الناقدة آمنة يوسف تفوز بالمركز الثالث في جائزة “الطيب صالح” للعام 2018م

الثورة/ خليل عمر

فازت الدكتورة آمنة يوسف بالمركز الثالث، في جائزة “الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابى”، في مجال النقد، ببحثها الموسوم بـ”سيميائية المكان في رواية أولاد الغيتو – إسمى آدم”، وبلغت قيمة الجائزة ثمانية آلاف دولار.
وكانت الأمانة العامة للجائزة، قد أعلنت أن هذه الدورة قد شهدت مشاركة 630 عملاً أدبياً من 28 دولة من مختلف أنحاء العالم.
وتعتبر الفائزة آمنة يوسف، أستاذة الأدب والنقد في جامعة صنعاء، من ألمع النقاد في اليمن وأغزرهم إنتاجاً، وقد أصدرت خلال الفترة القصيرة الماضية مجموعة من الإصدارات المتميزة منها “سيميائية النص القصصي”، “مقاربات بنيوية في السرد والشعر”، “تقنيات السرد في النظرية والتطبيق”، “تهجين الاتجاه في سرد مابعد الحداثة”، “الراوي وإيقاع السرد”، إضافة إلى ديون شعر “خذوا هذه الذاكرة”.
وتعكس إصداراتها ودراساتها النقدية عن فرادة مشروعها النقدي في مجال السرد وعن مدى تعمقها واهتمامها الجاد والمتواصل في رفد المكتبة السردية بكل جديد ورائع.
يذكر أن الجائزة تأسست عام 2010م بالتزامن مع الذكرى الأولى لرحيل الأديب السوداني الطيب صالح، وتمنح الجائزة في مجالين رئيسين هما الرواية والقصة القصيرة، فيما اعتمدت الأمانة العامة للجائزة مجالاً ثالثاً متغيراً كل عام، بين الدراسات النقدية والترجمة والنص المسرحي، والشعر وقصص الأطفال ودراسات في الرواية الأفريقية.

قد يعجبك ايضا