ديسمبر 13, 2017 صنعاء 10:06 ص

14 أكتوبر

رئيس الوزراء يشيد بدور مؤسسة عبادي الثقافي والتنويري

رئيس الوزراء يشيد بدور مؤسسة عبادي الثقافي والتنويري
مساحة اعلانية

متابعة/محمد أبو هيثم
أشاد الأخ الدكتور عبدالعزيز بن حبتور رئيس الوزراء بدور مؤسسة عبادي الثقافية التي نشأت في عدن وتواصل مشروعها التنويري وأتاحت الفرصة لمختلف الشرائح في العلم والمعرفة.. جاء ذلك في افتتاح المعرض الدائم للكتاب لمؤسسة عبادي الوقفية للثقافة والعلوم، والذي افتتحه الأخ رئيس الوزراء يوم أمس الأول بحضور مجموعة من الوزراء والمهتمين بالشأن الثقافي.
وقال ” إن اليمن بحاجة إلى هكذا وقفيات لإبراز وصون إرثنا الثقافي باعتبار حضارة اليمن ممتدة لآلاف السنين “.. مبيناً أن صنعاء كانت ولا تزال حاضنة ثقافية ويوجد فيها الجامع الكبير الذي يمثل تراكماً لتجربة إنسانية وفيه مخطوطات نادرة يستطيع الشخص من خلالها معرفة ماذا أنتجه السلف.
أكد رئيس الوزراء أهمية النشاط الثقافي في تنمية مدارك الشباب وتعزيز وعيهم وانتمائهم لوطنهم سيما في ظل الظروف التي يمر بها الوطن وما يواجهه من مخاطر جراء استمرار العدوان والحصار.
وأعرب رئيس الوزراء عن تمنياته للمؤسسة والقائمين عليها التوفيق وتحقيق أهدافها التنويرية والتثقيفية وخاصة في أوساط النشء والشباب .. لافتا إلى ضرورة نشر الثقافة وتنمية القدرات في أوساط المجتمع كون المكتبات وشبكات الانترنت والتواصل الاجتماعي في متناول الجميع.
وكان الدكتور بن حبتور قد طاف بالمكتبة واستمع من مدير المؤسسة الوقفية نبيل عبادي إلى شرح عن محتويات المكتبة التي تضم في جنباتها كتباً ثقافية وتاريخية وأخرى في المجالات المعرفية.
وعلى هامش معرض الكتاب الدائم تقام العديد من الفعاليات الثقافية والإبداعية التي يشارك فيها نخبة من الأدباء والمبدعين.
والفعاليات المصاحبة للمعرض الدائم للكتاب الذي تنظمه مؤسسة عبادي الوقفية للثقافة والعلوم من 28 أكتوبر إلى16 نوفمبر.. وهو كاتالي :
*السبت 28 أكتوبر حفل الافتتاح (العاشرة صباحا)
قراءات شعرية يقدمها د.ابتسام المتوكل
هدى أبلان_الحارث بن الفضل-إبراهيم طلحة
*الأحد 29 أكتوبر:قراءات قصصية يديرها زيد الفقيه (الرابعة مساء):محمد السقاف_ياسمين الآنسي_نوال القليصي
_ياسمين الجمالي.
*الاثنين 30 أكتوبر:عن الكتابة الروائية لقاء مفتوح يديره نبيل القانص(العاشرة صباحا):مع الأديبة د. نادية الكوكباني
*الثلاثاء 31 أكتوبر:حول الفن التشكيلي وفن الكاركاتير (العاشرة صباحا) يديرها نبيل القانص ود. ابتسام المتوكل:خالد الجنيد -سمير الكارتي.
*الأربعاء 1 نوفمبر:القراءة والترجمة والأدب يديرها نبيل القانص ود.ابتسام المتوكل (الرابعة عصرا:د. عبدالوهاب المقالح.
*الخميس 2 نوفمبر:الاحتفاء بديوان (هكذا أنا) يديرها نبيل القانص ود.ابتسام المتوكل (العاشرة صباحا):عبدالمجيد التركي نماذج شعرية-محمد البكري قراءة في ديوان هكذا أنا-جميل مفرح قراءة في ديوان هكذا أنا-
*السبت 4 نوفمبر:محور للنقاش يديره نبيل القانص ود. ابتسام المتوكل (الرابعة عصرا):القراءة والإبداع في زمن الحرب- نماذج يمنية يديرها د.ابتسام المتوكل ونبيل القانص (الرابعة مساء) زيد الفقيه-ثابت القوطاري.
*الأحد 5 نوفمبر:تجربة البيت اليمني للموسيقى يديرها نبيل القانص و د. ابتسام المتوكل (العاشرة صباحا):فؤاد الشرجبي (وفريقه).
*الاثنين 6 نوفمبر:محور نقاش مع المثقف هشام علي بن علي يديره هشام محمد (العاشرة صباحا):القراءة في زمن متغير هشام علي بن علي.-النقد بين الانطباعية و المنهجية أروى شرف الدين.
*الثلاثاء 7 نوفمبر:الكتابة السردية الجديدة كيف تقرأ نفسها؟ يديرها د. ابتسام المتوكل ونبيل القانص (الرابعة مساء):وجدي الأهدل-سمير عبدالفتاح.
الأربعاء 8 نوفمبر ذكرى ميلاد الشاعر محمد حسين هيثم يديرها محمد البكري (الرابعة عصرا):
قراءات من شعره:عبدالواحد عمران، مها صلاح، نبيل القانص، هشام محمد، ابتسام المتوكل.
*الخميس 9 نوفمبر:ندوة سيكولوجية القراءة يديرها د. ابتسام المتوكل ونبيل القانص (العاشرة صباحا):د. صلاح الدين الجماعي.
*السبت 11 نوفمبر:قراءات شعرية يديرها نبيل القانص ود. ابتسام المتوكل(الرابعة عصرا):مليحة الأسعدي-ميسون الإرياني-وفية العمري.
*الأحد 12 نوفمبر:أدب الطفل: كيف نكتبه وكيف نقرأه؟ عن تجربة الأديب د. عبدالرحمن عبدالخالق يديرها نبيل القانص (الرابعة عصرا)
مها صلاح، صلاح الاصبحي، زيد الفقيه، د.ابتسام المتوكل.
*الاثنين 13 نوفمبر:محور تجربة الملاحق الثقافية:الملحق الثقافي لليمن اليوم يديرها إبراهيم طلحة (الرابعة عصرا):عبدالله حمود-عبدالله كمال.
*الثلاثاء 14 نوفمبر:عرض مبادرة (شتخلونا نعيش).يديرها د.ابتسام المتوكل ونبيل القانص (الرابعة عصرا).
*الأربعاء 15 نوفمبر:صناعة الأفلام نقاش وعروض يديرها نبيل القانص ود.ابتسام المتوكل (الرابعة عصرا)-فريق بإشراف د. صالح حميد.
*الخميس 16 نوفمبر:القراءة والإعلام ..صناعة الوعي المختلف يديرها هشام محمد (العاشرة صباحا):عبدالباري طاهر- علاء الدين الشلالي.

 

مساحة اعلانية

مقالات ذات صله