رئيس المجلس السياسي يكرم ناشئي القدم.. ويوجه باستئناف الدوري الكروي

استقبل البعثة في القصر الجمهوري .. وحث القطاع الخاص على المساهمة في دعم الرياضة

 

الثورة/ خالد النواري
حظي المنتخب الوطني لناشئي كرة القدم بحفاوة كبيرة واستقبال شعبي ورسمي لدى وصول البعثة إلى العاصمة صنعاء عقب تأهله إلى النهائيات الآسيوية لكرة القدم المقررة إقامتها في سبتمبر المقبل بالعاصمة الماليزية كولالمبور إثر حصده بطاقة التأهل كمتصدر المجموعة الخامسة التي ضمت منتخبات (اليمن ، قطر ، بنغلادش) وذلك في التصفيات التي أقيمت منافساتها بالعاصمة القطرية الدوحة خلال الفترة (20 – 24) من سبتمبر الماضي.
وحرصت القيادة السياسية على تكريم بعثة المنتخب الذي قدم صورة إيجابية عن اليمن خلال مشاركته الخارجية والتي تمكن فيها من تمثيل بلادنا بشكل مشرف متجاوزاً كل التحديات والمعوقات وفي مقدمتها العدوان وما خلفه من صعوبات وعراقيل جمة.
وحرص الأخ صالح علي الصماد رئيس المجلس السياسي الأعلى على استقبال بعثة المنتخب الوطني لناشئي كرة القدم أمس بالقصر الجمهوري بصنعاء بعد يوم من وصول البعثة وأقام احتفالية خاصة باللاعبين الذين حققوا الانجاز بالكروي الآسيوي بحضور العديد من رجالات الدولة والقيادات السياسية والشبابية والرياضية وفي مقدمتهم الأخوة سلطان السامعي عضو المجلس السياسي الأعلى وزير الشباب والرياضة حسن محمد زيد ووزير الاتصالات وتقنية المعلومات جليدان حمود جليدان ورؤساء عدد من الاتحادات والأندية الرياضية.
وخلال الكلمة التي ألقاها بالمناسبة أشاد الرئيس الصماد بالإنجاز الرياضي الذي حققه ناشئو اليمن والذين كانوا عند مستوى التحدي وأكدوا قدرة اليمني على تجاوز كل الصعوبات وانتزاع الانتصارات في أصعب الظروف.
مبدياً سعادته الكبيرة بالانجاز الذي جاء في غمرة احتفالات شعبنا الصامد بأعياد الثورة السبتمبرية والأكتوبرية المجيدتين والذي جاء ليؤكد ما يمتلكه أبناء اليمن من مواهب متعددة وإبداع منقطع النظير.
وحث رئيس المجلس السياسي الجهات المعنية على الاهتمام بالمنتخب بما يضمن استمرارية التألق والاعداد الجيد للنهائيات الآسيوية من أجل الظهور بالمستوى المأمول وتحقيق نتائج إيجابية ، مطالباً القطاع الخاص بالمساهمة في دعم الأنشطة الرياضية من خلال تبني الاتحادات والأندية الرياضية ، كما وجه باستمرارية الأنشطة الرياضية في مختلف الألعاب الرياضية وسرعة استئناف الدوري العام لكرة القدم والذي توقف منذ بداية العداون الغاشم على بلادنا.
بدوره أشاد وزير الشباب والرياضة بالانجاز الكبير الذي حققه منتخب الناشئين لكرة القدم في ظل ظروف صعبة والجهود الكبيرة التي بذلها اللاعبون والجهازان الفني والاداري ، مبيناً أن الرياضيين يحملون رسالة المحبة والسلام ويشكلون لوحة وطنية تتجسد فيها الوحدة والتصدي للعدوان المتربص بالوطن.
مثمناً كافة الجهود التي بذلت في سبيل إعداد المنتخب بما ساهم في ظهور بشكل مميز وتحقيق نتائج مشرفة وكذلك اهتمام القيادة السياسة والحرص على الاحتفاء باللاعبين عقب عودتهم وتكريمهم وتحفيزهم لتحقيق المزيد من الانجازات مستقبلاً.
مشاركة مشرفة
