يونيو 20, 2018 صنعاء 1:01 ص

اليمنية آمنة يوسف تفوز بجائزة الطيب صالح للعام 2018

اليمنية آمنة يوسف تفوز بجائزة الطيب صالح للعام 2018
مساحة اعلانية

الثورة نت/ ريدان الحضرمي

فازت البروفسورة والشاعرة والناقدة اليمنية، آمنة يوسف محمد، بجائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي، في دورتها الثامنة لهذا العام، في مجال الدراسات النقدية، بالمركز الثالث عن دراستها “سيميائية المكان لرواية أولاد الغيتو – اسمى آدم”.

وفي حفل نظم بالعاصمة السودانية الخرطوم، الليلة الماضية، تسلّمت الشاعرة والكاتبة آمنة يوسف أستاذة الأدب الحديث ونقده بجامعة صنعاء، الجائزة البالغة قيمتها (8000) دولار، وشهادة تكريم، وكأسًا يحمل اسم وصورة الروائي السوداني الراحل الطيب صالح صاحب الرواية الشهيرة “موسم الهجرة للشمال”.

وقد استطاعت من حصد المركز الثالث بعد منافسة قوية في الأعمال المشاركة في مجال الدارسات النقدية التي حقق قفزة عالية في عدد المشاركات الذي وصل إلى 38 عملا تنتمى إلى 28دولة من مختلف دول العالم العربية والأوروبية والأميركية والأفريقية.
وشارك في هذه جائزة630 عملا تمحورت فيها موضوعات الكتابة والمناقشات حول أدب المكان والمشاركين من 28 دولة من مختلف دول العالم.

وفي ختام فعاليات الدورة التي استمرت يومي 14 و15 فبراير الماضي في العاصمة السودانية الخرطوم أعلن عن اسماء الفائزين في الثلاث المجالات :النقد والقصة القصيرة والرواية.

دراسات نقدية

فاز بالمركز الأول الكاتب المصرى محمد إسماعيل اللبنانى عن دارسته “صدى الذاكرة”، أما المركز الثانى فكان من نصيب الجزائرى مبرود دريدى عن دراسته “المكان فى النص السردى العربى”، أما المركز الثالث ففازت به الكاتبة اليمنية آمنة محمد عبده، عن دراستها “سيميائية المكان لرواية أولاد الغيتو – اسمى آدم”.

القصة القصيرة

فازت الكاتبة المغربية خديجة يكن بالمركز الأول عن مجموعتها القصصية (ايام بوسنية) وحل الكاتب الفلسطيني حسن حميد ثانيا (المرمريطي) فيما حصل الكاتب المغربي حفيظ صفاحي على المركز الثالث عن مجموعته (التحولات).

الرواية

فاز بالمركز الأول الكاتب السورى فيصل خرتش عن رواية “أهل الهوى”، فيما فاز بالمركز الثانى الكاتب السوادنى عمر أحمد فضل الله، عن روايته “تشريقة المغربى”، فيما فاز بالمركز الثالث الكاتبة السودانية ملكة الفاضل عمر، روايتها “الشاعرة والمغنى”.
يشار إلى أن جائزة الطيب صالح للإبداع الكتابي تأسست عام 2010 بالتزامن مع الذكرى الأولى لرحيل الأديب السوداني 18-2-2009

مساحة اعلانية

مقالات ذات صله