الجنيد: احتفال اليمنيين بهذه المناسبة تأكيد على دورهم الريادي في نشر الإسلام على مستوى العالم

> تواصل الفعاليات الاحتفائية بالمولد النبوي الشريف

> شرف الدين: اليمن يخوض أشرس معركة ضد الباطل دفاعاً عن الدين والمقدسات والمستضعفين

الثورة/ خليل المعلمي- مصطفى المنتصر/ ماجد الكحلاني / سبأ
تواصلت أمس بأمانة العاصمة وعدد من محافظات الجمهورية الفعاليات الاحتفائية بمناسبة المولد النبوي الشريف على صاحبه أفضل الصلاة وأزكى التسليم.
حيث أقامت عدد من الوزارات والجهات الحكومية فعاليات خطابية بهذه المناسبة العظيمة التي كان لها الأثر الكبير في حياة الأمة الإسلامية.
وأشارت الكلمات التي ألقيت في هذه الفعاليات الاحتفائية إلى أهمية استلهام الدروس والعبر من ذكرى المولد النبوي الشريف في حياة المسلمين.
وفي هذا الصدد نظم مكتب رئاسة الجمهورية أمس بصنعاء فعالية احتفالية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه وآله أفضل الصلوات والتسليم.
وفي الاحتفالية التي حضرها قيادات الأجهزة التابعة لمكتب رئاسة الجمهورية الأمن القومي والأمن السياسي وهيئة رفع المظالم والمركز الوطني للوثائق والجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة والأمانة العامة لرئاسة الجمهورية ورؤساء الدوائر بالمكتب القى مدير مكتب رئاسة الجمهورية محمود عبد القادر الجنيد كلمة أشار فيها إلى عظمة المناسبة التي يستلهم من مآثرها أبناء الشعب اليمني وأبناء الأمة الإسلامية الدروس والعبر في الثبات ومناهضة الظلم ونصرة الحق.
وقال ” إن ذكرى مولد اشرف الخلق وأعظمهم محمد بن عبدالله عليه وعلى آله أفضل الصلاة والتسليم مثلت ولادة فجر جديد للإنسانية جمعاء وتجسيدا واضحا لعهد جديد تسوده الرحمة والعدالة والتوحيد وعبادة الله وحده لا شريك له وانتهاء الظلم والجهل والذل في أوساط البشرية “.
وأكد مدير مكتب رئاسة الجمهورية إن إحياء أبناء اليمن لهذه المناسبة العظيمة يأتي تأكيدا على الدور الريادي لليمنيين في نشر الإسلام على المستوى العالمي وحبهم للرسول الأعظم وحرصهم على استخلاص الدروس والعبر من سيرته العطرة وتعميق الإيمان برسالته.
من جانبه أكد نائب وزير الأوقاف والإرشاد فواد ناجي أن أبناء اليمن يجسدون بإحياء ذكرى المولد النبوي الشريف مكانة الرسول العظيمة في نفوسهم ومدى ارتباطهم بدعوته التوحيدية.
وأشار إلى أن أبناء الشعب اليمني الصامد أمام العدوان الغاشم وحصاره الجائر يستلهمون ثباتهم وصمودهم من قدوتهم الرسول الأعظم الذي صمد أمام كفار قريش وحصارهم له في شعب بني هاشم .
وقال” أن هذه المناسبة العظيمة تزيد من صمود اليمنيين أمام العدوان الغاشم كما صمد الرسول الكريم عليه وعلى اله أفضل الصلاة والتسليم أمام كفار قريش وحصارهم له ولمن معه في شعب بني هاشم”.
وتخلل الاحتفالية قصيدة شعرية القاها محمد الطشي تناولت مآثر الرسول الكريم عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم ومكانته العظيمة في قلوب المسلمين و نالت استحسان الحاضرين.
عمق ارتباط الأمة برسولها
كما نظمت مؤسسة الجرحى أمس بصنعاء فعالية احتفاء بمولد نور البرية النبي المصطفى محمد صلى الله عليه وآله وسلم.
