رئيس الوزراء: التشجير قضية حياتية وضرورة حتمية لاستمرار الحياة

صنعاء / سبأ
دشن رئيس مجلس الوزراء الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور ، أمس في دار الأيتام حملة التشجير للموسم الحالي على مستوى أمانة العاصمة وبقية المحافظات المتزامن مع يوم التشجير العالمي .
حيث قام رئيس الوزراء بمشاركة وزراء الإدارة المحلية علي بن علي القيسي والزراعة والري غازي أحمد علي محسن والمياه والبيئة المهندس نبيل عبدالله الوزير والأوقاف والإرشاد القاضي شرف القليصي والصحة العامة والسكان الدكتور محمد بن حفيظ والدولة الدكتور حميد المزجاجي وأمين العاصمة حمود عباد، بزراعة عدد من الأشجار في فناء دار الأيتام بالعاصمة صنعاء وذلك إيذانا ببدء عملية التشجير في الأمانة التي سيتم خلالها زراعة أكثر من ستة آلاف شجرة معمرة وألفي شجيرة ونحو ثلاثين ألفا من الزهور المتنوعة التي سيتم زراعتها بمديريات الأمانة العشر وتحديدا في الحدائق العامة والجزر الوسطية للشوارع.
وتفقد رئيس الوزراء على هامش التدشين أوضاع مجمع دار الأيتام ، واستمع أثناء تجواله في المجمع ولقائه بقيادة الدار بحضور الوزراء وأمين العاصمة ، إلى شرح عن الاحتياجات الضرورية التي يحتاج إليها طلاب الدار البالغ عددهم ألفي طالب وخاصة المواد الإيوائية والتجهيزات الصحية والمرافق المصاحبة وتلك المرتبطة بتعزيز الدور التعليمي والمهني لهم بما يفتح أبواب العيش الكريم في المستقبل .
ولفت رئيس الوزراء إلى الأهمية البالغة للدار تجاه شريحة الأيتام ووعد بالعمل على إسناد جهوده بما يعينه على القيام بوظيفته التربوية والتعليمية والتأهيلية والتقويمية تجاه هذه الشريحة.
وأعرب رئيس الوزراء في تصريح إعلامي عقب التدشين والزيارة ، عن ارتياحه لمستوى التفاعل الرسمي والشعبي مع هذا الحدث البيئي الهام .. موضحا أن عملية التشجير ليست ترفا بل ضرورة حتمية للحياة واستمرارها.
وقال ” إن التشجير قضية حياتية وضرورية لكل مدينة يمنية كما هي لمختلف مدن العالم التي بدأ التصحر يغزو الكثير منها “.. مضيفا ” غرسنا أول شجرة في هذا الموسم في مجمع دار الأيتام الذي يضم أكثر من ألفي طالب يتيم يحتاجون إلى رعاية الحكومة رعاية مباشرة في ظل ما لمسناه من تقصير بعض الجهات والمؤسسات وافتقار الدار للعدد من المتطلبات الضرورية التي سنعمل على متابعتها بشكل مباشر وعمل ما يجب عمله لصالح هذه الشريحة”.
وأكد الدكتور بن حبتور أن شريحة الأيتام من أهم الشرائح التي ينبغي إيلاؤها عناية ورعاية الدولة كواجب ديني وإنساني وأخلاقي .
فيما أكد أمين العاصمة، حرص الأمانة واهتمامها بخلق بيئة ومساحة خضراء كبيرة داخل العاصمة صنعاء من خلال زراعة المساحات الخاصة والجزر الوسطية والحدائق والمتنفسات العامة بما يظهر العاصمة بمظهرها الحضاري والتاريخي والجمالي اللائق بها.
وثمن جهود ودور مكتب الزراعة والري ودعم وزارة الزراعة في إنجاح تدشين موسم التشجير وغرس الأشجار بمديريات أمانة العاصمة بما يسهم في إعادة الأجواء الملائمة والحياة الجمالية لروح العاصمة صنعاء وفي نفوس المواطنين.
كما أكد عباد تقديم الدعم والاهتمام بالحفاظ على البيئة والنظافة وزرع المساحات الخضراء والجزر الوسطية والمثلثات في مختلف الشوارع والأحياء بالأمانة.
ودعا أمين العاصمة كافة المبادرات والمنظمات وأبناء وسكان العاصمة إلى المبادرة بغرس وزراعة الأشجار والشجيرات المتنوعة والزهور والحفاظ على تنميتها لما لها من أهمية في إيجاد وخلق بيئة نقية ونظيفة ومنظر جمالي بهي إلى جانب توسيع المساحات الخضراء في العاصمة صنعاء.
بدوره أشار مدير مكتب الزراعة والري بأمانة العاصمة المهندس محمد النبوص إلى أن موسم تدشين التشجير الذي ينظمه مكتب الزراعة بالتعاون مع وزارة الزراعة والري يأتي كفعالية وتقليد سنوي في إطار تشجيع الزراعة بهدف استعادة النشاط ونشر الوعي في أوساط المواطنين حول أهمية الشجرة.
وأوضح أن موسم التشجير سيستمر على مدار العام الجاري، حيث يكون شهرا كاملا هي مدة غرس الأشجار في كل مديرية من مديريات أمانة العاصمة.. لافتاً إلى أهمية الموسم في ترسيخ مفهوم الزراعة وغرس الأشجار والزهور في أوساط المجتمع بهدف تعميق السلوك الحضاري والوعي البيئي لدى عامة المواطنين.
حضر التدشين رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية والعمل بمحلي أمانة العاصمة حمود النقيب ووكيل الأمانة لقطاع الخدمات علي السقاف والوكيل المساعد أحسن القاضي ومدير مكتب التربية والتعليم بالأمانة زياد الرفيق وعدد من المعنيين في أمانة العاصمة ووزارة الزراعة.

قد يعجبك ايضا