85 منشأة رياضية في 13 محافظة دمرها العدوان والخسائر تتجاوز 650 مليون دولار

حقد تحالف الشر يستهدف شباب اليمن ومنشآتهم

أحمد أبو زينة
وصل العدوان السعودي البربري الغاشم إلى يومه الألف ولا زال يمارس جرائمه البغيضة على كل مقومات الحياة في اليمن بما في ذلك القطاع الشبابي والرياضي الذي هو الأخر لم يسلم من حقد قيادة تحالف الشر، حيث طال حقد ودناءة مقاتلات العدوان المنشآت الشبابية والرياضية المختلفة من ملاعب وصالات وأندية وبيوت شباب ومسابح ومقرات للشباب والرياضيين في مختلف محافظات الجمهورية.
وخلال ألف يوم من العدوان الذي دشنته السعودية والدول المتحالفة معها في السادس والعشرين من مارس 2015، أستهدف العدوان 85 منشأة شبابية ورياضية في 13 محافظة وتجاوزت تكلفة الخسائر 650 مليون دولار حسب التقديرات الصادرة من وزارة الشباب والرياضة.
وفي هذا الصدد أكد مدير عام المشاريع بوزارة الشباب والرياضة المهندس أحمد التويتي أن المرافق والمنشآت الشبابية والرياضية لازالت تتعرض لقصف طائرات العدوان، فخلال ألف يوم من العدوان استهدفت مقاتلات العدوان 85 منشأة شبابية ورياضية في 13 محافظة وتجاوزت تكلفة الخسائر 650 مليون دولار، موضحاً أن الأضرار غير المباشرة لغارات العدوان تقدر بـ250 مليون دولار.
ودعا التويتي المجتمع الدولي والمؤسسات الدولية المعنية بالشباب والرياضة الى تجريم ما يقوم به تحالف العدوان من استهداف للمنشآت الشبابية والرياضية في بلادنا والوقوف إلى جانب رياضيي اليمن والمطالبة بكف قصف اليمن واستهداف البنية التحتية ومقدرات شباب ورياضي اليمن، كما طالب المهندس التويتي المنظمات الشبابية والرياضية بالمساهمة في إعادة إعمار ما تم تدميره من قبل طائرات تحالف العدوان.
الأمانة تتصدر القائمة
ووفقاً لمضمون التقرير الصادر عن وزارة الشباب والرياضة فقد كان لمنشآت أمانة العاصمة النصيب الأكبر من استهداف طائرات العدوان، حيث بلغ إجمالي عدد المنشآت المستهدفة والمتضررة في الأمانة 28 منشأة من الإجمالي العام وبمبلغ إجمالي 198 مليونا و611 ألفاً و163 دولاراً وتوزعت المنشآت المستهدفة في الأمانة بين مقرات أندية واستادات وصالات وغيرها وكالتالي:
منشآت نادي اليرموك وعددها 3 منشآت والتي تم استهدافها بالقصف المباشر مما أدى لتوقف النشاط كلياً فيها، ومشروع المركز الفني (فندق المنتخبات الوطنية في مدينة الثورة الرياضية) أحد مشاريع جول التي نفذها الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في بلادنا وتم استهدافه بالقصف المباشر مما أدى لتدميره كلياً وتوقف كلي للنشاط فيه.
مشروع المسبح الأولمبي في مدينة الثورة الرياضية الذي كان ما يزال قيد الإنشاء واستهدفته طائرات العدوان بقصف مباشر نتج عنه تدمير جزئي وتوقف استكمال المشروع.
مبنى الاتحاد العام لكرة القدم في مدينة الثورة الرياضية الذي تضرر بشكل غير مباشر من القصف ما نتج عن ذلك تدمير جزئي للمبنى وتوقف النشاط في الاتحاد.
قصر الشباب الرياضي الثقافي والذي تضرر بالقصف غير المباشر حيث تدمر بشكل جزئي جراء الغارات التي استهدفت محيطه ورغم ذلك لم يتوقف النشاط فيه.
مبنى ديوان عام وزارة الشباب والرياضة الجديد والذي كان على وشك الافتتاح حيث تضرر جزئياً بسبب قصف المناطق المحيطة به وقصف مدينة الثورة الرياضية الواقع فيها، لينتج عن ذلك توقف انتقال وزارة الشباب واللجنة الأولمبية والاتحادات الرياضية إلى المبنى الجديد.
صالة 22 مايو الدولية للمؤتمرات والأنشطة الرياضية والتي تدمرت كلياً ليتوقف النشاط فيها.
تضرر عدد من الصالات الرياضية في الأمانة بشكل جزئي جراء قصف المناطق المحيطة بها وهي صالة نادي شعب صنعاء وصالة نادي بلقيس وصالة نادي العروبة ما نتج عن ذلك توقف جزئي للنشاط، والصالة الدولية لكرة الطاولة في مدينة الثورة الرياضية التي تعرضت للقصف المباشر والتي تم تدميرها بشكل كلي ليتوقف النشاط كلياً فيها.