وفي الفعالية التي حضرها رئيس اللجنة الثورية العليا محمد علي الحوثي أشار عضو مجلس الأمناء بمؤسسة الجرحى حمزة الوشلي إلى أهمية الاحتفاء بهذه المناسبة العطرة التي أنعم الله فيها على أمته برسول الهدى.
وأوضح أن إحياء هذه الذكرى يعبر عن عمق ارتباط الأمة بالرسول الأعظم والاقتداء بنهجه القويم، والتحلي بأخلاقه وقيمه السامية التي تحث على المحبة والتراحم والتسامح.
فيما استعرض مدير المشاريع بالمؤسسة الدكتور إبراهيم شيبان البرامج والمشاريع التي تنفذها المؤسسة لرعاية الجرحى، حيث قدمت خدماتها لـ63 ألف جريح حتى نهاية الربع الثالث من العام الجاري.
وأشار إلى أنه تم إجراء ما يقارب 25 ألفاً و641 عملية جراحية في المحافظات التي تعمل فيها المؤسسة، فيما بلغ متوسط عدد المستفيدين من برنامج الدواء عشرة آلاف مستفيد شهرياً بقيمة 297 مليوناً و351 ألفاً و227 ريالاً.
وأوضح الدكتور شيبان أن عدد المستفيدين من برنامج التغذية أربعة آلاف و500 مستفيد يومياً ، مبيناً أن عدد الوجبات التي تم توزيعها حتى سبتمبر الماضي بلغ ثلاثة ملايين و645 ألف وجبة بقيمة أربعة مليارات وتسعة ملايين و500 ألف ريال.
حضر الفعالية نائب وزير التعليم الفني الدكتور خالد الحوالي ونائب وزير التعليم العالي الدكتور عبدالله الشامي ووكيل الوزارة لقطاع المؤسسات الأهلية الدكتور يحيى الهادي ورئيس مؤسسة الجرحى قاسم الحمران ورئيس جامعة صنعاء الدكتور فوزي الصغير ورئيس دائرة الخدمات الطبية العسكرية بوزارة الدفاع ناشر القعود وعدد من المسؤولين في المستشفيات والهيئات الصحية.
تجديد حياة الأمة
كما نظمت وزارة الكهرباء والطاقة أمس حفلاً خطابياً بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف.
وفي الحفل أشار المهندس لطف الجرموزي وزير الكهرباء والطاقة إلى عظمة هذا اليوم الذي ولد فيه الهدى رحمة للعالمين، وبين أن الاحتفال بهذه المناسبة يجعلنا نقف ونتأمل ونستفيد مما جاءت به الرسالة السماوية من إرساء لمبادئ العدل والتمكين ورفع الظلم عن البشرية، مشيراً إلى ما يتعرض له اليمنيون من ظلم وعدوان من قبل العالم.
وأضاف: إن احتفالنا بهذه الذكرى يثبت للعالم أننا أصحاب رسالة سماوية خالدة، إذا تمسكنا بها نهضنا وأصبحنا رقماً بين الأمم، وإذا انحرفنا، فإن أحوالنا ستسوء وتزداد سوءاً، لذا فإن الهدف الأسمى من استذكار هذه المناسبة العظيمة هو الاقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم لأن مساراته هي مسارات لإصلاح الإنسان واستقامة وضعه في الدنيا.
وأكد وزير الكهرباء والطاقة ضرورة أن ننطلق من منطلقات ثقافية حضارية تنبع من حضارتنا الإسلامية في جميع مجالات حياتنا، كما علينا أن نستشعر أننا أصحاب ثقافة وأصحاب مبدأ سماوي نتحرك من أجله.
من جهته أكد وكيل وزارة الأوقاف صالح الخولاني أن الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف هو احتفال بتجديد الحياة لهذه الأمة ومعرفة مكانتها وعزتها، وكذلك اعترافاً بنعمة الله وكرمه علينا أن بعث لنا هذا النبي لكي يهدينا إلى الطريق القويم.
