أدباء وفنانون يحتفون بصنعاء بالأديب والمفكر “صبرة”

 

الثورة نت / ريدان الحضرمي

بحضور نائبة وزارة الثقافة أ/هدى ابلان وفنان اليمن الكبير أيوب طارش عبسي احيا منتدى الثقافة الحداثة والتنوير الثقافي اليوم في رواق بيت الثقافة بصنعاء فعالية أدبية وفنية احتفاء بالتجربة الابداعية للأديب المفكر الراحل علي بن علي صبرة, تحت شعار “علي صبرة.. أدب وتاريخ وفن”.
وأوضحت هدى ابلان نائبة ووزارة الثقافة أن المرحوم الشاعر الكبير علي صبرة يعد أحد ابرز من ارتبط بالأرض وتغزل في تفاصيلها وغناء للحب الذي هو عنوان بحياة ووجود, ونحن نحتفي بذكرى رحيله نحتفل بكل تلك القيم والتفاصيل الإنسانية الرحبة نحن أمام مفكر وإداري وراسم للسياسات الثقافية محلية وعربية وخاصة الاستراتيجية الثقافية العربية في الثمانينات أنه واحد من كوادر العمل الثقافي اليمني والعربي وشاعر يختزل الجمال والوطنية في كلماته.
وفي الفعالية ألقيت العديد من الكلمات ومنها كلمة شاعر اليمن الكبير الدكتور عبدالعزيز المقالح ألقاها نيابة عنه الدكتور محمد عبدالسلام منصور . وايضا القى الاستاذ المناضل أمين درهم تناول فيها الشعر الغنائي لدى الأديب علي بن علي صبرة وحياته وعلاقته مع الثورة اليمنية
والقى رئيس اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين فرع صنعاء الاستاذ محمد القعود كلمة تحدث فيها عن مظلومية الشاعر الراحل علي بن علي صبرة في حياته وبعد موته ومدى معانته مع المرض وتجاهل الجهات الحكومية والأهلية للشاعر, وتطرق إلى مناقب الأديب الراحل ودورة الريادي في الحيادة الأدبية.
داعيا أبناء المرحوم الى نشر قصائدي السياسة التي كانت ممنوعة من النشر .
إلى ذلك قدمت قراءتان عن الأديب علي صبرة الأول من قبل الاستاذ اسامة القرشي تحت عنوان “اليمن في كتابات الأديب علي بن علي صرة ” ورقة أخرى بعنوان “القضية الفلسطينية في فكر علي صبرة ” للأستاذ عبدالفتاح اسماعيل الخضر رئيس منتدى الحداثة والتنوير الثقافي.
وتخلل الحفل فقرات فنية حيث قدم الفنان الشاب اركان العلوي أغنية ” أهل وسهلا روح داخل الروح من كلمات الشاعر علي بن علي صبرة التي تعبر أحد روائعه وأيضا قدم الفنان رضوان البرطي أغنية “أنست يا حالي” من كلمات الراحل علي صبرة , والقيت قصيدة “عودة السندباد” من قبل الإعلامي محفوظ الشامي وهي الانشودة المشهورة بصوت فنان اليمن أيوب طارش عبسي
وفي الفعالية تم عرض الفلم الوثائقي “الأغنية اليمنية بين النهب والتجديد” وهو فلم ثرى تناول أصالة الأغنية اليمنية وقدمها وارتباطها بالأرض والإنسان , وعرض المراحل التاريخية التي مرت بها الأغنية اليمنية بمختلف ألوانها , وتناول بالتفصيل عملية النهب التي تتعرض لها الأغنية اليمنية بمختلف الطرق والأساليب,وهو فيلم من إخراج تامر الذكري وشارك فيه محمد با مؤمن واسماعيل مرشد وهاني البحري, ونال الفلم استحسان الحاضرين.
كما ألقى كلمة أسرة الأديب الراحل علي بن علي صبرة ولده الاستاذ جميل بن علي بن علي صبرة , فيما القى صابر الشيباني كلمة بالنيابة عن أحفاده.
حضر الحفل عدد من المثقفين والفنانين والإعلاميين والجماهير.

قد يعجبك ايضا