روسيا تتهم واشنطن بتوتير الأوضاع في مدينة عفرين السورية

عواصم/ وكالات
اكدت وزارة الدفاع الروسية، أن الاستفزازات الأمريكية هي سبب العملية العسكرية التي أطلقتها تركيا ضد الأكراد في عفرين اليوم، مشيرة الى أن واشنطن اسهمت بشكل كبير في توتر الأوضاع على الحدود التركية السورية.
واضافت الوزارة في بيان: “العوامل الرئيسية التي أسهمت في تطور الأزمة في هذا الجزء من سوريا، هي الخطوات الاستفزازية التي اتخذتها واشنطن بهدف عزل المناطق التي يسكنها الأكراد”.. “رد الفعل السلبي لأنقرة نتج عن محاولة واشنطن إنشاء “قوات حدودية” في المناطق المجاورة لتركيا، إضافة لإجراءات أخرى يقوم بها الأمريكيون لكسر الدولة السورية ودعم الجماعات المسلحة”.
وأضاف البيان: “العمليات غير الخاضعة للرقابة التي يقوم بها البنتاغون لتسليح تشكيلات مؤيدة للولايات المتحدة في شمالي سوريا، أسهمت في التصعيد السريع للتوتر في المنطقة وقيام القوات التركية بعملية خاصة”.. “هذه الأعمال غير المسؤولة التي يقوم بها الجانب الأمريكي في سوريا تقوض عملية السلام وتعيق المفاوضات السورية في جنيف، والتي يجب أن يشارك الأكراد فيها بشكل كامل”.
وأشارت الوزارة إلى أن: “قيادة القوات الروسية في سوريا اتخذت تدابير لضمان سلامة الجنود الروس الذين كانوا في منطقة عفرين، حيث بدأت القوات المسلحة التركية “عملية خاصة” ضد الأكراد”.. “ولمنع الاستفزازات المحتملة، واستبعاد الخطر الذي قد يهدد حياة الجنود الروس وأمنهم، نقل الفريق العامل التابع لمركز المصالحة بين الأطراف المتحاربة والشرطة العسكرية في منطقة عفرين إلى منطقة تل رفعت”..”المركز الروسي للمصالحة يراقب الوضع في منطقة “تل -رفعت” وذلك لتوفير المساعدة اللازمة للمدنيين لمغادرة منطقة العمليات القتالية”.
وكان وزير الدفاع التركي نور الدين جانكلي قد صرّح الجمعة الماضية إن العملية العسكرية التركية في مدينة عفرين السورية بدأت فعليا بقصف عبر الحدود لكن لم يتم عبور الحدود.
من جهة أخرى بعد أن بدأ الجيش التركي عملية عسكرية أمس الأول في مدينة عفرين شمال سوريا، أعلن رئيس الحكومة التركية “بن علي يلدريم” أمس، أن بلاده تنوي “إنشاء مجال أمني على عمق ثلاثين كيلومترا داخل سوريا” ضمن هذه العملية.
وقال يلدريم في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس هيئة أركان الجيش التركي في أنقرة، إن القوات التركية “التي دخلت منطقة عفرين تتقدم مع الجيش السوري الحر في العملية البرية”، كاشفا أن العملية التي أطلقت عليه أنقرة اسم “غصن الزيتون” سيتم تنفيذها على أربع مراحل.
وتابع المسؤول التركي أن الجيش التركي دخل بريا نحو عفرين في تمام الساعة 11:05 بالتوقيت المحلي (8:05 غرينتش)”، نافيا سقوط جرحى في صفوف الجنود الأتراك خلال العملية حتى الآن.

قد يعجبك ايضا