واستعرض الخولاني عظمة وحكمة الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم ودوره في نشر رسالة الإسلام إلى العالمين، داعياً عموم المواطنين إلى الاحتشاد في ميدان السبعين غد الخميس لإرسال رسالة إلى العالم مفادها إذا أرادوا التعرف على الإسلام ومبادئه وقيمه فعليهم أخذها من شخصية الرسول الأكرم ومن تعاليمه وسيرته.
وتطرق وكيل وزارة الأوقاف إلى أن اليمنيين كانت لهم الأسبقية في الدخول إلى الإسلام ومناصرة الرسول الأكرم صلى الله عليه وسلم والجهاد في سبيل الله تعالى من أجل تبليغ رسالة الإسلام إلى أصقاع الأرض.
تخلل الحفل الذي حضره المهندس خالد راشد المدير العام للمؤسسة العامة للكهرباء وعدد من المسؤولين في الوزارة والمؤسسة، عدد من الأناشيد الدينية، كما ألقى الشاعر علي شرف الدين قصيدة في مدح الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم.
مناسبة لتعزيز وحدة الصف
ونظمت وزارة الأوقاف والإرشاد أمس بصنعاء فعالية احتفالية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه وآله أفضل الصلوات والتسليم والتي حضرها كوكبة من العلماء والخطباء الأجلاء .
وفي الحفل أشار وزير الأوقاف والإرشاد القاضي شرف بن علي القليصي إلى ضرورة استلهام دروس الصبر والثبات والشجاعة والجهاد في سبيل الله والإخوة ووحدة الصف من سيرة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وعلى آله، مؤكدا على أهمية ان تتجسد هذه الصفات في واقعنا المعاش والذي يتعرض فيه اليمنيون لمؤامرة جسيمة تسعى لاستهداف كل القيم والأخلاق ومقدرات الوطن ومكتسباته .
وأضاف :من هنا تنبع اهمية هذا اللقاء وهذه الاحتفالات المتعددة والمتنوعة في بلد الإيمان والحكمة كما وصفه النبي عليه الصلاة والسلام ، لذا يجب ان نجسد سيرة المصطفى وقيمه ومبادئه نجسدها قولا وعملا في بيوتنا وأعمالنا وتعاملاتنا ومدارسنا حتى نعيش كما أرادنا الله عز وجل اعزة ثابتين صابرين في مواجهة هذا العدوان الغاشم على بلادنا .
من جانبه أكد مفتى الجمهورية العلامة شمس الدين شرف الدين على ضرورة اغتنام هذه الفرصة بأن تكون هذه المناسبة مناسبة لوحدة الصف والتآخي والالتفاف حول المبادئ والقيم التي أوصى بها نبينا محمد صلى الله عليه وعلى اله , والعظ عليها بالنواجذ وكذا التآخي والتراحم فيما بيننا ولاسيما في ظل ما نمر به من عدوان غاشم والذي أراد الله به أن يميز بين الخبيث والطيب .
وقال : عادة ما يشغل الناس فيما يخص الاحتفال بهذه المناسبة بأنها بدعة والمروجون لهذا الأمر بأنها بدعة كثر ومنهم من يستند على مواقفه بان الاحتفال بذكرى مولد النبي شبهة وهؤلاء لا نحملهم على أقوالهم فهم يتجنبون الخوض في البدع كما يقولون , ولكن هناك من ينظر الى ان الاحتفال بمولد النبي نوع من الاستقطاب السياسي وهو يحاول ان لا يفوز فريق دون فريق وهذا شيء خطير ويجب ألا يحكم على نوايا الناس فالله وحده هو المطلع على النوايا وما تخفي الصدور .
وتخلل الاحتفالية التي حضرها نائب وزير الأوقاف والإرشاد العلامة فؤاد ناجي وعدد من الوكلاء والوكلاء المساعدين، العديد من الكلمات والفقرات الإنشادية لجمعية المنشدين والبراعم.
