بُنّ اليمن.. شهرة عالمية ولكن..!!

 

نورالدين القعاري
البن اليمني يتميز بجودة عالية ومتميزة عن غيره ويضاهي في سعر الطن الواحد منه عشرة أضعاف أسعار البن من دول أخرى. باعتبار أن اليمن هو موطن البن العربي (Coffee Arabica) بينما البن في بقية دول العالم يسمى روبستا ( أقل جودة ).
تكاتفت جهود الحكومة والقطاع الخاص للاحتفاء بالبن اليمني متخذين من اليوم العالمي للقهوة والذي صادف الأول من أكتوبر الجاري منطلقا حيث تم ابراز شجرة البن كثالث سلعة للتداول في العالم بعد النفط والذهب في العالم ولهذا احتفلت اليمن بهذه المناسبة الكبيرة ممثلة بوزارة الصناعة والتجارة ووزارة الزراعة والقطاع الخاص المنتج والمصدر والتاجر والمصنع للقهوة في ظل تحديات كبيرة تواجه اليمن لتجاوز المعاناة التي تعيشها البلاد في ظل العدوان والعمل على تحريك المجتمع وتعريفه بالفائدة المالية الاقتصادية لزراعة البن مقارنة بغيره من المنتجات إضافة إلى العمل على تشكيل غرف مشتركة من الجهات ذات العلاقة لإيجاد أسواق للمنتجات اليمنية.
وهدف المهرجان الذي أقامته وزارة الصناعة والتجارة بالتعاون مع وزارة الزراعة والري والنادي اليمني للتنسيق مع دول البريكس إلى إيجاد استراتيجية وطنية اقتصادية لرفع إنتاجية البن وتنمية صادراته للمساهمة في توفير فرص عمل وجذب استثمارات جديدة لرفع الناتج المحلي والإسهام في التنمية المستدامة.
صادرات البن
يحتفي المسؤولون الحكوميون في بلادنا بالبن اليمني كأحد اهم المنتجات الزراعية النقدية ويؤكد نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية الدكتور حسين مقبولي أن الاحتفاء بالبن يأتي بهدف السعي من أجل تحسين إنتاج البن وزيادة صادرات هذا المنتج الهام والوصول إلى تحقيق مردود مجز لمزارعي البن في اليمن ، ولم ينس الدكتور مقبولي الإشارة للأهمية التاريخية لمحصول البن في اليمن كونه يعد من أهم البلدان المنتجة لمحصول البن عبر التاريخ، كما أن اقتصاده اعتمد خلال تلك الحقبات التاريخية على ضرائب تصدير البن والتي كانت تتراوح بين 20 إلى 30 % من قيمة صادرات البن.
ولهذه الأهمية كانت توجيهاته لوزارة الزراعة بتقديم المزيد من شتلات البن ذات الجودة العالية بالمناطق المناسبة، وحثهم مع وزارة الصناعة والتجارة بالعمل على توجيه المزارعين نحو تنفيذ عمليات ما بعد الحصاد وتمكينهم من الحصول على أسعار مجزية تحقق نوعاً من العدالة بين المقابل المالي الذي يحصل عليه المنتج والوسيط وتاجر الجملة والمصدر. وحذر من إعادة تصدير أي منتج من البن مستورد على أنه بن يمني. ودعا الجهات المختصة وذات العلاقة والقطاع الخاص إلى المشاركة في الاجتماع الذي سيعقد بمجلس الوزراء مطلع الأسبوع القادم بهدف وضع استراتيجية لزيادة إنتاج وصادرات البن وإعادة منافسته في السوق العالمية.
الانتاج
يؤكد وكيل وزارة الزراعة لقطاع تنمية الإنتاج الزراعي المهندس علي الفضيل أن الوزارة تسعى من أجل إكثار عشرات الآلاف من شتلات البن سنويا وتقديم الخدمات الإرشادية للمزارعين وتشجيعهم في مناطق زراعة البن على إحلال شتلات البن كبديل عن أشجار القات.
