غرفة تجارة الأمانة تبدي استعدادها للمساهمة في حل معوقات تصدير العسل اليمني

 

أعلنت الغرفة التجارية الصناعية بأمانة العاصمة عن استعدادها لعقد لقاء موسع يجمع كل الأطراف المختصة بإنتاج وتصدير العسل اليمني وتجارته في بلادنا لوضع حلول عملية لكافة المشاكل والمعوقات التي تواجه تطوير هذا المنتج النقدي الشهير وتطوير آليات إنتاجه وتصديره للأسواق الخارجية.
ويواجه العسل اليمني إنتاجا وتصديرا عدة معوقات كما يقول مدير الإدارة التجارية الصناعية بالغرفة عادل الخولاني، ومشيرا إلى أهمية التغلب على هذه المشاكل خصوصا وأن العسل اليمني يعد واحدا من المنتجات الزراعية النقدية ويحقق دخلا قوميا مقداره 5 مليارات ريال في العام كما في العام 2014م قبل الحرب الظالمة على اليمن .
وكانت ورشة عمل خاصة بمعوقات تصدير العسل اليمني خارج الحدود وسبل التغلب عليها قد عقدت بكلية الزراعة جامعة صنعاء و نظمتها الرابطة التعاونية للنحالين اليمنيين الأسبوع الماضي بمشاركة القطاع الخاص والغرفة التجارية.
وأشار الأخ الخولاني إلى أن الورشة ناقشت اهم المعوقات التي تواجه النحالين ومنتجي العسل وتجاره والمصدرين في الوقت الراهن والتي تتمثل في غياب الجانب التوعوي والاهتمام من الجهات الحكومية إضافة لعدم وضوح المتطلبات الدولية للتصدير الأمر الذي يعيق التصدير بفعالية.
كما أشار إلى أن هناك معوقات تتعلق بالعبوات والتغليف وفقا للمواصفات الدولية للتجارة العالمية والصعوبات التي تنجم من الهيئة اليمنية للمواصفات وتأخر نتائج الفحص ،وكذا عدم توفر الطرود الخاصة بالعسل في السوق المحلي.
وخرجت الورشة بالعديد من التوصيات أهمها تكاتف الجهود لمكافحة ظاهرة الغش وإيجاد مراكز لإعادة تصدير العسل والتوعية ببطائق البيان وتطبيقها والعمل المشترك من كافة الجهات لتسجيل العلامات التجارية وتوثيقها عالميا وإيجاد قنوات ومعارض رسمية للبيع.
وقال إنه تم الاتفاق على عقد لقاء بالغرفة يشمل جميع التجار بالإضافة للجهات المعنية بتصدير العسل كالمواصفات والمقاييس والجمارك ورابطة النحالين والتسويق الزراعي بغرض وضع حلول لهذه المعوقات وكذا تفعيل دور رابطة النحالين وعقد تعاون معها للقيام بتوعية التجار بالآليات والوسائل والأساليب المعتمدة لتصدير العسل والاستفادة منه في خلق قيمة مضافة للاقتصاد اليمني.
يذكر أن اليمن يتمتع بمزايا بيئية طبيعية للنحل كالمراعي والأشجار الطبية والعطرية والغطاء النباتي ليكون مراعي للنحل بما يسهم في إنتاج عسل صاف يستخدم كغذاء ودواء ويسهم في تحسين الدخل للنحالين .
وذكرت إحصائيات رسمية صادرة عن وزارة الزراعة والري أن صادرات العسل ارتفعت قيمتها نهاية العام 2013م إلى 13 مليون دولار مقارنة بـ11 مليون دولار في الأعوام السابقة .

قد يعجبك ايضا