تجسيد مبادئ وقيم ديننا الحنيف
كما نظمت وزارة التربية والتعليم أمس بصنعاء مهرجاناً خطابياً بمناسبة المولد النبوي الشريف .
وفي الحفل الذي حضره وزير التربية والتعليم يحيى بدرالدين الحوثي ووكلاء قطاعات الوزارة المختلفة؛ أكد نائب الوزير الدكتور عبدالله الحامدي أهمية إحياء ذكرى ميلاد الرسول الأعظم الذي أخرج البشرية من الظلمات إلى النور.
وأشار إلى أهمية استلهام الدروس والعبر من سيرته العطرة الحافلة بالكفاح والنضال والصبر والثبات والاقتداء به في كافة مناحي الحياة.
وشدد الدكتور الحامدي على ضرورة الالتزام بقيم وأخلاق رسولنا الكريم في سلوكياتنا ومعاملاتنا لتجسيد روح ديننا الحنيف دين المحبة والتسامح والإخاء بعيداً عن ثقافة التعصب والتطرف والغلو التي شوهت ديننا الإسلامي.
من جانبه تطرق وكيل قطاع المناهج والتوجيه المساعد محمد طاهر أنعم إلى أهمية ذكرى مولد الرسول كمحطة لمراجعة النفس وتصحيح المسار ، مضيفا ” يجب علينا كمسلمين أن نسير على نهج نبينا الكريم ونلتزم أوامره ونجتنب نواهيه ليعود لنا عزنا وامجادنا “.
فيما دعا مدير مكتب وزير التربية والتعليم احمد البشري الجميع إلى الاحتشاد غداً الخميس بميدان السبعين لإحياء ذكرى مولد نبينا الكريم على صاحبه أفضل الصلاة وأزكى التسليم .
وأشار مدير عام التعليم الأهلي بالوزارة عبدالسلام الطالبي إلى اهمية دور التربويين في تربية ابنائنا الطلاب على محبة رسولنا الكريم.
وفندت مدير عام المشاركة المجتمعية بشرى المحطوري مزاعم بطلان الاحتفاء بالمولد النبوي الشريف وساقت الأدلة والبراهين على زيف تلك المزاعم والإدعاءات.
تخللت الحفل قصيدتان: الأولى بعنوان “ربيع النصر” لضيف الله الدريب، والثانية “حديث الريح” لعبدالباري عبيد .
استشعار المسؤولية
كما نظمت وزارة المالية والمصالح التابعة لها أمس فعالية بمناسبة المولد النبوي الشريف.
وفي الفعالية أشار وزير المالية الدكتور صالح شعبان إلى ضرورة استلهام الدروس والعبر من سيرة المصطفى عليه الصلاة والسلام والتمسك بصفاته الإنسانية التي تمثل الكمال الإنساني.
ولفت إلى أن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم كان في مجتمع منحدر من كل القيم، فأوجد مجتمع قاد العالم على أساس من العزة والكرامة .
وأوضح الوزير شعبان أن الشعب اليمني سطر صمودا عظيما في وجه العدوان البربري .. لافتا إلى إصرار اليمنيين على الاحتفاء بذكرى ميلاد الرسول، ما يعكس صدق حبهم وانتهاجهم لنهجه والتمسك بكتاب الله الكريم .
وقال ” العاقبة في رفض الذل والخنوع واستمرار التصدي للعدوان والاحتلال لأجزاء من تراب الوطن ومن سنن الله أن العاقبة تكون حتمية النصر لعدالة قضيتنا واستمرارنا بالتصدي للعدوان “.
وأشار إلى الدور المطلوب من وزارة المالية والمصالح الإيرادية .. وأضاف ” نحن نمثل بيت مال المسلمين ويتطلب منا الإنفاق لسد الثغور وهو ما يتطلب تضافر الجهود واستشعار المسؤولية في هذا الوقت الحساس وأن تصب كل الجهود لتعزيز الصمود ومواجهة العدوان “.
