مستوطنون يستأنفون اقتحاماتهم الاستفزازية للمسجد الأقصى

> اعتقالات للشبان الفلسطينيين في الضفة وغزة

الثورة /..
استأنفت مجموعات من عصابات المستوطنين اليهود، أمس الأحد، اقتحاماتها الاستفزازية للمسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة، بحراسة مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلية الخاصة.
وقالت مصادر فلسطينية إن هذه المجموعات تنفذ جولات مشبوهة في أرجاء المسجد، وسط رقابة صارمة من حراس المسجد لمنعها من إقامة طقوس أو شعائر تلمودية في “الأقصى”.
من جهة ثانية أفادت عائلات مقدسية تقطن في منطقة “كبانيّة أم هارون” في حي الشيخ جراح وسط القدس المحتلة، بأن العد التنازلي بدأ لتنفيذ الاحتلال تهديداته بإخلاء منازل المنطقة، بدءاً بمنزل عائلة شماسنة، لصالح جمعيات استيطانية بزعم ملكيتها للمنزل ومنازل مجاورة قبل النكبة في العام 1948م، علماً أن عائلة شماسنة تقطن في المنزل منذ العام 1964م.
وكان الأهالي قد نظموا أمس الأول وقفة أمام منزل عائلة شماسنة، بمشاركة عدد من الشخصيات المقدسية الاعتبارية، أكدت خلاله العائلات أنها تلقت إخطارات لإخلاء منازلها حتى التاسع من الشهر الجاري لصالح مستوطنين، وشددت على أنها لن تترك منازلها تحت أي ضغوطات.
وحسب عائلات المنطقة، فإنها تخوض صراعا مع المستوطنين وما يسمى “حارس إملاك الغائبين” من جهة، والمحاكم والقوانين والقرارات من جهة أخرى.
وكان الاحتلال قد طرد عائلات مقدسية من حي الشيخ جراح من منازلها، وهي: الكرد وحنون والغاوي، في حين يسعى الاحتلال لتقاسم الأدوار مع جمعيات استيطانية لطرد ما تبقى من عائلات مقدسية في هذه المنطقة لتهويدها بالكامل.
وفي السياق، ذكرت عائلة الحاج أيوب شماسنة أنها هُجّرت من منزلها في قرية قطنة (شمال غرب القدس) خلال نكبة عام 1948م، ويعيش في المنزل المكون من غرفتين ومنافعهما، الحاج أيوب شماسنة (82 عاماً) وزوجته، وابنهما محمد وزوجته وأولاده الستة (أكبرهم 22 عاماً وأصغرهم 11 عاماً)، أي أنه يؤوي 10 أشخاص في مساحة لا تتجاوز 65 مترا مربعا.
إلى ذلك شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أمس الاحد، حملة مداهمة واعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين في مناطق مختلفة من الضفة الغربية اعتقلت خلالها 8 فلسطينيين.
ففي رام الله،اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس ثلاثة شبان من مخيم الجلزون، شمال مدينة البيرة.
وفي الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس مواطنين فلسطينيين اثنين من مدينة الخليل وبلدة بيت أمر المجاورة.
وعلى الصعيد نفسه أطلقت زوارق بحرية الاحتلال الإسرائيلي، فجر أمس الأحد، قذيفة مدفعية صوب شاطئ منطقة بحر السودانية، شمال غرب مدينة غزة، دون وقوع إصابات في صفوف الصيادين.
وأفادت مصادر محلية فلسطينية، بأن زوارق بحرية الاحتلال أطلقت قذيفة ونيران رشاشات ثقيلة صوب مراكب الصيادين قبالة بحر السودانية، ما ألحق اضراراً مادية في مركب صيد على الأقل، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات في صفوف الصيادين، الذين اضطروا لترك البحر والعودة إلى بيوتهم.
وتتعمد بحرية الاحتلال إطلاق النار صوب الصيادين في بحر غزة بشكل يومي وتمنعهم من ممارسة مهنة الصيد.
الى ذلك اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح أمس الأحد، أحد الشبان الفلسطينيين قرب السياج الحدودي الفاصل شمال غرب بلدة بيت لاهيا، شمال قطاع غزة.

قد يعجبك ايضا