مجلس النواب يواصل عقد جلسات أعماله

الثورة نت/..
واصل مجلس النواب جلسات أعماله الاعتيادية من الفترة الأولى للدورة الثانية من دور الانعقاد السنوي الثاني عشر اليوم برئاسة رئيس المجلس الأخ يحيى على الراعي.

وفي هذه الجلسة أجرى المجلس نقاش عاما حول عدد من القضايا السياسية والاقتصادية والمالية والإجتماعية .

وفي هذا الإطار أوضحت مداولات أعضاء المجلس أن دور الأمم المتحدة ومنظماته الدولية وخاصة مجلس الأمن وكذا الجامعة العربية كان سلبيا تجاه ما يجري من عدوان على اليمن وراح جراء هذا العدوان الذي تقوده السعودية آلاف الشهداء وكذا الآلاف من المصابين أغلبهم من الأطفال والشيوخ والنساء وانتشرت جراء ذلك الكثير من الأوبة والأمراض كالكوليرا والسحايا والسرطان .

وأشارت مداولات أعضاء المجلس إلى أن العدوان إستهدف البنى التحتية والمنشآت العامة والخاصة ومنازل المواطنين والمزارع والمصانع ودور العبادة ومدارس تحفيظ القرآن وكذا المنشآت التعليمية والصيادين على مراكبهم الشراعية حتى المهاجرين واللاجئين إلى بلادنا لم ينجوا من ضربات العدوان.

وأكدوا أن كل ذلك جرى دون أن تحرك المنظمات الدولية والعربية أي ساكن وظلت متفرجة على دماء اليمنيين وهي تسيل في كل مكان، حيث إستخدم العدو طيرانه وصواريخه وقنابله الذكية والمحرمة دوليا دون وازع من ضمير إنساني .

ولفتت مداولات أعضاء المجلس إلى أن ذلك ترافق مع حصار جوي وبحري وبري بما في ذلك إغلاق مطار صنعاء الدولي أمام الجرحى والمرضى والطلاب الدارسين في الخارج والتهديد بضرب ميناء الحديدة .. مبينين أن أي حادث فردي في أي مكان من العالم يدينه مجلس النواب ويستنكر حدوثه إلا أن بعض الأنظمة والمنظمات تنافس في التنديد بالحادث بينما يتم السكوت عن شعب يباد بأكمله.

وطالبوا تحالف العدوان بإيقاف العدوان الظالم على اليمن ورفع الحصار البري والجوي والبحري الذي أثر سلبا على الأوضاع الإقتصادية والمالية والإجتماعية.

فيما ذكًر رئيس المجلس كافة الأعضاء بالقرار الذي اتخذه المجلس بمباركته الإتفاق الذي تم بين المؤتمر الشعبي العام وحلفاءه وأنصار الله وحلفاءهم والذي قضى بتشكيل لجنة مشتركة لعقد لقاءات مع جميع المكونات السياسية في البلاد لبحث مشاكل اليمن والخروج بالحلول المرضية للجميع مع الأخذ بعين الاعتبار مبادرة مجلس النواب بشأن حل الأوضاع الراهنة التي تمر بها البلاد والتي أقرها المجلس في جلسته المنعقدة بتاريخ 22-7-2017م.

ودعا أعضاء المجلس في مداولاتهم إلى أهمية تفعيل هذا الإفاق لتحقيق الأهداف الوطنية المرجوة منه .

وتطرقت مداولات أعضاء المجلس إلى اللجنة البرلمانية برئاسة نائبي رئيس المجلس للإتصال والتواصل مع أعضاء المجلس المنقطعين عن جلساته والمتواجدين في الداخل أو الخارج لتفعيل مبادرة المجلس بشأن حل الأوضاع الراهنة التي يمر بها اليمن والعمل على إلتئام وتقديم الآراء لبلورة ومناقشة قضايا الوطن والخروج بنتائج ترضي الجميع لوقف معاناة الناس ونزيف الدم وعدم توجيه البنادق اليمنية إلى صدور بعضهم البعض والتأكيد على أن حل الأزمة اليمنية القائمة لن يكون إلا عن طريق إرادة وأفكار ومقترحات اليمنيين أنفسهم.

وأكدت الملاحظات أهمية التسامح والتصالح لصنع يمن جديد يقوم على الأسس والمفاهيم الوطنية التي تنسجم مع إرادة ونوايا الجميع.

وأشارت مداولات أعضاء مجلس النواب إلى تنفيذ وتزمين ما جاء في المصفوفة المقدمة من الحكومة لمعالجة مشكلة السيولة بما يضمن سرعة توفير السيولة النقدية وإعادة الريال إلى تصرف الحكومة وإتخاذ الإجراءات الكفيلة بمكافحة التهريب الجمركي والتهرب الضريبي وتحسين آلية التحصيل وضبط وتوحيد جميع الأوعية الإيرادية المركزية والمحلية وتحصيلها نقداً بما يكفل تنمية الموارد العامة وتوريدها إلى حساب الدولة العام طرف البنك المركزي وإنهاء الإزدواجية في تحصيل الإيرادات العامة بما يعزز المالية العامة للدولة وصولاً إلى تغطية الفجوة التمويلية القائمة بين الإيرادات والنفقات ومواجهة التحديات القائمة في هذا الجانب.

كما أكدت المداولات أهمية الإلتزام بالصرف الشهري للمرتبات لجهازي الدولة العسكري والمدني نهاية كل شهر وبصورة مستمرة.

وحث أعضاء المجلس الحكومة على تقديم تقرير شهري لمجلس النواب حول مستوى تنفيذ خطة الإنفاق للربع الثاني إبريل – يونيو 2017م في مختلف جوانب الإيراد والإنفاق المشمولة في الخطة.

كما حث أعضاء المجلس اللجان الدائمة المتفرعة منه، القيام بدورها ومهامها الرقابية، وسرعة إنجاز التقارير التي لديها وتقديمها إلى المجلس للبت فيها.

وكان المجلس قد إستهل جلسته بإستعراض محضر جلسته السابقة وافق عليه، وسيواصل أعماله صباح يوم غد الأحد بمشيئة الله تعالي.

سبأ

قد يعجبك ايضا