ولفت وزير المالية إلى تزامن المولد النبوي الشريف مع ذكرى الاستقلال الـ 30 من نوفمبر وخروج آخر مستعمر بريطاني من جنوب الوطن “.. مذكًرا المحتلين الجدد بأن الشعب اليمني لم يقبل أي استعمار على أرضه وسيكون مصير أي احتلال كمصير سابقيه وسيخرج مذموما مدحورا .
وفي الفعالية التي حضرها وكيل مصلحة الضرائب طارق زيد مطهر ووكيل مصلحة الجمارك يحيى الأسطى ووكلاء ومدراء عموم وزارة المالية والمصالح التابعة لها أشار القاضي محمد الفاشق إلى اهمية هذه المناسبة في شحذ الهمم واستشراف المستقبل بالإقتداء برسول الله عليه الصلاة والسلام .
وشدد على أهمية مواجهة العدوان ودعم الجيش واللجان الشعبية كل حسب استطاعته .. منوها بتميز اليمنيين في احتفائهم بالمولد النبوي الشريف عن جميع شعوب العالم فيما يدنس المسجد النبوي الشريف من أحد الصهاينة .
وقدمت خلال الفعالية فقرات بين شعرية وإنشائية تطرقت إلى الشمائل المحمدية في ذكرى مولده عليه وآله أفضل الصلاة والسلام.
منهج رياني
كما نظمت وزارة النقل والهيئة العامة لتنظيم شؤون النقل البري صباح أمس فعالية خطابية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم تحت شعار “ وما أرسلناك إلا شاهدا ومبشرا ونذيرا”.
وفي الحفل الذي حضره وكيل الوزارة لقطاع النقل الجوي عبدالله العنسي وقيادات وموظفي الوزارة والهيئات التابعة لها أكد وزير النقل اللواء زكريا يحيى الشامي على أهمية إحياء هذه المناسبة العظيمة في قلوب المسلمين، كونها تأتي فرصة للعودة الصادقة إلى الله وأمر واجب على كل أبناء الأمة المحبين للرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم الذي أخرجنا من الظلمات إلي النور.
وقال اللواء الشامي إن أهمية الاحتفال بالمولد النبوي هي من أفضل الأعمال وأعظم القربات لأنها تجسد مدى تعبيرنا عن محبتنا له وتأسينا به والاقتفاء على أثره صلى الله عليه وآله وسلم .
ولفت إلى أن الشعوب العربية والإسلامية تحتفل بذكرى مولد سيد البشرية محمد صلى الله عليه وسلم كل بطريقته .. وقال “ إن رسول الله بمولده أخرجنا من الظلمات إلى النور وشرع لنا أحكاما سماوية “.
وشدد الوزير الشامي على ضرورة إحياء هذه المناسبة لتذكير الجميع بمناقبه وصفاته ومنهجه الرباني الذي فاق كل المناهج العلمية التي صنعتها البشرية.
من جانبه أكد رئيس الهيئة العامة لتنظيم شؤون النقل البري وليد عبدالله الوادعي أهمية الاحتفال بالمولد الشريف الذي يعتبر أهم من أي احتفال لان الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بميلاده مثل أعظم ولادة في تاريخ البشرية فأنقذنا من الظلمات إلي النور.
وقال الوادعي: يجب أن نفرح بفضل الله حين بعث للعالمين نبيا معلما ورحمة وهادياً، وان ونجعل لذكرى مولده أولوية واهتماماً أكثر من أي احتفال وطني أو اجتماعي لقوله تعالى {قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَٰلِكَ فَلْيَفْرَحُوا}.
تخلل الاحتفال قصائد شعرية في مديح الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم وكلمات عبرت جميعها عن محبة أهل اليمن لخاتم الأنبياء والمرسلين عليه الصلاة والسلام.
حاجة الأمة لتمثل أخلاقيات نبينا
كما أحيت وزارة الأشغال العامة والطرق أمس حفلا بمناسبة المولد النبوي الشريف.
