الجيش السوري يعلن سيطرته على بلدة سقبا بالكامل

دمشق/ وكالات
سيطر الجيش السوري بالكامل على بلدة سقبا في الغوطة الشرقية وسط تقدمه المستمر وانسحاب المسلحين إلى بلدتي زملكا وحزة في عمق الغوطة الشرقية.
وذكرت دائرة الإعلام الحربي المركزي، أن الجيش السوري يتابع تقدمه نحو أطراف بلدة كفر بطنا من الجهتين الشرقية والشمالية، بعد سيطرته الكاملة على بلدة سقبا جنوب بلدة حمورية إثر مواجهات عنيفة مع المسلحين.
وأفادت وسائل الإعلام السورية الرسمية بأن الجيش السوري بات يسيطر على 80% من مساحة الغوطة الشرقية التي يطهرها من المسلحين.
من جهة أخرى، أمهل الجيش السوري حتى الساعة الثالثة من بعد ظهر أمس الأحد المسلحين في مدينة حرستا الخاضعة لـ”جيش الإسلام”، للانسحاب من المدينة.
من جهة أخرى أفاد مركز المصالحة الروسي في سوريا بخروج أكثر من 25 ألف مدني أمس الأحد من بلدات الغوطة الشرقية عبر معبر حمورية الإنساني.
وذكر المركز أن أكثر من 68 ألف مدني خرجوا من بلدات من الغوطة الشرقية عبر الممرات الإنسانية المفتوحة هناك منذ 28 فبراير الماضي.
وشهد معبر حمورية الإنساني أمس الأول خروج 30732 مدنيا معظمهم من النساء والأطفال، نزحوا عن بلدات عربين وحمورية وسقبا وحزة، فيما شهد معبر مخيم الوافدين أمس خروج 272 مدنيا منهم 137 طفلا.
الإعلام الحربي بدوره، أفاد باستمرار سريان هدنة حرستا في الغوطة الشرقية لمدة 24 ساعة، والتي أعلن عنها ظهر أمس الأول لإتاحة خروج المدنيين عبر معبر الموارد المائية.
وكانت فصائل من المعارضة السورية في الغوطة الشرقية قد أعلنت أمس الأول التزامها بتنفيذ القرارات الأممية واستعدادها للحوار مع روسيا شريطة أن ترعى الأمم المتحدة المحادثات المقترحة.
ويتزامن تأمين الممرات الإنسانية وهي معابر مخيم الوافدين، وحمورية، وجسرين مليحة، والموارد المائية، مع استمرار تقدم الجيش السوري في الغوطة الشرقية وعودة الاستقرار النسبي إليها، حيث سيطر على بلدة جسرين، وتقدم في بلدتي سقبا وكفربطنا.
إلى ذلك أعلن المركز الروسي للمصالحة في سوريا بإيصال 30 طنا من المساعدات الإنسانية إلى دمشق، على أن توزع على النازحين من الغوطة الشرقية.
وقال رئيس المركز الجنرال يوري يفتوشينكو أمس الأحد للصحفيين: “أوصل أفراد المركز أكثر من 30 طنا من المعونات الإنسانية إلى دمشق، وهي مخصصة للمدنيين الذين غادروا الغوطة الشرقية”.
وأضاف المسؤول إن الدفعة تتضمن البطانيات والأفرشة ومستلزمات للنوم والسلال الغذائية، ستوزع على النازحين عند نقاط استقبالهم أمس الأحد.
يذكر أن نحو 5000 مدني خرجوا من الغوطة الشرقية منذ صباح أمس، ليبلغ العدد الإجمالي للنازحين عن المنطقة خلال الأيام الأخيرة أكثر من 50 ألف نسمة.

قد يعجبك ايضا