منتدى الحداثة الثقافي يحتفي باسهامات البروفيسور آمنة يوسف الأربعاء القادم

الثورة نت../ ريدان الحضرمي

ينظم منتدى الحداثة والتنوير الثقافي يوم الأربعاء المقبل في المركز الثقافي ندوة ثقافية حول الاسهامات النقدية والأدبية للبروفسور آمنة يوسف بمشاركة نخبة من الأدباء والكتاب .
وسيتم تكريم البروفسور آمنة يوسف على هامش الندوة من قبل رئيس منتدى الحداثة والتنوير الثقافي الأستاذ فيصل أحمد عبدالجليل العريقي .
والبروفسور آمنة يوسف محمد عبده ، من أرياف تهامة في الحديدة ، ومن مواليد جدة السعودية 1966 م, خريجة جامعة الملك عبدالعزيز بجدة 1990 م ، تخصص لغة عربية • أستاذ دكتور في كلية اللغات – جامعة صنعاء, وأول متخصصة أكاديمياً في مجال السرد الروائي والقصصي في اليمن ,ناقدة وشاعرة وقاصة .
وفازت البروفسور والشاعرة والناقدة اليمنية ، آمنة يوسف محمد ، بجائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي ، في دورتها الثامنة لهذا العام ، في مجال الدراسات النقدية ، بالمركز الثالث عن دراستها “سيميائية المكان لرواية أولاد الغيتو – اسمى آدم”.
وللبروفسور آمنه العديد من المؤلفات منها: كتاب تقنيات السرد في النظرية والتطبيق، صادر عام 1997م عن دار الحوار باللاذقية , وكتاب شعرية القصة القصيرة في اليمن ، 2003 م اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين , والعديد من البحوث منها : بحث بعنوان الرؤى السردية في قصص محمد عبد الولي بمجلة فصول ، العدد 70، عام 2007م, وبحث بعنوان شعرية السرد في ديوان أبجدية الروح للمقالح ، فصول ، العدد 74، خريف 2008م, وبحث بعنوان شعرية السرد في رواية ذاكرة الجسد لأحلام مستغانمي ، مجلة فصول ، العدد 78 – 2010م وسواها من الأبحاث.
وصدر للشاعرة والناقدة الأستاذ الدكتور آمنة يوسف في عام 2015م أربعة كتب، هي: تقنيات السرد في النظرية والتطبيق، الطبعة الثانية(نسخة منقحة)، وكتاب (مقاربات بنيوية في السرد-الشعر)، وديوان شعر بعنوان (خذوا هذه الذاكرة) وكلها صادرة عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر بيروت. إضافة إلى كتاب رابع بعنوان (الراوي وإيقاع السرد.. رواية وحشة النهار لخالد اليوسف أنموذجاً) وهو أيضاً صادر عن مؤسسة الانتشار العربي بيروت.
و من أعمالها الإبداعية: ديوان الخوف (دار الحوار 1997م). وجوقة الوقت (قصص) عن دار الحوار 1997م, وانكسارات (شعر)، عن الهيئة العامة للكتاب، اليمن، 2001 م, وعلميني الحب يا رؤى (شعر) عن وزارة الثقافة اليمنية، 2004 م.

قد يعجبك ايضا