وفي الحفل الذي حضره وزير المياه والبيئة المهندس نبيل الوزير ومساعد وزير الدفاع للشؤون اللوجستية اللواء الركن صالح الشاعر ووكيل أول وزارة الأشغال المهندس محمد الذاري ووكيل أول وزارة المياه عبد الغني المداني وقيادات الوزارة والجهات التابعة لها، أكد وزير الأشغال غالب مطلق أهمية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف وتمثل أخلاق الرسول الأعظم والتحلي بصفاته وفضائله .
وأشار إلى أن الرسول بعث ليخرج الأمة من الظلمات إلى النور ويحرر الإنسانية من عبادة الطواغيت إلى عبادة الله الواحد القهار.. معتبرا إحياء هذه الذكرى مناسبة لتعزيز مبادئ التراحم والتكافل والعدالة والمساواة ووحدة الصف والنسيج الاجتماعي بما يحقق القيم التي أمر الله تعالى بها وحث عليها الدين الإسلامي الحنيف .
كما أكد حاجة الأمة الماسة اليوم لتمثل هذه الأخلاقيات التي لا يخرج عنها إلا اتباع الشيطان وذلك من خلال الإقتداء العملي والفعلي بها في جميع المعاملات وعدم جعلها مجرد سيرة تاريخية يتم سردها في المنابر.
وقال ” لنا الفخر نحن اليمانيين أن نحتفل بسيرة النبي صلى الله عليه وسلم، وهذا ليس بغريب على أبناء اليمن بحبهم للرسول، فهم من أوائل من أمن به ونصروه في مسيرة كفاحه لإقامة دعائم الإسلام دين التسامح والرحمة والإخاء “.
وأضاف ” نعاهدك يا رسول الله أن نسير على درب من ناصروك من أباؤنا الأوائل، وسوف نقف ضد كل الطغاة والجبابرة، متمسكين بدينك وسائرين على نهجك ” .. لافتا إلى ما يخوضه الشعب اليمني اليوم من معركة وصمود ضد تحالف العدوان السعودي الأمريكي وكل من يقف في صفهم.
بدوره أشار وزير المياه والبيئة المهندس إلى أن إحياء ذكرى المولد النبوي ليست للتباهي وإنما لأهمية المناسبة واستشعار سيرة النبي صلى الله عليه وآله وسلم في الأقوال والأفعال والتي تمثل قيمة الصبر خصوصا في مثل هذه الظروف التي تمر بها البلاد .
ولفت إلى أهمية استلهام العبر من سيرة المصطفى في إدارة شؤون الناس ومصالحهم والتعامل في أوقات المحن والأزمات .. مشيدا بما يحققه المرابطون في جبهات العزة والكرامة من انتصارات في مواجهة قوى الغزو والعدوان.
فيما عبر رئيس مؤسسة سام للمعاقين عبد الله القاسم وعبد الله إبراهيم سهيل عن الشكر لوزارة الأشغال وما تقدمه من دعم وشراكة مع المؤسسة .
وأشار إلى أهمية الإقتداء بسيرة النبي صلى الله عليه واله وسلم وأخلاقه وخاصة في هذه المرحلة المهمة من تاريخ اليمن التي يواجه فيها العدوان السعودي الأمريكي.
تخلل الحفل تقديم فقرات إنشادية لجمعية المنشدين بقيادة بشير الأكوع والتواشيح والابتهالات التي جسدت مدى اعتزاز التراث اليمني بسيرة نبي الإنسانية والبشرية .
معركة الحق ضد الباطل
إلى ذلك نظمت وزارة الإعلام أمس بصنعاء فعالية خطابية بمناسبة المولد النبوي الشريف تحت شعار ” وما أرسلناك إلا شاهدا ومبشرا ونذيرا”.
وفي الفعالية أشار نائب وزير الإعلام هاشم شرف الدين إلى أن الشعب اليمني يحتفل بهذه المناسبة رغم العدوان والحصار السعودي الأمريكي لما يقارب من ثلاثة أعوام .. لافتا إلى أن اليمن يخوض أشرس معركة ضد الباطل دفاعا عن الدين والمقدسات والمستضعفين وعن النفس والأرض.