إستاد الفقيد علي محسن المريسي الدولي في مدينة الثورة الرياضية والذي تدمر كلياً نتاج القصف المباشر وغير المباشر الذي تكرر أكثر من مرة ليتوقف النشاط كلياً في الإستاد، ولحقت الأضرار بمبنى كلية التربية الرياضية بمدينة الثورة الرياضية نتاج قصف المناطق والمنشآت المحيطة بها فيما نتج عنه تدمير جزئي للمنشأة وتوقف النشاط فيها.
ولحق الضرر أيضاً بمبنى مركز الطب الرياضي بمدينة الثورة الرياضية جراء قصف المناطق المحيطة به والمنشآت المجاورة لينتج عن ذلك تدمير جزئي للمبنى إلا أن عمل المركز لم يتوقف.
إلحاق أضرار كبيرة بمقر اللجنة الأولمبية اليمنية بمدينة الثورة الرياضية جراء قصف المناطق والمنشآت المجاورة ما نتج عنه تدمير جزئي للمبنى وتوقف النشاط فيه، وتدمير أجزاء كبيرة من سور مدينة الثورة الرياضية بعد تعرضه للقصف المباشر ما نتج عنه تدمير كلي للجهة المستهدفة من السور، وكذا تدمير صالة العماد الرياضية بمدينة الثورة الرياضية بشكل كلي ليتوقف نشاطها كلياً.
تضرر منشآت النادي الأهلي صنعاء تضرراً جزئياً نتاج قصف جبل نقم ورغم ذلك إلا أن النادي يمارس أنشطته بشكل طبيعي، وتضرر منشآت نادي الوحدة صنعاء جراء القصف المتكرر للمناطق المجاورة له ولحقت به أضرار كبيرة ولكن النشاط مستمر فيه.
وتضرر عدد من مقرات الاتحادات والهيئات الرياضية في العاصمة وعددها أربعة مقرات بشكل جزئي، كما تم تدمير المعسكر الدائم للكشافة والمرشدات بشكل كلي جراء الغارات المباشرة التي استهدفته ليتوقف النشاط كلياً فيه، وكذا تضرر جناح الفروسية بكلية الشرطة وبالكلية الحربية اللذين تم استهدافهما بغارات لينتج عن ذلك تدميرهما كليا وتوقف النشاط فيهما.
9 منشآت بعدن
وفي محافظة عدن استهدف العدوان ودمر بشكل مباشر وغير مباشر 9 منشآت شبابية ورياضية وبمبلغ يقدر 106 ملايين و158 ألفا و140 دولاراً، وتلك المنشآت كالتالي:
إستاد 22 مايو الدولي الذي تعرض لغارات مباشرة نتج عنها تدمير كلي للمنشأة وتوقف نشاطها، والصالة الرياضية المغلقة بالمدينة الرياضية التي تعرضت لتدمير جزئي جراء القصف غير المباشر والذي نتج عنه توقف جزئي للنشاط، ومنشآت ملاعب خليجي 20 وملاعب أندية عدن والبالغ عددها 6 ملاعب هي الأخرى تضررت أضراراً جزئية نتاج القصف غير المباشر والصالة الرياضية المغلقة بخور مكسر تم تدميرها كلياً بغارات استهدفتها بشكل مباشر ليتوقف نشاطها كلياً.
منشآت أبين ضحية مزدوجة للقاعدة والعدوان
ودمرت القاعدة وكذا العدوان في محافظة أبين 7 منشآت وبمبلغ إجمالي 121 مليونا 534 ألفا و883 دولاراً وتعرضت المنشآت السبع للتدمير الكلي جراء الحروب التي خاضها الجيش ضد القاعدة وكذا القصف المباشر من قبل العدوان وتوقف النشاط فيها كلياً وهي: إستاد الوحدة الدولي، الصالة الرياضية المغلقة، منشآت نادي الشهداء وعددها منشأتان هما الملعب والمسبح الأولمبي، منشآت نادي حسان ومنشآت نادي خنفر، وبيت الشباب.
5 منشآت في تعز
واستهدف العدوان 5 منشآت بمحافظة تعز وبمبلغ 27 مليونا و600 ألف دولار وهي منشآت نادي الصقر الرياضي والبالغة 4 منشآت والتي دمرت بشكل كلي جراء القصف المباشر الذي طالها ما نتج عنه توقف النشاط كلياً، وكذا إستاد الجند الدولي الذي كان ما يزال قيد الإنشاء وتم استهدافه بقصف مباشر نتج عنه تدمير جزئي للمشروع وتوقف العمل فيه.
