ديسمبر 13, 2018 صنعاء 12:30 م

السعودية تفتح أجواءها لإسرائيل ونتنياهو يشيد

السعودية تفتح أجواءها لإسرائيل ونتنياهو يشيد
مساحة اعلانية

الثورة/..
كشف رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” أن السعودية منحت شركة طيران الهند “إير إنديا” إذن التحليق فوق أراضيها من وإلى إسرائيل، فيما لم يعلق الجانبان السعودي والهندي على تصريح نتنياهو بعد الأمر الذي يؤكد عمق العلاقات بين تل أبيب والرياض.
يشار إلى أن تصريح نتنياهو جاء أمس الأول في واشنطن بعد اجتماعه بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب.
ويؤكد خبراء أن رفع السعودية الحظر المفروض على استخدام إسرائيل مجالها الجوي منذ 70 عاماً، يعدّ مؤشراً قوياً على انفراج العلاقات بين تل أبيب والرياض، الحليفتين لواشنطن.
يذكر أنه سبق لـ”طيران الهند” أن أعلن الشهر الماضي أنها تعتزم تسيير ثلاث رحلات أسبوعياً إلى تل أبيب عبر الأجواء السعودية لكن الهيئة العامة للطيران المدني في الرياض نفت منحها أي إذن لطيران الهند.
وخاطبت بدورها شركة الطيران الإسرائيلية “إل عال”، الاتحاد الدولي للنقل الجوي رسمياً، للمساعدة في الحصول على موافقة استخدام الأجواء السعودية، لمنافسة الخطوط الجوية الهندية.
وصرح “غونين أوسيشكين” المدير التنفيذي لشركة “إل عال” حينها إن الشركة تسيّر 4 رحلات أسبوعية إلى مومباي، تستغرق كل منها 7 ساعات بدلاً من 5، وذلك لاضطرار الطائرات للتوجه جنوبا نحو إثيوبيا ومنها شرقا نحو الهند لتفادي استخدام الأجواء السعودية.
جدير بالذكر أن شركة طيران “إل عال” الإسرائيلية تنظم أربع رحلات أسبوعياً إلى مومباي لكنها تستغرق سبع ساعات لأنها تأخذ مساراً جنوبياً صوب إثيوبيا ثم شرقاً تجاه الهند لتفادي المجال الجوي السعودي. وتقول وسائل الإعلام الإسرائيلية إن المسارات الجديدة فوق الأراضي السعودية قد تقلّص مدة السفر بما يزيد على الساعتين.

مساحة اعلانية

مقالات ذات صله