الفتيح .. رحلة إبداع وتميز

كتب/محمد القعود
بعد رحلة فنية حافلة بالعطاء والإبداع في مجال الفن التشكيلي توفي نهاية الأسبوع الماضي الفنان التشكيلي الكبير فؤاد الفتيح احد رواد الفن التشكيلي اليمني والذي كان لإبداعه وجهوده البارزة الدور الكبير والمؤثر في نقل الفن التشكيلي اليمني إلى مرحلة فنية متطورة متقدمة وخوضها تجارب فنية جديدة استحضرها من خلالها التاريخ والتراث والحضارة اليمنية وخصائص البئية اليمنية وثرائها المتعدد والغني بمكوناتها الحضارية مما أضفى على الأعمال الفنية التشكيلية التي أبدعها خصوصية يمنية غنية بتفاصيلها ودلالاتها وعمقها الحضاري ..وهي التجربة التي عبرها قدم الفتيح إعماله إلى المتلقي المحلي والعربي والدولي والتي أدهشت الجميع وجعلته يترك الصدى الكبير في ساحة الفن التشكيلي نظرا لفرادة وأصالة تجربته الفنية المتميزة.. حتى صارت أعماله التي تم اقتناها تزين صالات العروض والمؤسسات الثقافية والدولية داخل وخارج اليمن.
حيث تم اقتناء أعمال الفتيح من قبل عدد من المتاحف العالمية والمؤسسات الفنية منها “متحف سان فرانسسكو” ، و”متحف درسدن” في ألمانيا، و”متحف العالم العربي” في باريس، و”متحف الفن الحديث” في النرويج، و”متحف كاتانيا” في ايطاليا، و”متحف الفن الحديث” في الإسكندرية.
ان أعمال الفنان التشكيلي الرائد فؤاد الفتيح ستبقى علامة بارزة وهامة في مسار تطور الفن التشكيلي وتجربة فنية خاصة لها أثرها الكبير وديمومتها ومدرسة متفردة لها خصوصيتها ونوعيتها المتميزة .. وستظل أعماله كتراث فني متجدد تزهو بها الساحة الفنية التشكيلية اليمنية والعالمية .
رحم الله الفنان الراحل واسكنه فسيح جناته والهم أهله وذويه الصبر والسلوان وإنا لله وإنا إليه راجعون.
سيرة موجزة
*فؤادالفتيح، فنان تشكيلي ، ولدعام 1948م. درس مراحل التّعليم العام في مدينة تعز، ثم درس الأدب الإنجليزي في جامعة القاهرة، ودرس الاقتصاد والعلوم السِّياسيّة في جامعة بغداد، ودرس الفنون الجميلة في أكاديمية الفنون الجميلة في ألمانيا الاتِّحادية.
*بعد عودته إلى اليمن ُعيّن مديرًا للفنون التّشكيلية في وزارة الإعلام والثّقافة عام 1980م، ثم مديرًا مؤسّسًا للمركز الوطني للفنون في مدينة صَنْعَاء، واختير حكمًا دوليًّا لاختيار الفنانين التّشكيليين في المهرجان العالمي للفنون في مدينة (كربويان) في يوغسلافيا.
*أقام أول معرض تشكيلي له خارج الوطن خلال دراسته في ألمانيا عام 1973م، وأسس أول صالة للفنون التّشكيلية في مدينة صَنْعَاء عام 1986م.
*شارك في العديد من المعارض العالمية في كلٍّ من: بغداد، وبرلين، وسان فرانسيسكو، ونيويورك، والنّرويج، والأردن، ومسقط، وعُمان. من أعماله الفنية: منحوتة القوة والسَّلام أمام مطار صَنْعَاء من الحجر الأبيض، ومنحوتة حصار السّبعين، ومنحوتات حروفية لعواصم الوطن العربي. وله أعمال فنية مقتناه في عدد من البلدان العربية والأجنبية.
*حصل على عدد من الأوسمة والشّهادات التّقديرية والجوائز؛ منها: وسام الفنون، ودرع مهرجان الرّواد العرب من جامعة الدّول العربية، كما كُرّم كضيف شرف في معرض مصر الدّولي للجرافيك. وهو عضو في عدد من النّقابات والاتِّحادات الفنية.
*توفي الفنان فؤاد الفتيح يوم الأربعاء 2018/2/28 م.

قد يعجبك ايضا