وأشار إلى أن الوزارة تمكنت خلال السنوات الماضية من التوسع في توزيع مئات الآلاف من شتلات البن على 15 محافظة ذات المناخ المناسب لزراعة محصول البن.
وقال ” :رغم ذلك إلا أن الإنتاجية السنوية للبن مازالت متدنية سواء إنتاجية وحدة المساحة البالغة 500 كجم للهكتار أو الإنتاج الكلي للبن في اليمن الذي يتراوح بين 20 – 24 طناً سنويا لعدد شجيرات البن التي تتجاوز 60 مليون شجرة مزروعة على مساحة 38 ألف هكتار”.
استراتيجية وطنية
يؤكد وكيل قطاع التجارة الخارجية بوزارة الصناعة والتجارة محمد يحيى عبدالكريم أن الوزارة بصدد إعداد استراتيجية وطنية لتنمية الصادرات السلعية غير النفطية وفي مقدمتها البن للاستفادة من هذا المنتج الهام في رفد الاقتصاد الوطني، باعتباره من أهم المنتجات النقدية.
إنشاء معمل سلعي
لا يقتصر التشجيع لمنتج البن على الجهات الحكوميات بل يتعدى ذلك لمنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص حيث أوضح رئيس النادي اليمني للتنسيق مع دول البريكس علي أحمد إسحاق أن أهمية المهرجان الذي أقيم للبن تكمن في تحديد التدخلات الممكنة لغرض تطوير منتجات البن اليمني وإنشاء معمل سلعي متخصص للبن اليمني وإعداد وتعبئة البن طبقا لمواصفات ومقاييس الجودة العالمية وإصدار شهادات معتمدة بغرض تأسيس علامة تجارية عالمية للبن اليمني.
واعتبر تنظيم المهرجان فرصة لإبراز دور القطاع الخاص اليمني وجهوده في الإنتاج والتسويق والتصدير لهذا المحصول النقدي الهام والذي يبرز مكانة اليمن وحضارته وتاريخه في التجارة الدولية.
ابراز منتج البن
نعمان محمد الملصي مدير عام تنمية الصادرات بوزارة الصناعة والتجارة نائب رئيس اللجنة التحضيرية للمهرجان أشار الى أهمية هذا المهرجان الذي يصادف اليوم العالمي للبن حيث تم اعتماده كمناسبة سنوية وكان ذلك بمشاركة رسمية للجمهورية اليمنية على هامش معرض اكسبو ميلانو 2015م، مؤكدا أن اللجنة التحضيرية حرصت على إشراك كافة المهتمين في القطاع العام والخاص والتعاوني للمشاركة الفاعلة في المهرجان وصولا لإعداد استراتيجية وطنية واضحة الأهداف ومحددة المعالم للارتقاء بمحصول البن اليمني انتاجا وتصديرا واستعادة صدارته ومكانته في الأسواق العالمية، مشيرا الى أن البن اليمني يتميز بجودة عالية ومتميزة عن غيره ويضاهي في سعر الطن الواحد منه عشرة اضعاف اسعار البن من دول أخرى. باعتبار أن اليمن هو موطن البن العربي (Coffee Arabica) بينما البن في بقية دول العالم يسمى روبستا ( أقل جودة ).
أهمية
يؤكد المهندس / عبدالملك الثور – مستشار بنك التسليف الزراعي أن للبن اليمني أهمية تاريخية حيث والبن هو ثالث سلعة للتداول في العالم بعد النفط والذهب ويقول :إن أهم مايميز البن اليمني عن البن في بقية دول العالم هو احتوائه الأروما وطريقة زراعته في المناطق المرتفعة وطرق تجفيفه التي تعطيه ميزة مختلفة في النوع والمذاق، واليمن هو موطن البن العربي (Coffee Arabica) بينما البن في بقية دول العالم يسمى روبستا ( أقل جودة ).
