مناقشة آليات ضبط أسعار المشتقات النفطية بالحديدة وعمران والبيضاء

> وسط اجراءات للحد من تلاعب المحطات النفطية والغازية

الثورة/محمد المشخر /سبأ

ناقش اجتماع بمحافظة الحديدة برئاسة وكيل أول المحافظة محمد عياش قحيم أسباب أزمة المشتقات النفطية بالمحافظة .
وأكد الاجتماع الذي حضره وكيلا المحافظة عبدالرحمن الجماعي وعبدالجبار أحمد محمد ووكيل الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة محمد يحيى نعيم أهمية تفعيل الدور الرقابي المشترك للجهات الأمنية والصناعة والنفط والغاز وبما يضمن استقرار الأسعار.
وشدد الاجتماع الذي ضم مديري أمن المحافظة والنفط والصناعة والتجارة والمنشآت النفطية وجمارك الميناء ونائب مدير الموانىء على ضرورة الحد من ارتفاع أسعار المشتقات النفطية غير المبرر وإلزام تجار النفط بالبيع بالسعر المحدد من قبل الشركة.
وأقر الاجتماع تشكيل لجنة من الأمن ، الصناعة والتجارة ، النفط ، الأمن السياسي والقومي لفحص محطات الوقود ومعرفة الكميات الموجودة في كل محطة وإلزام أصحابها بالبيع للجمهور بالأسعار السائدة قبل رفعها.
كما أقر الاجتماع إلزام التجار بضرورة تفريغ كميات الوقود الموجودة في خزانات شركة النفط أولا بأول ولما من شأنه القضاء على الأزمات في المشتقات النفطية التي يحدثها تراكم الكميات في الخزانات .
وأقر الاجتماع دعوة تجار النفط للقاء تتم فيه مناقشة الإجراءات والآليات التي تضمن استقرار الأسعار وعدم رفعها تحت أي ظرف.
كما بحث اجتماع مماثل بمحافظة البيضاء أمس برئاسة المحافظ علي محمد المنصوري، آلية توفير المشتقات النفطية وتنظيم توزيعها وأسباب أزمة المشتقات النفطية بالمحافظة.
وتطرق الاجتماع الذي حضره وكيل المحافظة لشؤون مديريات البيضاء عبدالسلام علي النصيري ووكيل المحافظة لشؤون مديريات رداع صالح ناصر الجوفي ومدير عام مديرية رداع أحمد محمد العكام، إلى الإجراءات الكفيلة بمنع احتكار المشتقات النفطية والغاز المنزلي وبيعها للمواطنين بالأسعار الرسمية.
واستمع المجتمعون من مدير شركة النفط بالمحافظة عبد الحميد الحسني إلى إيضاح حول الإجراءات الأولية المتخذة للحد من التلاعب بأسعار المشتقات النفطية وكذا آلية توزيعها وبيعها في كافة المحطات .. لافتا إلى أنه ومنذ الوهلة الأولى لافتعال الأزمة تمت مباشرة النزول الميداني وإلزام مالكي المحطات بالبيع وفقا للسعر الرسمي والكميات المتوافرة.
وشدد على أهمية اضطلاع الجميع بمسؤولياتهم تجاه الأزمة المفتعلة والعمل على تجاوز كافة الاختلالات وضبط المخالفات وتنظيم آلية عمل محطات المشتقات النفطية.
ولفت محافظ البيضاء إلى أن الأجهزة المختصة لن تتهاون مع كل من تسول له نفسه افتعال الأزمات والتسبب في تضييق معيشة الناس في ظل الوضع الراهن…
لافتا إلى أنه تم تشكيل غرفة عمليات لتلقي البلاغات بخصوص المخالفات واحتكار السلع بما فيها المشتقات النفطية والغاز المنزلي بالمحافظة.
وفي عمران ناقش اجتماع برئاسة المحافظ الدكتور فيصل جعمان، الجوانب المتعلقة بما تشهده المشتقات النفطية والغاز المنزلي من ارتفاع للأسعار وإشاعة عدم توفر هذه المادة.
وتطرق الاجتماع الذي ضم مدير أمن المحافظة العميد محمد المتوكل ومدير مكتب الصناعة والتجارة بالمحافظة ياسر بدر الدين، إلى الإجراءات الكفيلة بوضع حد للتلاعب بالأسعار والمواد الاستهلاكية وخاصة المشتقات النفطية ومادة الغاز.
وفي الاجتماع أكد المحافظ جعمان أهمية اضطلاع مكتب الصناعة والتجارة بدوره في تعزيز الرقابة اليومية على كافة محطات البترول والغاز والرفع بتقارير عن الكميات المخزونة بالمحطات في مديريات المحافظة.
وشدد على ضرورة تطبيق الإجراءات القانونية بحق المحتكرين والمتلاعبين بالأسعار المحددة من قبل شركة النفط خاصة وأن تقارير الشركة تؤكد توفر كميات من المشتقات النفطية تكفي لأكثر من ثلاثة أشهر.

قد يعجبك ايضا