مايو 23, 2018 صنعاء 4:00 م

14 أكتوبر

العقيق اليماني .. منتج يمني أصيل شهرته عمت أرجاء المعمورة

العقيق اليماني .. منتج يمني أصيل شهرته عمت أرجاء المعمورة
مساحة اعلانية

 

الثورة / عبدالباسط محمد
يعتبر العقيق اليماني في مقدمة الأحجار الكريمة تميزاً، ورغم وجود العقيق في كثير من البلدان إلا أن العقيق اليماني المشهور بجودته وبألوانه الجميلة جعلت محبيه وخاصة من السياح يأتون للبحث عنه واقتنائه فهو من أفضل أدوات الزينة عند الكثير من الرجال والنساء على حد سواء وخاصة العقيق الموجود بداخله أشكال ورسوم مختلفة.
وما يلفت الانتباه أن كثيراً من عشاق العقيق يحرصون على لبس الخواتم والقلادات المصنوعة من العقيق اليماني لمعتقدات تبدو غريبة بعض الشيء كأن تجلب الحظ أو تجنب صاحبها المكاره وهناك من يقول بأن العقيق يستخدم في علاج بعض المرضى وحكايات كثيرة سمعناها عن العقيق لا نعلم مدى صحتها.
وفي أسواق صنعاء القديمة حيث يتم بيعه ورغم وجود ما ينافسه من العقيق المقلد والمستورد من الصين ودول أخرى إلا أن العقيق اليماني المستخرج من بطون الجبال يظل هو الأفضل والأجود والأجمل بين أدوات وملابس الزينة وعند مشاهدته متربعاٍ في بيوت من الزجاج بأشكال متناسقة تكتشف أن العقيق اليماني يشع من داخله بريق أخاذ وألوانه الجميلة كفيلة بجذب السياح من كل مكان.
العقيق اليماني.. له عشاقه مثلما هناك من يعشق أنواعاٍ معينة من الجنابي هناك أيضاٍ من الرجال من يعشق لبس خواتم العقيق وقلادات وأساور العقيق عند النساء.
لا يعني ذلك أن العقيق تقتصر أهميته على ملابس الزينة فقط وإنما هذا النوع المميز من بين الأحجار الكريمة موروث حضاري وثقافي اختص به اليمنيون عن سواهم لذلك يسمى العقيق اليماني نسبة إلى اليمن.. يأتي السياح من أصقاع الأرض ويحرصون على العودة إلى بلدانهم بتذكر جميل من اليمن مثل العقيق اليماني.
يستخرج العقيق من بطون الجبال موجود منها في عنس بمحافظة ذمار وبني حشيش بمحافظة صنعاء يعمل عليها مختصون يقومون بأعمال التنقيب والتكسير في الأحجار الجبلية والصخور وغالبية المنقبين يعملون ليلاٍ لسهولة اكتشاف العقيق ببريقه الذي يلمع في الليل أثناء التكسير والتنقيب وبعد الحصول على العقيق بين الصخور يتم نقلها كأجزاء وقطع صغيرة إلى معامل مختصة بتنقية العقيق ونزعه من بين الأحجار وتنظيفه..وبحسب إحصائيات تحدث عنها بائعو العقيق فهناك قرابة ( 50-40 ) معملاً صغيراً في العاصمة تقوم بتنقية العقيق يعمل عليها شباب ذو خبرة في هذا المجال وتمر عملية تنقية فصوص العقيق بمراحل أولها تبدأ بالعمل اليدوي بالمطرقة لتكسير ونزع الفصوص من بين الأحجار المستخرجة من الجبال ثم يتم تنظيف الفصوص بشكل دقيق بوضع مواد معينة للتنظيف والتنقية ويأتي بعد ذلك تصفيته بالنار لتشكيله دوائر أو مربعات ومستطيلات ويأتي بعد تكرار عرضها على النار وتحديد أطرافها يتم وضع العقيق في آلة خاصة تسمى “مجر الطباشير” من أجل تلميع الفص العقيق وتنعيمه وإبراز جمالياته .. وبذلك يكون جاهزاً لوضعه على الخواتم والقلادات والأساور.
أنواع العقيق
يتميز العقيق اليماني بعدة مميزات فمن حيث الشكل يعتبر العقيق الذي بداخله رسوم طبيعية وأشكال مختلفة باهض الثمن.
استحق العقيق اليماني لما له من رواج في بلدان عربية وأجنبية كثيرة أن يطلق عليه تسمية” السفير اليماني” لأنه أي العقيق يروج لليمن باسمه وجودته وكان مجموعة من الشباب بائعي ومقتنيي العقيق اليماني قد بدأوا بتجهيز كتاب يوثق تاريخ العقيق اليماني في اليمن.. لكنه لم ير النور حتى اليوم..رغم أهمية إصدار هذا الكتاب التوثيقي الهام.

مساحة اعلانية

مقالات ذات صله