاف من طلبة الجمهورية اليمنية اعتباراً من اليوم السبت امتحانات الشهادة العامة للمراحل الثانوية والأساسية والثانوية المهنية في ظل العدوان والحصار الذي تفرضه دول تحالف العدوان السعودي الأمريكي على اليمن منذ قرابة الثلاثة أعوام .
ويؤكد المسؤولون بأن استمرار العملية التعليمية والتربوية رغم همجية العدوان يثبت عظمة وآباء هذا الشعب الذي لا يستسلم أمام الظروف القاهرة مهما بلغت حجم التحديات والمؤامرات الدنيئة التي يتعرض لها الوطن.
ومن بين هؤلاء الطلبة الآلاف من أبناء الأسر النازحة التي اضطرتها الظروف والاستهداف الهمجي لطائرات العدوان ومرتزقته إلى ترك منازلها والرحيل إلى مناطق أخرى أكثر أماناً.
وفي هذا الصدد يتوجه اليوم 194 ألفاً و 12 طالباً وطالبة لأداء امتحانات الثانوية العامة بقسميها العلمي والأدبي كما يتوجه غداً الأحد 272 ألفاً و 819 طالباً وطالبة لأداء امتحانات الشهادة الأساسية.
وأكد وكيل وزارة التربية والتعليم لقطاع المناهج والتوجيه الدكتور محمد السقاف في تصريح لـ (سبأ) استكمال الوزارة لكافة استعدادات وتجهيزات سير العملية الامتحانية انطلاقا من حرصها على توفير الأجواء الملائمة لأبنائنا الطلاب المتقدمين لامتحانات الشهادة العامة ” أساسي ، ثانوي ” البالغ عددهم 466 ألفاً و 831 طالباً وطالبة موزعين على 3 آلاف و 488 مركزاً امتحانياً .
ودعا قيادة السلطة المحلية بالمحافظات إلى استشعار المسؤولية الملقاة على عاتقها لإنجاح العملية الامتحانية باعتبارها مسؤولية وطنية ، مطالباً أولياء الأمور توفير الأجواء الملائمة لأبنائهم الطلاب و عدم التجمهر أمام المراكز الامتحانية لما لذلك من آثار سلبية على سير الامتحانات باعتباره مصدر قلق وإزعاج كبيرين يفقد الطالب تركيزه أثناء الإجابة.
وحث الوكيل السقاف أبنائه الطلاب على الجد والمثابرة و التركيز و التمعن في إجاباتهم بما يمكنهم من حصد المراتب العليا ، متمنياً لهم التوفيق والنجاح.
كما تبدأ اليوم السبت بأمانة العاصمة وعدد من محافظات الجمهورية الاختبارات العملية لطلاب المعاهد التقنية والمهنية للعام الدراسي 2016 ـ 2017م.
وأوضح نائب وزير التعليم الفني والتدريب المهني نائب رئيس اللجنة العليا للاختبارات الدكتور خالد الحوالي لـ (سبأ) أن الاختبارات التي تستمر أسبوعين تأتي بعد استكمال كافة الترتيبات الخاصة بها بما يكفل سير الامتحانات بالشكل المطلوب.
وشدد علي ضرورة تضافر الجهود والتنسيق بين الوزارة ومكاتبها بالمحافظات والسلطات المحلية لتقديم كافة التسهيلات اللازمة لإنجاح الامتحانات.
وثمن الدكتور الحوالي جهود الكوادر التدريبية والإدارية في المعاهد والمكاتب وكذا أولياء الأمور في سبيل استمرار الطلاب والطالبات في التحصيل العلمي وإكمال العام الدراسي بالرغم من الظروف الصعبة التي يمر بها الوطن جراء العدوان.
وأكد أن استمرار العملية التعليمية يمثل تحديا للعدوان الذي استهدف كل مظاهر الحياة في اليمن.
فيما أوضح مدير عام الاختبارات بالوزارة عادل الخالدي أن إجمالي عدد المتقدمين للاختبارات العملية يبلغ ستة آلاف و372 طالبا وطالبة، موزعين على 55 مركزا امتحانيا لطلاب الدبلوم التقني و30 مركزا امتحانيا لطلاب الثانوية المهنية و 24 مركزا امتحانيا لطلاب دبلوم التدريب المهني في 13 محافظة.
وبين أن الامتحانات ستجري في 70 تخصصا مهنيا وتقنيا، فيما تبدأ الاختبارات النظرية النهائية في موعدها المحدد في 29 يوليو الجاري.
وفي العاصمة صنعاء يتوجه نحو 81 ألف طالب وطالبة وآلاف الطلاب النازحين في أمانة العاصمة لأداء امتحانات الشهادتين العامة الأساسية والثانوية للعام الدراسي 2016 ـ 2017م.
وقال رئيس اللجنة الفرعية للامتحانات مدير مكتب التربية والتعليم بأمانة العاصمة محمد عبدالله الفضلي في تصريح لـ (سبأ) أن الطلاب موزعون على 107 مراكز امتحانية للشهادة الأساسية و87 مركز امتحاني للشهادة الثانوية بقسميها العلمي والأدبي في مديريات العاصمة العشر.
