عماد والموسيقى…فن وتوزيع

الثورة/عمران /عبدالوهاب العشبي
الموهوب الموسيقي الفنان عماد الكحلاني :العوائق التي اعترضتني لم تستطع إيقافي بل جعلتني أتمسك بالطموح الذي أريده

يراها البعض موهبة ويراها البعض الآخر هواية ونرى أنها غاية في الإبداع ونعتقد أنه يجب الوقوف عندها والبحث عمن يمتلكها .. إنها موهبة التوزيع الموسيقي الموهبة الأكثر قرباً للنفس والفهم والأكثر وصولاً للمتلقي . قد تغني في أحيان كثيرة عن مئات الصفحات والمجلدات .. وقد تختصر الشيء الكثير في طياتها ..
شباب ومهارات التقت بأحد شباب محافظة عمران الشاب عماد الدين الكحلاني الذي يملك هذه الموهبة وطلبنا منه أن نجري معه هذا الحوار ليكون للملحق السبق في الكشف عن هذه الموهبة الجميلة وتقديمها للقارئ .. فتجاوب معنا بكل أريحية وأجرينا معه هذا الحوار :لنبدأ حورانا ببطاقتك الشخصية عماد الدين عبدالله عبدالله الكحلاني.
حدثنا عن مراحل حياتك في التوزيع الموسيقي؟
– بدأت بالانشاد في المهرجانات والمراكز الصيفية ثم التلحين ومن ثم دراسة بعض الدورات الأساسية في الموسيقى التي ساعدتني كثيراً في التوزيع الموسيقي.
ما هو الفرق بين التلحين والتوزيع؟
الفرق بين التلحين والتوزيع ، التلحين عمل لحن للكلمات التي كتبها للشاعر، والتوزيع هو وضع الموسيقى وتوظيف الآلات الموسيقية على الأغنية فمهمة الموزع هو اختيار السرعة والايقاع المناسب وخلق جو يتناسب مع لحن الأغنية كما يقوم الموزع باختيار العازفين وتنفيذ الجمل اللحنية للأغنية حسب الحاجة.
دعنا نتحدث عن الموهبة الجميلة التي تمتلكها ..برأيك ماهي الصفات الاساسية التي يجب ان تتوفر في التوزيع الفني؟
– اهم الصفات التي يجب ان يمتلكها الموزع ان يمتلك حساً فنياً يساعده على ابتكار الجمل اللحنية المناسبة للعمل الفني ويجب ان يكون ملماً بأغلب انواع الموسيقى الشرقية والغريبة بأنواعها وان يكون مطلعاً على كل جديد في الموسيقى.
ما هو السبب الحقيقي الذي ترى بأنه قادك لهذه الموهبة؟
– السبب الحقيقي الذي قادني للتوزيع حبي للموسيقى. وعدم وجود الكثير من الموزعين في تلك الفترة واحتكار الموزعين في حال تواجدهم.
هل وجدت التشجيع للاستمرار في موهبتك ،أم أنك قوبلت بالإهمال؟
– وجدت التشجيع من والدتي حفظها الله حيث قامت بدعمي مادياً ومعنوياً. أيضاً كان هناك تشجيع من اخواني وزوجتي والأقارب والأصدقاء.
ماهي أنواع وطرق التوزيع التي تستخدمها حاليا .وما هي الألوان والنوادي التي تستخدمها في التوزيع؟
– أفضل الموسيقى الشرقية لأنها تمتاز عن غيرها بوجود النغمة الشرقية المميزة أيضاً تناسق الآلات. كما افضل موسيقى House لأنها موسيقى حركية ومطلوبة في نفس الوقت.
بصراحة هل ترى بأن المجتمع حالياً مجتمع حاضن للمواهب أم طارد لها ؟
– ربما في السابق كان هناك اهتمام قليل بهذا المجال لكن في الوقت الحالي تغيرت مجرى الأمور وذلك بسبب ما تعيشه البلاد من ظروف مما أدى إلى إهمال هذا المجال.
كثير ممن يملكون موهبة العزف تجدهم في المقابل يجيدون الغناء هل أنت كذلك أيضا؟
– نعم انا امتلك موهبة الغناء فكانت بداياتي كمنشد ثم ملحن ثم موزع.
كيف تقيم دور الشباب في خدمة مجتمعهم وهل تظن بأنهم يحملون هذا الهم فعلاً ؟
– يوجد الكثير من الشباب المهتم بقضايا البلاد والمجتمع كل في مجال تخصصه فهناك العديد من الكوادر الشبابية التي قدمت الكثير للمجتمع رغم الإمكانيات البسيطة التي يملكونها إلا انهم قدموا ما بوسعهم.
كلمة أخيرة توجهها عبر شباب ومهارات :
– اتمنى وجود جامعات حكومية لتعليم الموسيقى في اغلب المحافظات والاهتمام بالموسيقى والموسيقيين اليمنيين. كما أتمنى من اليمنيين ان يكونوا يدا واحدة وان يبنوا ويحافظوا على هذا الوطن الغالي.

قد يعجبك ايضا