وأوضح أن من الغايات من إحياء هذه المناسبة أن تكون فرصة للعودة الصادقة إلى الله والتأسي برسوله صلوات الله عليه وعلى آله وسلم من قبل الجميع وخاصة الإعلاميين .
وذكر أن المصطفى كانا قائدا محنكا في الحرب والسلم وفذا في الأخلاق الكريمة وبارعا في أساليب التربية وبالغ الحكمة وواسع الرأفة وإيمانه بقضيته والصدق والأمانة والشجاعة وهذا ما يجب أن يكون عليه أي إعلامي.
ولفت نائب وزير الإعلام إلى الرسول انتهج في تبليغ دعوته أسلوب الحكمة والموعظة الحسنة عكس التهجم والتحقير والتنفير أو البحث عن نقاط الخلاف، بالإضافة إلى أنه كان بارعا في فهم الجمهور ومخاطبته باللغة التي يفهمها، وغيرها من الصفات التي يجب أن يتحلى بها الإعلامي لكي يستطيع إيصال رسالته إلى المجتمع.
وشدد على أهمية كسر الحصار الإعلامي ومخاطبة الجمهور الذي لم يتم مخاطبته من قبل بالإضافة إلى استثمار الأحداث والفعاليات والأيام العالمية لإيصال الرسالة الإعلامية بفعالية وتأثير.
وقال” إننا في وزارة الإعلام واستجابة لما ورد بمحاضرة قائد الثورة السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي نوجه كافة وسائل الإعلام الرسمية العمل على ملء الفراغ المتعلق بالسيرة النبوية الصحيحة عبر انتاج إعلامي متعدد ومتنوع الأشكال والقوالب الفنية والتحريرية وبحيث لا يقتصر الاهتمام بها على أيام المناسبة فقط وإنما بشكل مستمر “.
وأشار إلى أن الاحتفال بهذه المناسبة بعد مرور عامين ونصف من الصمود في مواجهة العدوان ما يتطلب الدخول في مرحلة مواجهة إعلامية جديدة مع العدوان .. لافتا إلى ضرورة مواكبة القوة الصاروخية وتطور ضرباتها المسددة بإيصال رسالة إعلامية أن الاستثمارات في السعودية والإمارات لم تعد بمأمن وكذا توظيف المواقف الأخيرة للأمم المتحدة التي عبرت فيها إدانة استمرار العدوان والحصار وإغلاق المنافذ البحرية والبرية والجوية في اليمن.
وشدد نائب وزير الإعلام على ضرورة الاهتمام بمخاطبة المجتمعات والشعوب العربية والإسلامية سواء التي تشارك أنظمتها في العدوان أو التي لا تشارك وتوجيه رسائل نوعية بمظلومية الشعب اليمني وكذا مخاطبة النخب فيها وقادة الرأي في العالم.
من جانبه أشار نائب رئيس مجلس إدارة وكالة الأنباء اليمنية سبأ نائب رئيس التحرير محمد عبد القدوس الشرعي إلى أن الله تعالى بعث نبيه صلى الله عليه واله وسلم للإنسانية وللحياة في مرحلة بلغ الجهل فيها مبلغا مخيفا وتعالت فيها الجبابرة والمستكبرين.
ولفت إلى حاجة الأمة استلهام الدروس المضيئة والمشرفة من حياته صلوات الله عليه وآله للخروج من الشدة التي تمر بها للتخلص من التسلط والفساد والإجرام الأمريكي الإسرائيلي وأدواته وفي المقدمة النظام السعودي والنظام الإماراتي.
وأكد أهمية استخلاص العبر من سيرته صلى الله وآله وسلم في الصبر والمعاناة التي قاساها وعانى منها هو وأصحابه، والتي تحطمت بثباتهم ووعيهم وتماسكهم وإيمانهم المطلق بالله كل المؤامرات وتلاشت كل القوى.
كما أكد أن في التأسي بالنبي الأكرم صلوات الله عليه وآله ضمانة لبناء مجتمع يسوده الأمن والإخاء والتراحم والتكافل الاجتماعي وإقامة العدالة والسمو الإنساني ورفع الظلم.