وأوضح أن سبعة آلاف و145 معلماً ومعلمة وكادراً تربوياً سيراقبون ويشرفون على الامتحانات، وأن اللجان الفرعية والمناطق التعليمية استكملت كافة الترتيبات والاستعدادات لأداء الامتحانات التي تبدأ اليوم السبت للشهادة الثانوية وغداً الأحد للشهادة الأساسية.
وأشار الفضلي إلى أن المكتب عمل جاهدا على توفير الظروف والأجواء الملائمة للطلاب والطالبات بما يمكنهم من تأدية امتحاناتهم بالشكل المطلوب واستكمال نجاح العملية التعليمية للعام الدراسي 2016 ـ 2017م رغم الصعوبات والتحديات التي يواجهها الوطن جراء استمرار العدوان السعودي الغاشم منذ عامين وثلاثة أشهر.
واعتبر نجاح الاختبارات واستكمال العملية التعليمية للعام الثالث التوالي في ظل عدوان غاشم وحصار جائر انتصار لليمن وأبنائه وتجسيداً لأعلى درجات الصمود والتحدي ضد العدوان وإثباتاً بأن الشعب اليمني لن يخضع وأن حياته مستمرة متجاوزا كل الظروف والتحديات الجسام.
وعلى صعيد التحضيرات أنهت اللجنة الفرعية للامتحانات بمحافظة ذمار، أمس، كافة الاستعدادات لامتحانات الشهادتين العامتين الأساسية والثانوية التي ستبدأ اليوم السبت.
وأوضح مدير مكتب التربية والتعليم رئيس اللجنة أحمد علي الوشلي أن جميع اللجان المساعدة استكملت ترتيباتها الفنية والإدارية، وأن جميع المهام الامتحانية تسير وفق الخطة المزمنة.
وأكد جاهزية المراكز الامتحانية وتوجه رؤساء المراكز إلى مقرات أعمالهم في عموم مديريات المحافظة.
ولفت الوشلي إلى أن قرابة 8 آلاف من رؤساء اللجان والملاحظين واللجان المساعدة واللجان الأمنية يشاركون في تنفيذ العملية الامتحانية.
إلى ذلك استكملت اللجنة الفرعية للامتحانات بمحافظة صنعاء كافة الترتيبات لامتحانات الشهادة العامة الأساسية والثانوية التي يتقدم لها 46 ألف طالب وطالبة.
وأوضح مدير مكتب التربية والتعليم بالمحافظة هادي عمار أن امتحانات الشهادة الثانوية العامة التي تبدأ اليوم يتقدم لها 21 ألفاً و239 طالبا وطالبة في القسم العلمي موزعين على 145 مركزا امتحانيا فيما بلغ عدد الطلاب المتقدمين في القسم الأدبي 662 طالبا وطالبة موزعين على 10 مراكز امتحانية.
وأشار إلى أن عدد الطلاب المتقدمين لامتحانات الشهادة العامة الأساسية 24 ألف و287 طالبا وطالبة موزعين على 217 مركزا امتحانيا .. مبينا أن عدد اللجان الامتحانية للشهادة الأساسية 971 لجنة وعدد اللجان الامتحانية للشهادة الثانوية ألف و95 لجنة.
كما استكملت اللجنة الفرعية للامتحانات بمحافظة المحويت الترتيبات النهائية للامتحانات .
وأوضح مدير مكتب التربية والتعليم بالمحافظة محمد نسر الإنسي أنه تم إنجاز كافة الترتيبات للامتحانات على مستوى المحافظة والمديريات.
وأشار إلى أن عدد الطلاب والطالبات المتقدمين لأداء امتحانات الشهادة الأساسية ثمانية آلاف و221 طالبا وطالبة موزعين على 98 مركزا امتحانيا، فيما يبلغ عدد المتقدمين لامتحانات الثانوية العامة القسم العلمي خمسة آلاف و567 طالبا وطالبة موزعين على 56 مركزا امتحانيا والمتقدمين في القسم الأدبي 223 طالبا وطالبة موزعين على ثلاثة مراكز امتحانية.
وفي محافظة تعز استكملت اللجنة الفرعية للامتحانات بالمحافظة الاستعدادات لامتحانات الشهادة العامة الأساسية والثانوية على مستوى المحافظة.
وأكدت اللجنة في اجتماعها أمس أهمية تضافر الجهود لإنجاح العملية الامتحانية للشهادة العامة الأساسية والثانوية.
وأوضح مدير مكتب التربية والتعليم بالمحافظة عبدالخالق الصراري أن عدد المتقدمين لامتحانات الشهادة الثانوية 21 ألفاً و800 طالب وطالبة موزعين على 144 مركزا امتحانيا، فيما يبلغ عدد المتقدمين للشهادة الأساسية 32 ألف طالب وطالبة، يؤدون الامتحانات في 348 مركزا امتحانيا.
وأشار إلى أن اللجنة استكملت الترتيبات للطلاب النازحين من المناطق الواقعة تحت سيطرة مرتزقة العدوان .

قد يعجبك ايضا