نوفمبر 19, 2018 صنعاء 4:17 ص

21 سبتمبر

حريصون على استخراج جوازات السفر للمواطنين بدون تعقيدات

حريصون على استخراج جوازات السفر للمواطنين بدون تعقيدات
مساحة اعلانية

*القائم بأعمال مدير الهجرة والجوازات بالحديدة المقدم علي الشرفي:
الثورة / غمدان أبوعلي
رغم استمرار العدوان السعودي الأمريكي على بلادنا لازال فرع مصلحة الهجرة والجوازات والجنسية بمحافظة الحديدة بثبات قيادته وكادره وصمودهم، يؤدي مهامه في تقديم الخدمات للمواطنين ليس في محافظة الحديدة فقط بل ولمختلف المحافظات اليمنية المجاورة وتسهيل إجراءات سفرهم وتعزيز الإجراءات الأمنية والقوانين عبر إصدار جوازات السفر وتجديد الجوازات المنتهية ومنح تأشيرات الوصول والمغادرة وتجديد الإقامات للعرب والأجانب وغيرها من الخدمات الأخرى التي يقدمها الفرع وأسهمت بشكل كبير في رفع الجانب الايرادي للمصلحة .. حسبما أكد لـ”قضايا وناس” القائم بأعمال مدير فرع مصلحة الهجرة والجوازات بمحافظة الحديدة المقدم / علي عبدالرحمن الشرفي موضحا طبيعة سير عمل المصلحة والقضايا ذات العلاقة..
في هذا اللقاء:
في البداية حدثنا عن ظروف عمل مصلحة الهجرة والجوازات بفرع الحديدة تحت العدوان؟
– نرحب بكم في مصلحة الهجرة والجوازات بمحافظة الحديدة وكما ترون بأن فرع المصلحة بالمحافظة رغم العدوان الجائر على بلادنا لديه مهام عديدة خاصة باليمنيين والعرب والأجانب والمهاجرين غير الشرعيين بالنسبة لليمنيين تقوم المصلحة بمنح الجوازات وتمديد الجوازات وإضافة الأطفال الى جوازات أبائهم ومنح المواطنين جوازات الحج والعمرة وجوازات العلاج والمنح الدراسية ومنح جوازات لرجال الأعمال والتجار والموظفين وتقديم الخدمات للمواطنين وتسهيل إجراءات سفرهم.
اما بالنسبة للعرب والأجانب يتم منح الوافد للبلاد سواء في مستشفى أو شركة أو عمل خاص الإقامة اذا اراد الإقامة الطويلة في العمل في الشركات وتجدد نهاية كل سنة وكل حسب مهنته الطبيب له مميزات خاصة في إقامتة ويختلف الطبيب العامل في مستشفى حكومي والطبيب العامل في المستشفى الخاص من حيث المميزات الممنوحة لهم في التأشيرات والخروج والعودة إذا أرادوا العودة للبلاد وبالنسبة للمهاجرين الذين يدخلون البلاد عن طريق البحر من الجنسية الافريقية سواءً من الصومال أو اريتريا أو جيبوتي أو اثيوبيا أو كينيا يتم حجزهم في اماكن خاصة بالمهاجرين في المحافظة والتنسيق مع منظمة الهجرة الدولية لإعادة ترحيلهم الى أوطانهم أو يتم توطينهم في بلدان أخرى ومن يرفض الرجوع الى بلده يمنح بطاقة لجوء في البلد هنا ومعظمهم يتخذون بلدنا عبارة عن ممر عبور للدول المجاورة ولكن لم يتمكنوا من عبور الحدود السعودية لأنها مغلقة بسبب العدوان والحصار المفروض على بلادنا.
كم عدد الجوازات التي تم إصدارها الفرع للمواطنين خلال العام الماضي؟