مقترحا إنشاء مراكز للبحوث والتسويق تتبع هيئة البحوث الزراعية – فتح مكتب للبن في وزارة الصناعة والتجارة – وضع خطط واستراتيجيات خاصة ببرنامج السدود للتغلب على مشكلة الجفاف).
أنواع الين
يحيى الناشري المتخصص في البن بوزارة الزراعة والري يقول عن زراعة البن في اليمن: انه يُزرع البن على ارتفاع 1000 – 1700 كم فوق سطح البحر، فيما ذكر أن أنواع البن اليمني ( يافعي – اسماعيلي – حيمي – أهجري – محويتي – برعي – حمادي – ريمي – وصابي – عديني – صبري – خولاني – صعدي.
وعن الاهتمام بالبن يقول الأخ عبدالله قيس- مدير مشروع البن في منظمة وكالة التنمية Acted : تم دعم مزارعي البن بمحافظة ريمه من خلال تبني أكثر من جمعية تعاونية، حيث وهي وكالة تنمية فرنسية تعمل في اليمن منذ 2013م، مقرها الرئيسي في صنعاء ولها فروع في عدة محافظات مثل الحديدة والضالع وريمة وصعدة والجوف، لها عدة تدخلات في الأمن الغذائي وأهم مشروع تقوم به هو مشروع البن الذي بدأ في عام 2014م.
حلول عاجلة
يوصي الخبراء الحكومة بأهمية إيلاء القطاع الزراعي (محصول البن) مزيداً من الاهتمام من خلال الخطط والبرامج التنموية وسرعة إعداد إستراتيجية وطنية واضحة الأهداف والمعالم تعمل على تبني أهداف وطنية واقعية لرفع الإنتاجية وتحسين الجودة وزيادة القدرات التصديرية واستغلال الموارد التي تتميز بها بلادنا ، وإنشاء كيان مجلس سلعي تصديري للبن من القطاع الخاص والحكومي والتعاوني يتولى كافة القضايا المتعلقة بالبن ومشاكل إنتاجه وتصديره.ويتولى الدفاع عن مصالح المنتجين والمصدرين وسرعة انجاز المواصفات القياسية لتقييم البن وإصدارها واعتمادها وتوفير المختبرات الخاصة بجودة البن ، ودعا الخبراء لاستهداف زراعة عدد مليوني شتلة خلال العامين القادمين والتوسع في البرامج الإرشادية في مجال إنتاج وتسويق البن وعلى وجه الخصوص ممارسات مابعد الحصاد والاستفادة من الدعم الفني المقدم من المنظمات الدولية المتخصصة مثل المنظمة العالمية للبن (ICO) ومركز التجارة الدولية (ITC) التابع للانكتاد. كما تم حث المنظمات المحلية والدولية العاملة في مجال دعم منتجي ومصدري البن على استحداث مشاريع رائدة بدءا بالإنتاج وانتهاء بالسوق الخارجي وكذا الاستفادة من التجارب الناجحة لها في برع وريمه وتطبيقها في محافظات أخرى لإنتاج بن ذي جودة عالية وعمل تصنيف علمي وراثي لأصناف البن اليمني وتسجيله في هيئة اعتماد الأصناف العالمية وتكثيف اللقاءات في المديريات والعمل ميدانياً في تطوير البن إنتاجاً وتصديراً وزيادة التنسيق مع السفارات اليمنية والجاليات في الخارج للترويج للبن وعمل مسح إحصائي شامل لزراعة البن إنتاجاً وتسويقاً تقوم به وزارة الزراعة والري والجهاز المركزي للإحصاء وتشكيل لجنة متابعة من الجهات ذات العلاقة تتولى وضع خطة تنفيذية لنتائج الندوة وعمل تقييم دوري لمستوى التنفيذ.

قد يعجبك ايضا