مصلحة الأحوال.. خدمات سريعة وخطة للنهوض بفروعها بالمحافظات

 

معين حنش
تشهد مصلحة الأحوال المدنية والسجل المدني توجهات جادة بأحداث نقلة نوعية في تحديث وتطوير منظومة المعلومات التي ستساعد على حصول المواطنين لخدمات تسجيل وقيد واقعات الأحوال المدنية وإصدار الشهادات والبطائق الشخصية والعائلية واستلامها في اليوم الثاني لطلب الحصول عليها من المركز الرئيسي أو فروع المصلحة المختلفة والتخلص من الإجراءات والمواعيد المملئة.
وتشير الخطة التي سعت قيادة المصلحة إلى العمل عليها خلال هذا العام 2017م والذي ستشهد فيها مصلحة الأحوال المدنية والسجل المدني تطورات نوعية في مختلف المجالات إذا تم تطبيق هذه الخطة حسب توجهات قيادة المصلحة.
قيادة المصلحة جددت بدورها التأكيد على ضرورة تأهيل كادر المصلحة وفروعها وتأهيلهم وتدريبهم في كافة الجوانب التدريبية والتأهيلية وذلك لكيفية تطبيق الآلية والبرامج والخطط التي ستنهض بالمصلحة وقيادتها ومنتسبيها إذا تم العمل على تفعيل وتشغيل إدارة المنظومة الخاصة لاستقبال البيانات لإصدار البطائق بالخطوات التي تجعل حصول المواطن عليها بدون تأخير.
وتأتي هذه النقلة النوعية في ظل التطوير والإصلاح للمنظومة والسعي نحو التدريب والتأهيل لمنتسبي جهاز الأحوال ضباط وصف ضباط في كيفية التعامل والتوعية بأهمية الوثائق الثبوتية التي تصدر عن المصلحة وفروعها.
كما أن هناك إجراءات لأداء تحسين التعامل والمعاملات والحصول على الخدمات الثبوتية من شهادة ميلاد وشهادة وفاة وتسجيل الزواج والطلاق والبطاقة الشخصية والعائلية.
فقد أعدت المصلحة خطة توعوية وتدريبية مزمنة بإشراك كل الإدارات بالمصلحة كل حسب اختصاصها ومهامها التي سيتم تدريبها على عملية البدء بالتنفيذ بعملية التوعية والانتقال إلى المدارس والجامعات والمستشفيات والجهات ذات العلاقة والمختصة في التعريف بأهمية الوثائق الثبوتية وضرورة الحصول عليها والتعريف بالمخاطر التي يتعرض لها المتجاهلين لها وما يقع عليهم من تساؤلات قانونية إذا أهملت هذه الوثائق التي تثبت هوية الأشخاص في كل التعاملات اليومية الحياتية.
وتسعى مصلحة السجل المدني إلى مواكبة التكنولوجيا بربط خدماتها الثبوتية بالمستشفيات الرسمية والخاصة وإصدار للمواليد شهادة ميلاد ساعة حدوثها وللمتوفي ساعة وفاته شهادة وفاة ويتم ربطها عبر شبكة الانترنت بين هذه المستشفيات وبين المصلحة وفروعها بحيث يحصل المواطنين على هذه الخدمات في هذه الأماكن العامة والحصول عليها في حينها.
وقد بلغ إجمالي الإصدارات خلال النصف الأول من عام 2017م 184480 بطاقة شخصية آلية وعدد 22148 بطاقة بدل فاقد وتالف .. كما تم إصدار 6442 بطاقة عائلية جديد + بدل.
أما بالنسبة لوثائق الأحداث الحيوية فقد تم خلال النصف الأول من هذا العام إصدار 138404 شهادة ميلاد.
وتشدد قيادة المصلحة بأهمية عقال الحارات في التصديق والحصول على وثائق مصلحة الأحوال المدنية والسجل المدني وذلك لضبط السجلات الخاصة بهم والتحري قبل إصدار التعريفات وغير ذلك.
وتبين التوجيهات بأن على عقال الحارات دور كبير في التأكيد بصحة البيانات لتسجيل المواليد والوفيات والحصول على البطاقات الشخصية والعائلية للمواطنين باعتماد إدارات الأحوال المدنية والسجل المدني.
ويأتي ذلك لما تقتضيه المصلحة العامة وحرصاً من المصلحة على وهو تسهيل خدمات المواطنين وضماناً في نفس الوقت لدقة البيانات وصحتها في السجلات أو وثائق كالبطاقة الشخصية أو الدفتر العائلي أو شهادة الميلاد أو الوفاة.

 

قد يعجبك ايضا