بدوره أوضح الدكتور أوسان مفضل في كلمة المؤسسة العامة للإذاعة والتلفزيون أهمية هذه الذكرى للوقوف أمام سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم، خاصة في هذا العصر الذي تشن فيه حربا على أهل الحكمة والإيمان أهل المدد لرسول الله.
وقال ” في هذه الذكرى نعود لحظة إشراق الكون بمولد المصطفى صلى الله عليه وسلم نبراس الهدى وتساقط الباطل وأهله ” .. مستعرضا محطات من سيرة المصطفى عليه الصلاة والسلام وضرورة الاستفادة من الدروس والعبر من نبراس الهدى في تعلم العزة والكرامة.
واعتبر سيرة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم، مدرسة في العفو والصفح، نتعلم منها أنه بعد الحصار والحرب وبعد أن خسر خيرة أهله وأصحابه جاءه فتح مكة، مما يبشر أهل اليمن بعد الحصار والحرب وتضحيات الشهداء سيكون حليفهم النصر المؤزر.
وأكد أهمية توحيد الجبهة الداخلية والصفوف في مواجهة التحديات التي تحاك ضد الوطن وعدم السماح لمن يريد أن يزعزع هذه الجبهة .
بدورها أشارت سعاد الويسي في كلمة إذاعة صنعاء إلى ما تحمله هذه المناسبة من دلالات وعبر .. مشيرة إلى حال المسلمين وتكالب الأمم عليهم.. وقالت ” هل هناك يوما أسوأ من يوم تحالف فيه المسلمين ضد المسلمون وباع فيه المسلمين أرضهم ومقدساتهم وأقصاهم”.
وأضافت ” نعم جاء اليوم الأكثر سوءا وهو اليوم الذي تداعى فيه العرب والمسلمين ضد أنصار رسول الله فشكلوا التحالفات الثنائية والعربية والإسلامية ووقعوا اتفاقيات الدفاع المشترك ضد من أنصار رسول الله واشتروا الأسلحة الأكثر حداثة والأقوى تدميرا ليقتلوا بها أطفال اليمن”.
وأشارت الويسي إلى أنه وعلى مدى ثلاثة أعوام سقطت الأقنعة وضاعت الاتجاهات وانحرفت البوصلة لدى الجميع، ولكن بقي اليمني ثابتا على أرضا صلبة لأنه يحمل نفس المقاومة ويعرف معنى الممانعة ويدرك ما يحاك في الغرف المظلمة وما ينشر في العلن .
واعتبرت الاحتفال بذكرى ميلاد سيد الخلق فرصة للتقييم والاستفادة من سيرة المصطفى ومواقفه وقراراته وتصرفاته سلما وحربا عفوا وتسامحا رقيا ونبلا ترفقا وترفعا .. مذكرة الإعلاميين بدعوة السيد عبد الملك الحوثي والرئيس الأسبق علي عبد الله صالح لا للمناكفات الإعلامية والتي يرددانها دائما.
وأضافت ” ما أحوج الإعلاميين أن يدخلوا في نخبة المجتمع خصوصا مع هذه المناسبة التي تأتي لإحياء للقيم السماوية والأخلاق السمحة التي جاء بها خير خلق الله أجمعين ومنها التسامح والرفق واللين والعفو مع الأخ والشقيق وإظهار القوة وإعداد رباط الخيل والاستعداد للعدو”.
حضر الفعالية مدير عام المؤسسة العامة اليمنية للإذاعة والتلفزيون أحمد راصع والقائم بأعمال رئيس مجلس إدارة مؤسسة الثورة للصحافة والطباعة والنشر عبدالرحمن الأهنومي ونائب رئيس مجلس إدارة وكالة الأنباء اليمنية سبأ عبد الله جابر ورئيس قطاع الفضائية اليمنية عبد الرحمن العابد وعدد من القيادات الإعلامية.
تصوير/فؤاد الحرازي

قد يعجبك ايضا