وكان المنتخب الوطني لناشئي كرة القدم قد أنهى مشاركته في التصفيات الآسيوية بقطر متصدراً المجموعة الخامسة بالعلامة الكاملة من النقاط برصيد ست نقاط من فوزين على قطر (6 /1) وعلى بنغلادش (2 /0) ليحصد بطاقة التأهل إلى النهائيات الآسيوية بماليزيا كمتصدر مجموعته.
تأهل ست مرات
ويعد تأهل منتخب الناشئين إلى النهائيات الآسيوية هو السادس في تاريخ مشاركات المنتخبات الوطنية في نفس الفئة العمرية حيث تأهل المنتخب لأول مرة إلى نهائيات آسيا في أبو ظبي عام 2002م وحقق فيها وصافة القارة الآسيوية وبلوغ كأس العالم للناشئين بفنلندا 2003م ، وتأهل المنتخب للمرة الثانية إلى النهائيات الآسيوية عام 2006م في سنغافورة ، كما تأهل عام 2008م إلى النهائيات في أوزبكستان التي حقق فيها نتائج إيجابية قبل أن يتم إقصاؤه من نصف النهائي بقرار آسيوي ، في عام 2012م تأهل منتخب الناشئين للنهائيات الآسيوية التي أقيمت في إيران ، كما تأهل للمرة الخامسة عام 2016م للنهائيات التي استضافتها مدينة غوا الهندية.
المعاناة تولد الإبداع
وجسد المنتخب الوطني مقولة (المعاناة تولد الابداع) حينما تغلب على العديد من الظروف الصعبة التي كانت كفيلة بإخفاقه في الاستحقاق الخارجي حينما خاض معسكره الداخلي وسط أجواء العدوان والقصف والتدمير ولم يتسن له إقامة معسكر خارجي أو خوض مباريات تجريبية مع منتخبات أسوة بالمنتخبات الأخرى التي توفرت لها الاجواء المثالية من إعداد خارجي وخوض مباريات تجريبية مع منتخبات آسيوية وأوروبية ، إلا أن المنتخب الوطني قلب الطاولة وتمكن من التغلب على منتخبات تفوقت عليه من حيث الامكانات ومراحل الاعداد وتغلب عليها بفضل ما تسلح به من إصرار كبير على تحقيق النجاح ومهارات مميزة أكدت أن اللاعب اليمني موهب بالفطرة ولا يحتاج سوى لصقل تلك الموهبة ورعاياتها وتنميتها.
كما أن المعوقات التي واجهت المنتخب لم تتوقف على الاعداد فقط فقد تكبد عناء السفر الطويل براً من صنعاء إلى مدينة صلالة العمانية براً قبل أن يغادر الأخيرة جواً إلى الدوحة في رحلة مضنية استغرقت أكثر من يومين وما خلفتها من حالات إرهاق بدني للاعبين الذين تجاوزا كل تلك الظروف وقدموا أجمل صورة في مباراتي قطر وبنغلادش اللتين ستظلان محفورتين في الذاكرة بما تضمنتاه من لمحات كروية رائعة وفرصة جميلة وأهداف ملعوبة.
اكتمال عقد المتأهلين
وفي سياق متصل اكتمل عقد المنتخبات المتأهلة إلى النهائيات الآسيوية لكرة القدم تحت 16 عاماً التي ستقام سبتمبر المقبل في ماليزيا، ، حيث تأهل إلى النهائيات صاحب المركز الأول في كل مجموعة، إلى جانب أفضل خمسة منتخبات تحصل على المركز الثاني في المجموعات العشر، لتنضم إلى ماليزيا مستضيفة النهائيات.
وتأهلت إلى النهائيات المنتخبات الحائزة على المراكز الأولى في المجموعات وهي: الأردن (المجموعة الأولى)، طاجيكستان (المجموعة الثانية)، إيران (المجموعة الثالثة)، العراق (المجموعة الرابعة)، اليمن (المجموعة الخامسة)، كوريا الشمالية (المجموعة السادسة)، إندونيسيا (المجموعة السابعة)، كوريا الجنوبية (المجموعة الثامنة)، أستراليا (المجموعة التاسعة)، اليابان (المجموعة العاشرة) ، فيما ذهبت البطاقات الخمس الخاصة للمنتخبات الحائزة على أفضل مركز ثاني لكل من (الهند، عمان، تايلاند، فيتنام وأفغانستان).
تصوير/ فؤاد الحرازي

قد يعجبك ايضا