منشأتان في إب
ودمر العدوان منشأتين رياضيتين في محافظة إب بإجمالي مبلغ 56 مليونا و539 ألفا و535 دولارا، وهما إستاد 22 مايو الدولي الذي تعرض للقصف المباشر ليتدمر كلياً ويتوقف النشاط فيه، والصالة الرياضية المغلقة التي أيضاً تم قصفها بشكل مباشر ليتم تدميرها كلياً ويتوقف النشاط فيها.
تدمير 7 منشآت بالحديدة
واستهدف العدوان سبع منشآت في محافظة الحديدة بلغت تكلفة الخسائر فيها 14 مليونا 679 ألفا و70 دولارا، وهي كالتالي: بيت الشباب الذي تم قصفه بشكل مباشر وتم تدميره كلياً ما نتج عنه توقف النشاط، وصالة لعبة الجمباز تعرضت للقصف وتوقف نشاطها جراء تدميرها كلياً، نادي شباب حيس الرياضي قصف بشكل مباشر ما نتج عنه تدمير كلي وتوقف النشاط، وتدمير بيت الشباب بمديرية المنيرة بالقصف المباشر ليتوقف النشاط فيه كلياً والصالة الرياضية المغلقة التي تدمرت كلياً وتوقف النشاط فيها جراء القصف المباشر الذي طالها، ومنصة ساحة العروض والتي استهدفت بغارة نتج عنها تدمير كلي وتوقف النشاط، ومضمار الحسينية للفروسية والهجن والذي استهدف بغارات لينتج عن ذلك تدمير كلي وتوقف النشاط.
منشآت ذمار
وفي محافظة ذمار دمر العدوان الصالة الرياضية المغلقة بالقصف المباشر، وكذا تم قصف إستاد ذمار الرياضي بغارات مباشرة دمرته بشكل شبه كلي وتوقف نشاطه، وبلغت التكلفة التقديرية لهاتين المنشأتين 45 مليونا و265 ألفا و117 دولارا.
منشآت الضالع والمحويت
وفي محافظة الضالع دمر العدوان ملعب ونادي قعطبة بعد تعرضه لقصف مباشر نتج عنه تدمير كلي وتوقف النشاط، وبتكلفة بلغت مليون و680 ألف دولار، كما تم تدمير منشأة واحدة في محافظة المحويت هي نادي شبام كوكبان الذي تعرض للقصف المباشر الذي أدى إلى تدمير كلي للمنشأة وتوقف كلي للنشاط، وبتكلفة بلغت مليونا و451 ألفا و163 دولارا.
تدمير صالة وبيت الشباب بعمران
وفي محافظة عمران استهدف العدوان منشأتين وبتكلفة 3 ملايين و627 ألفا و907 دولارات، وهما الصالة الرياضية المغلقة التي تعرضت للقصف المباشر، وكذا تم تدمير بيت الشباب بمديرية مسور بعد تعرضه للقصف المباشر ما نتح عنه توقف النشاط والتدمير الكلي.
البيضاء 7 منشآت
واستهدف العدوان سبع منشآت في محافظة البيضاء وبتكلفة بلغت 14 مليونا و263 ألفا و255 دولار، والمنشآت المستهدفة هي: تدمير كل من نادي شباب البيضاء وملعب البيضاء الرياضي والصالة الرياضية المغلقة وبيت الشباب ومكتب الشباب والرياضة والملاعب الخفيفة بالمحافظة وجميعها تعرضت للقصف المباشر، أما المنشأة السابعة فهي منشآت نادي الأحمدي برداع والتي تعرضت لتفجير إرهابي نتج عنه تدمير جزئي وتوقف للنشاط.
تدمير 7 منشآت في صعدة
ونالت محافظة صعدة نصيب كبير من دمار منشآتها الشبابية والرياضية حيث استهدف العدوان سبع منشآت بتكلفة بلغت 6 ملايين و820 ألفا و465 دولارا وتلك المنشآت هي: تدمير الصالة الرياضية المغلقة وبيت الشباب اللذين تعرضا للقصف المباشر، كما تم تدمير نادي السلام ونادي الاتحاد ضحيان ونادي الشرف بباقم ونادي الجزيرة دماج وجميعها تعرضت للقصف المباشر عدة مرات نتج عنها تدمير كلي وتوقف النشاط، والمسبح الأولمبي الذي قصف بغارات مباشرة نتج عنها تدمير وتوقف كلي للنشاط.
5 منشآت في حجة
وبلغت تكلفة المنشآت التي استهدفها العدوان في محافظة حجة والبالغ عددها 5 منشآت 6 ملايين و136 ألفا و745 دولارا، وهي الصالة الرياضية وبيت الشباب بمدينة حجة وبيت الشباب بمديرية عبس والتي تم استهدافها بغارات مباشرة ونادي البحر الأحمر بمديرية ميدي ونادي ومركز شباب حرض وتم تدمير المنشآت الخمس كلياً ما أدى إلى توقف النشاط فيها.

قد يعجبك ايضا