الامم المتحدة: طائرتان لم تمنحا تصاريح كانتا في طريقها إلى مطار صنعاء

 

> العدو السعودي بدأ امس إجراءات الإغلاق الكامل للمنافذ اليمنية

> “رايتس ووتش” قيود التحالف الجديدة بإغلاق المنافذ اليمنية تنتهك القانون الدولي

“الثورة”/
شرع تحالف العدوان السعودي أمس بتنفيذ قراره إغلاق سائر المنافذ المؤدية إلى اليمن البرية والجوية والبحرية وقالت الامم المتحدة إن تحالف العدوان منع تصاريح لطائرتين تابعتين للأمم المتحدة كانتا تستعدان للتواجه إلى مطار صنعاء الدولي، فيما اعتبرت منظمة “هيومن رايتس ووتش ” الحقوقية الدولية “القيود الإضافية التي فرضها التحالف على وصول المساعدات إلى اليمن نتهاكا للقانون الدولي في ما يخص إتاحة المساعدات الإنسانية”.
وأعربت الأمم المتحدة على لسان نائب المتحدث الرسمي للأمم المتحدة فرحان حق عن قلقها حيال “إعلان التحالف بقيادة السعودية الإغلاق المؤقت لكل الموانئ الجوية والبرية والبحرية لليمن ” مشيرا إلى أن ذلك قد يعيق توصيل المساعدات الإنسانية للسكان.
واضاف حق في المؤتمر الصحفي اليومي الذي عقده أمس” ندعو إلى ضبط النفس من قبل كل الأطراف، ونجدد التأكيد على أن التصعيد العسكري ليس هو الحل.. ونحض كل الأطراف على الامتثال لالتزاماتها وفق القانون الإنساني الدولي لحماية المدنيين والبنية الأساسية المدنية من الهجمات”.
واكد أن الأمم المتحدة تدرك حقيقة أنه لم يتم إصدار تصاريح لطائراتها اليوم (امس) مشيرا إلى أن طائرتين تابعتين للمنظمة الدولية تنتظران صدور التصاريح، معربا عن أمله في تتمكن الأمم المتحدة من استئناف عملياتها المعتادة. وشدد على الحاجة إلى وصول المساعدات الإنسانية المنتظمة لجميع المحتاجين في اليمن.
وجاء ذلك فيما كشفت مصادر ملاحية امس مطالبة الأمم المتحدة للسفن التابعة لها بمغادرة ميناءي الحديدة والصليف فورا بذريعة ضمان سلامتها وسلامة طواقمها والبضائع، مشيرة إلى أن فريق الأمم المتحدة المسؤول عن تفتيش السفن والبواخر، طالب السفن بمغادرة منطقة الحجز (غرب 042) ومرفأي الصليف والحديدة، والإبحار إلى أي ميناء آخر.

قد يعجبك ايضا