-الجوازات الصادرة هذه الفترة أقل مع الحصار ومنع الطيران وإغلاق المنافذ البحرية والجوية والبرية.. كان في السابق يتم إصدار في اليوم الواحد نحو 300 جواز لكن حالياً وبسبب العدوان والحصار يتم إصدار في حدود 10 جوازات و10 تمديدات للجوازات المنتهية يعني في حدود 20 جوازا في اليوم.
هناك من يقول أن الجوازات الصادرة من محافظة الحديدة لاتقبل في المطارات والدول ماردكم؟
– الكلام هذا غير صحيح إطلاقاً وجوازاتنا مقبولة ويومياً نقطع جوازات ويسافر بها الناس ما عدا مملكة العدوان السعودية والإمارات اللتين ترفضان جوازاتنا وإلاّ الجوازات الصادرة والمقطوعة من صنعاء أو إب أو الحديدة هي الجوازات المعترف بها في أوروبا وأمريكا لان جوازاتنا مربوطة بالانتربول الدولي بقائمة المطلوبين الدوليين وكونه لا احد يستطيع أن يقطع جوازاً باسمين مختلفين بعكس الجوازات التي تصدر من المحافظات التي يسيطر عليها المرتزقة في مارب أو عدن حيث معاهم مركز لقطع جوازات محلية غير مربوطة بالانتربول الدولي والهجرة الدولية ولا يوجد فيها أي معيار من معايير الأمن والسلامة.
ما أبرز الصعوبات والعراقيل التي تواجه عملكم؟
– كما تعلمون فأكبر الصعوبات والعراقيل التي يعاني منها البلد العدوان السعودي الأمريكي على بلادنا حيث نواجه صعوبات وعراقيل كثيرة بسبب العدوان والحصار على البلد من حيث شحة الموارد وقلة الإمكانيات والإيرادات وحتى الحصول على الديزل لتشغيل المولد في المصلحة لا نحصل عليه إلاّ بصعوبة لكي يستمر العمل في المصلحة والاعتمادات متوقفة ولا يوجد موازنة لتسهيل الأعمال وانتقال الموظفين إلى عملهم.
إلى أي مدى يتسبب العدوان في تأخر صرف الجوازات للمواطنين؟
– العدوان والحصار السعودي على بلادنا ساهم في تأخر صرف الجوازات للمواطنين وتسهيل إجراءات سفرهم قبل العام الماضي عندما انتهت الجوازات السابقة وتم منع طباعة الجوازات وتسليمها للدولة وبعد تدخل الأمم المتحدة استطعنا الحصول على جوازات جديدة تم طباعتها بطلب من الحكومة في صنعاء.
كم هي الرسوم الرسمية والمعتمدة لاستخراج جواز سفر؟
– الرسوم الرسمية لاستخراج الجواز هي نفس الرسوم المعتمدة ولا يوجد أي زيادة فيها، هناك رسوم استمارة ورسوم الجواز يعني في حدود 8500 ألف ريال للجواز ولا يوجد هناك أي زيادة في الرسوم ونؤكد أن فرع المصلحة بالحديدة يعمل جاهداً على تسهيل معاملات استخراج جواز السفر من دون أي صعوبات أو تعقيدات روتينية بفضل التعامل الحسن لموظفي الفرع مع طالبي جوازات السفر.
في الختام.. ما الذي تود إيضاحه للمواطنين؟
– كلمة أخيرة أوجهها للمواطنين في محافظة الحديدة والمحافظات المجاورة لها والقرى نقول لهم بأن الجوازات موجودة وجوازاتنا مقبولة، ومن أفضل الجوازات في العالم ومعتمدة في كل دول العالم وألا يستمعوا لتلك الشائعات التي تروج لها دول العدوان ومن تحالف معها بأن الجوازات غير مقبولة.. جوازنا هو من أفضل الجوازات بالنسبة للمواطن وهو محارب فقط من مملكة العدوان ومرتزقتهم في مارب لا غير.

مساحة اعلانية

مقالات ذات صله