أغسطس 19, 2018 صنعاء 10:16 م

مكاتب التوظيف.. العوبة هدفها الابتزاز

مكاتب التوظيف.. العوبة هدفها الابتزاز
مساحة اعلانية

الثورة / هيثم القعود
وعود تلو الوعود.. وحقائق مزيفة تتزين وتتحلى بها بعض مكاتب التوظيف في العاصمة صنعاء, حيث نجد في الآونة الأخيرة العديد من المكاتب التي لا يتجاوز كيانها دكان صغير يحتويه قلم وسندات مالية مقنعة بالدجل لأولئك الشباب الذين بات همهم وأمانيهم الوحيدة الحصول على وظيفة ولو بسد رمق الحياة المثقلة بهموم وتطلعات الغد. وبالرغم من وجود بعض المكاتب المرخصة والمعتمدة من وزارة التجارة والصناعة والجهات المعنية الذي يستطيع الشاب الالتحاق والثقة بها كونها موثقة إلا أننا نجد اليوم العديد من تلك المكاتب وبكل جراءة تفتح خدماتها لدى الجمهور بدون تراخيص وأذن مسبق من الجهات المعنية لتتجاوز كافة القوانين والاشتراطات الخاصة بها.
مكاتب تجارية
(علي) الشاب ذو الواحد والعشرين ربيعاً والملتحق كطالب في جامعة صنعاء في كلية التجارة والاقتصاد – سنة ثانية لديه الرغبة الجامحة في الالتحاق كمحاسب كاشير في إحدى المطاعم كون المرحلة الدراسية لا تسمح له بالتوظيف في الشركات والمصانع التجارية المرموقة. ( علي ) تاه كثيراً وشرد كثيراً بين صفوف مكاتب التوظيف التي أطلق عليها كحد تعبيره بـ ( المكاتب التجارية) التي بدايتها توهمك بأن الوظيفة مناسبة جداً لمؤهلاتك ويليها دفع رسوم تتفاوت ما بين 1000 إلى 2000 ريال مقابل رسوم التقديم وأخرها الانتظار حتى يتم الاتصال بك وتحديد موعد المقابلة. وكل تلك الخطوات والمراحل ما هي إلا وهم لمقدم طلب التوظيف بهدف دفع رسوم مالية لحجز الوظيفة المطلوبة.
جهات غائبة
رغم تعدد مكاتب التوظيف في العاصمة إلا أنني وجدت نفسي واثقاً ومطمئنا بأن الرزق سيأتي من تلك المكاتب بعد التوفيق من الله سبحانه وتعالى .. (تيسير العشوش) خريجة كلية اللغات – جامعة صنعاء – قسم لغة انجليزية أردفت بقولها: 8 أشهر وأنا أبحر في تلك المكاتب ومن مكتب إلى مكتب لعل وعسى أن يوفق الله بوظيفية تؤمن لي حالي المعيشي رغم الظروف الاقتصادية الصعبة إلا أنني وجدت نفسي ضحية لتلك المكاتب بعد دفع رسوم ما يقارب 30.000 ريال وأكثر .. بالإضافة إلى ذلك كما تقول : ضياع وقتي وجهدي واتصالاتي المستمرة بهم صباحاً ومساء للاستعلام على جديد الوظيفة التي قدمت عليها, وهل هناك من سبيل لعمل المقابلة الشخصية التي هي بمسار بوابة العبور , ولكن كل ذلك لا جدوى منه سوا أنني اصرخ وأناشد بفرض الرقابة لتلك المكاتب من قبل الجهات المعنية التي لا تخاف الله ولا تراعي المواطن الذي يمر بأشد المحن.
مكاتب معتمدة
وضعت وزارة الصناعة والتجارة بعض من أسماء مكاتب التوظيف المعتمدة التي يستطيع مقدم الوظيفة طلب التوظيف من خلالها, حيث حظا ( محمد عطيه ) بوظيفة مدرس في إحدى المدارس الخاصة بعد تقديمه طلب الوظيفة من خلال إحدى المكاتب الموثوقة لدى الجهات المعنية وبدون دفع رسوم , حيث اشترط مكتب التوظيف على ( محمد ) في حال حصوله على الوظيفة راتب كامل مقسم على شهرين متتالين وهذا بحد ذاته لا يعتبر مخالفاً كون الطرف الأول ( مقدم الوظيفة ) موافقا وراضياً على شروط الطرف الثاني ( مكتب التوظيف).

مساحة اعلانية

مقالات ذات صله